مجلة ريحانة الالكترونية

الدعاء للاخرين بكثرة الولد

جاء في الصحيفة السجادية ضمن أدعية الإمام السجاد عليه‌السلام الدعاء له ولأولاده ، بكثرة الولد حيث قال : اللّهم اشدد بهم عضدي وأقم بهم أودي ، وكثّر بهم عددي ، وزيّن بهم محضري ، وأحي بهم ذكري ... وهب لي من لدنك معهم أولاداً ذكوراً واجعل ذلك خيراً لي واجعلهم لي عوناً على ما سألتك وأعذني وذرّيتي من الشيطان الرجيم

.
وورد إضافة على ذلك عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله والإمام الهادي والعسكري الدعاء لبعض الأصحاب بكثرة المال والولد.

دعاء النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله لانس بن مالك
روى القطب الراوندي في الخرائج : انه دعا لأنس لما قالت امه ام سليم ادع له فهو خادمك.
فقال : اللّهم أكثر ماله وولده وبارك له فيما أعطيته.
فقال أنس : أخبرني بعض ولدي أنّه دفن من ولده أكثر من مائة.

دعاء الامام الهادي للرجل الاصفهاني
قال المجلسي : حدث جماعة من أهل اصفهان منهم أبوالعباس أحمد بن النضر وأبو جعفر محمد بن علويه قالوا : كان باصفهان رجل يقال له عبدالرحمن وكان شيعياً قيل له ما السبب الذي أوجب عليك القول بإمامة علي النقي دون غيره من أهل الزمان ؟

قال : شاهدت ما أوجب عليّ وعلى ذلك ، أني كنت رجلاً فقيراً وكان لي لسان وجرأة ، فأخرجني أهل اصفهان سنة من السنين مع قوم آخرين إلى باب المتوكل متظلمين ، فكنّا بباب المتوكل يوماً إذ خرج الأمر بإحضار علي بن محمد بن الرضا عليه‌السلام ، فقلت لبعض من حضر من هذا الرجل الذي قد اُمر بإحضاره ؟
فقيل هذا رجل علوي تقول الرافضة بإمامته.
ثم قال : ويقدر أن المتوكل يحضره للقتل ، فقلت لا أبرح من ها هنا حتى أنظر إلى هذا الرجل ، أيّ رجل هو ؟
قال : فأقبل راكباً على فرس وقد قام الناس يمنة الطريق ويسرها صفين ينظرون إليه ، فلما رأيته وقع حبّه في قلبي ، فجعلت أدعو في نفسي بأن يدفع الله عنه شر المتوكل ، فأقبل يسير بين الناس وهو ينظر إلى عرف دابته لا ينظر يمنته ولا يسرة أنا دائم الدعاء ، فلمّا صار إليّ أقبل بوجهه إليّ وقال : إستجاب الله دعاءك وطوّل عمرك وكثّر مالك وولدك.
قال : فارتعدت ووقعت بين أصحابي ، فسألوني وهم يقولون : ما شأنك ؟
فقلت خير. ولم أخبر بذلك ، فانصرفنا بعد ذلك إلى أصفهان ، ففتح الله علي وجوهاً من المال حتى أنا اليوم أغلق بابي على ما قيمته ألف ألف درهم ، سوى مالي خارج داري ، ورُزقت عشرة من الأولاد ، وقد بلغت الآن من عمري نيفاً وسبعين سنة وأنا أقول بإمامة الرجل الذي علم ما في قلبى واستجاب الله دعاءه فيّ.

دعاء العسكري عليه‌السلام لمحمد بن علي
روى القطب الراوندي عن محمد بن علي بن إبراهيم الهمداني ، قال : كتبت إلى أبي محمد عليه‌السلام أسأله التبرك بأن يدعو أن أرزق ولداً من بنت عم لي.
فوّقع : رزقك الله ذكراناً ، فولد لي أربعة.

دعاء الإمام عليه‌السلام لمحمد بن أحمد
وعن الطوسي في الثاقب بسنده عن حمزة بن محمد بن أحمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه‌السلام قال : كان أبي يبكي بالثكل وضاق صدره ، فقال : لأقصدنّ هذا الذي يزعم الإماميّة أنّه إمام يعني الحسن بن علي عليه‌السلام فأكريت دابّة وارتحلت نحو سر من رأى فوافيتها وكان يوم ركوب الخليفة إلى الصيد ، فلما ركب الخليفة ركب معه الحسن بن علي عليه‌السلام فلما أظهروا واشتغل الخليفة باللهو وطلب الصيد إعتزل أبو محمد وألقى له غلام الغاشية فجلس عليها فجئت إلى خرابة بالقرب منه فشددت دابتي وقصدت نحوه ، فناداني يا أبا محمد لا تدن مني فإنّ علي عيوناً وأنت أيضاً خائف.

قال : فقلت في نفسي هذا أيضاً من مخاريق الإمامية ما يدري ما حاجتي قال : فجائنى غلامه ومعه صرة فيها ثلاثمائة دينار فقال : يقول لك مولاي جئت تبكي بالثكل وأنا ادعو الله بقضاء حاجتك كثر الله ولدك وجعل فيكم أبراراً.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه