مجلة ريحانة الالكترونية

الحمل و موانع الحمل

1
السؤال: ما حكم استعمال موانع الحمل وهل مقید برضا الزوج ؟
الجواب: یجوز استعمال الحبوب ونحوها ویجوز ربط الفالوب اذا لم یستلزم كشف العورة ویجوز وضع اللولب الذي یمنع من انعقاد النطفة لا التي یتلفها بعد الانعقاد فانه لا یجوز علی الاحوط وهذا ایضاً حیث یستلزم كشف العورة فلا یجوز الا في حال الضرورة وعدم التمكن من استخدام البدیل وعلی كل حال فلا یجب تحصیل رضا الزوج في ذلك.

Read More Read More
2
السؤال: اني امراة متزوجة ورزقت قبل ثلاثة اشهر بطفلة وارید الحمل الثاني ان اسیر علی طریقة تحدید النسل فهل طریقة تحدید النسل حرام ام حلال ؟
الجواب: یجوز تحدید النسل بابتلاع الحبوب او ربط الانبوب ونحو ذلك هناك بعض الوسائل لا تخلو من اشكال كاللولب فان قسماً منه یوجب تلف النطفة بعد انعقادها وهذا لایجوز علی الاحوط ویجوز القسم الذي یمنع من انعقاد النطفة ولكنه حیث یستلزم كشف العورة فلا یجوز الا في حال الضرورة وعدم وجود البدیل.

3
السؤال: هل یجب علی المراة ان تستأذن زوجها في تناول حبوب منع الحمل مع العلم بان الزوج یرید الاولاد؟
الجواب: لا یجب.

4
السؤال: تنظیم النسل بداعي قسوة الظروف المعیشیة التي تمنع بدورها من توفیر الحیاة الحرة الكریمة لهذا الجنین، هل تتعارض مع مقتضیات الشریعة؟
الجواب: لا یتعارض اذا كان علی سبیل منع الحمل ـ بطرقه المشروعة ـ لا بنحو الاجهاض.

5
السؤال: هل یجوز قذف ماء الرجل خارج رحم المراة زوجته لیمنع الانجاب بذلك لفترة معینة؟
الجواب: نعم یجوز العزل.

6
السؤال: هل یجوز سدّ الانابیب للمراة كعملیة لوقف انجاب الاطفال لعدم قدرة المراة جسدیاً او كونه حرجیاً علیها؟
الجواب: الظاهر جوازه فیما اذا لم یوجب ضرراً بلیغاً ولم یستلزم النظر او اللمس واما اذا استلزم ذلك فیخص جوازه بما اذا لم یكن بمقدورها الانجاب او كان فیه ضرر بلیغ او مشقة لا تتحمل عادة وانحصر طریق التخلص منه بالعملیة المذكورة.

7
السؤال: هل یجوز للمراة او الرجل تعقیم نفسیهما بحیث لا یتمكنان بعد ذلك من الانجاب مطلقا ً او موقتا ً وهل یجوز لهما كشف العورة للمماثل في حالة استلزم الحرج من الموانع الاخری المتعارفة مع كون تعدد الاولاد في حدّ ذاته حرجیاً لهما من الناحیةالمادیة والتربویة والصحیة مما یجعلهما قد یقطعان في ظل الظروف الحالیة انحراف الابناء كما هو الواقع المعاش؟
الجواب: 1 ـ المانع الدائم من الانجاب علی قسمین:

أ ـ ما یلحق ضرراً بلیغاً بالرجل او المراة ومنه قطع بعض الاعضاء التناسلیة.

ب ـ ما لا یلحق ضرراً بلیغاً بهما كعقد قناة الفالوب لدی المراة او عقد القنوات الناقلة للحیوانات المنویة عند الرجل، والقسم الاول غیر جائز في حدّ ذاته نعم اذا كانت هناك حالة مرضیة تحتم قطع بعض الاعضاء التناسلیة كالرحم جاز لذلك لا لمجرد المنع من الانجاب.

واما القسم الثاني فهو جائز في حدّ ذاته ولكنه یتوقف عادة علی كشف مواضع من البدن للطبیب او الطبیبة مما لایجوز كشفه في حال الاختیار ـ كالعورة ـ فیحرم من هذه الجهة، والحرج المترتب علی تعدد الاولاد اذا لم یكن شدیداً بحد لا یتحمل عاده لا یكون مسوغاً لارتكاب المحرم المذكور.

و اما المانع الموقت فلاباس باستخدامه اذا كان مانعاً من تكوّن البویضة المخصبة فتسقط وتموت ـ كما یقال ذلك بشان اللولب ـ فالاحوط لزوماً الاجتناب عنه.

2ـ اذا كان استخدام الزوجة للمانع من الحمل یؤثراً علی استمتاع الزوج بالجماع لم یجز لها استعماله الا بموافقته وفي غیر هذه الحالة لا تعتبر موافقة الزوج في استعمالها المانع، كما ان استخدام الزوج العازل الطبي عند المقاربة لابد ـ علی الاحوط ـ ان یحظی بموافقة الزوجة باعتبار استلزامه ادخال جسم غریب في مهبلها، ولا یعتبر موافقة الزوجة في سائر ما یستخدمه الزوج للمنع من الحمل.


8
السؤال: ان وضع اللولب في الرحم بصورة صحیحة وخالیة عن المخاطر الصحیة یستدعي ان یكون المباشر له من اختصاصي النسائیة والتولید، هذا من جهة ومن جهة اخری انه لا یتسنی ـ عادة ـ للطبیبة القیام بوضع اللولب في الرحم الا بالنظر الی فتحة المهبل، واما للمس فیمكنها تجنبه باستخدام القفاز الطبي وحینئذٍ یتسائل :

1 ـ هل یجوز للمراة التكشف امام الطبیبة لمجرد الرغبة في المنع من الانجاب عن طریق وضع اللولب في رحمها؟

2 ـ واذا لم یجز لها ذلك في حال الاختیار فهل یجوز في حال الاضطرار ومتی تعدّ مضطرة في نظر الشارع المقدس؟

3 ـ هل تأثم الطبیبة اذا نظرت الی عورة المراجعة لغرض وضع اللولب في رحمها؟

4 ـ وهل تأثم بالنظر الی عورتها اذا استدعت منها الفحص الداخلي لكونها تشتكي اعراضا ً مرضیة نتیجة لوجود اللولب او لغرض التأكد من وجوده في مكانه الصحیح وعدم تسببه في حدوث التهابات رحمیة او اعراض اخری؟

5 ـ وهل تأثم بالنظرالی عورتها لغرض رفع اللولب فیما اذا كان وجوده یتسبب لها في مضاعفات صحیة او مع انتهاء مدة استخدامه او لكونها ترغب في الانجاب مرة اخری؟

الجواب: 1 ـ لایجوز لها ذلك.

2 ـ اذا كان الانجاب مضراً بصحتها او موجباً لوقوعها في حرج شدید لا یتحمل عادة ولم یكن یتیسر لها استخدام الطرق المشروعة للمنع من الحمل او كانت مضرة بصحتها او حرجیة علیها كذلك جاز لها التكشف امام الطبیبة لغرض وضع اللولب.

3 ـ نعم تأثم بذلك الا اذا كانت المراجعة مضطرة الی استخدام اللولب، فانه لاحرج ـ عندئذ ـ علی الطبیبة في النظر بمقدار ما یقتضیه ضرورة الفحص.

4 ـ لا حرج علیها في ذلك بمقدار ما تقتضیه ضرورة الفحص.

5 ـ یجوز في الحالتین الاولی والثانیة، واما في الحالة الاخیرة (العود الی الانجاب) فیشكل الحكم بالجواز الا اذا كانت مضطرة الی العود الیه.

9
السؤال: بعض النساء یستعملن حبوب منع الخمل لتأخیر العادة الشهریة لاداء الاعمال في الاماكن التالیة:

أ ـ الذهاب الی الاحج والعمرة.

ب ـ صیام شهر رمضان المبارك.

ج ـ زیارة العتبات المقدسة في العراق الخ.

ما هو الحكم في ذلك اذا كان المقصود منه تأخیر العادة الشهریة لاحد الاغراض المذكورة اعلاه؟


الجواب: لاباس بذلك ما لم یستتبع ضرراً فادحاً.

10
السؤال: ما حكم استخدام المانع أو العازل الذي يستخدمه الرجال في الممارسة الجنسية؟
الجواب: لا مانع منه وفي استخدام العازل ونحوه يحتاج الی رضا الزوجة.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثانية}
11
السؤال: ما حكم المرأة التي تأخذ منشطاً للبويضة وذلك لهدف الحصول على توأم ؟
الجواب: لا مانع منه في نفسه .

12
السؤال: هل یجوز منع الحمل باستخدام اللولب ؟
الجواب: یجوز إن لم یستلزم النظر واللّمس المحرّمین ولم یوجب إتلاف النطفة بعد إنعقادها وإلا فلا یجوز إلا اذا كان في تركه الحرج الشديد الذي لا یتحمّل عادة .

13
السؤال: إمرأة لديها من الأبناء 6 وتريد الاكتفاء من الإنجاب مع العلم زوجها موافق على إجراء الربط هل يجوز إجراء هذه العملية؟
الجواب: يجوز ولكن إذا توقف على كشف ما يحرم كشفه للنظر اليه او لمسه من غير حائل لم يجز إلا في حال الضرورة كما لو كانت تقع في حرج شديد من الانجاب لا يتحمل عادة ولم يكن يتيسر المنع منه ببعض طرقه الاخرى او كانت ضررية او حرجية.

14
السؤال: متزوج ولدي ولد لكني لا أرغب في ان يكون لدي طفل آخر. فهل يجوز لي أن أعمل عملية قطع الانجاب نهائياً؟
الجواب: يجوز للمرأة ان تجري عملية جراحية لغلق القناة التناسلية (النفير) وان كان يؤدي الى قطع نسلها بحيث لا تحمل أبداً، ولكن اذا توقف ذلك على كشف ما يحرم كشفه من بدنها للنظر اليه أو للمسه من غير حائل لم يجز لها الكشف الا في حال الضرورة ولا يجوز للمرأة أن تجري عملية جراحية لقطع الرحم أو نزع المبيضين ونحو ذلك مما يؤدي الى قطع نسلها ولكن يستلزم ضرراً بليغاً بها الا اذا اقتضته ضرورة مرضية، ونظير هذا الكلام كله يجري في الرجل ايضاً.

15
السؤال: هل يجوز اللجوء لطبيب ليقوم بعملية التوليد للمرأة الحامل في ظلّ وجود طبيبة ولكنها ليست ماهرة مما يخشى علی سلامة المولود في حال قيامها بالتوليد؟
الجواب: یجوز بل یجب.

16
السؤال: هل يجوز للمرأة أن تتناول حبوب منع الحمل دون إذن زوجها مع أنه يريد منها الأنجاب؟
الجواب: یجوز.

17
السؤال: هل يجوز للزوجة ان تترك ما يمنع الحمل لتحمل دون علم زوجها ورضاه؟
الجواب: یجوز.

18
السؤال: هل يجوز تحديد جنس الجنين؟
الجواب: لا مانع منه في نفسه.

19
السؤال: ما هو حكم تناول المنشطات للحمل بالتوائم ؟
الجواب: يجوز .

20
السؤال: هل يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل ؟
الجواب: يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل من العقاقير المعدّة لذلك بشرط أن لا يلحق بها ضرراً بليغاً ، ولا فرق في ذلك بين رضا الزوج به وعدمه ما لم يناف شيئاً من حقوقه الشرعية.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثالثة}
21
السؤال: هل يجوز للمرأة استعمال اللولب المانع من الحمل ؟
الجواب: يجوز للمرأة استعمال اللولب المانع من الحمل ونحوه من الموانع بالشرط المتقدّم ، ولكن إذا توقف وضعه في الرحم على ان يباشر ذلك غير الزوج كالطبيبة وتنظر أو تلمس من دون حائل ما يحرم كشفه لها اختياراً كالعورة لزم الاقتصار في ذلك على مورد الضرورة كما إذا كان الحمل مضراً بالمرأة أو موجباً لوقوعها في حرج شديد لا يتحمّل عادة ولم يكن يتيسّر لها المنع منه ببعض طرقه الاخرى أو كانت ضررية أو حرجية عليها كذلك.

هذا إذا لم يثبت لها أنّ استعمال اللولب يستتبع تلف البويضة بعد تخصيبها ، وإلاّ فالأحوط لزوماً الاجتناب عنه مطلقاً .


شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة