مجلة ريحانة الالكترونية

الحمل الكاذب .. أسبابه وعوارضه

الحمل الكاذب عبارة عن حمل وهمي، حيث تعتقد المرأة خلاله بأنها حامل، كما تشعر بعوارض الحمل الفعلية خلاله، ومنها
انقطاع الطمث.
الشعور بالغثيان الصباحي والوحام.
فقدان الشهية.
كبر حجم البطن.
تغير حجم الثديين.


ولعلّ أكثر الأمور غرابة فيما يتعلق بالحمل الكاذب، تكمن في النتائج الإيجابية لتحليل الدم والبول لتأكيد صحة الحمل، وهو ما لم يجد له الأطباء تفسيرًا علميًا..

وينسحب الأمر نفسه على أسباب حدوث الحمل الكاذب، حيث يعتقد الأطباء أنها تقوم على عوامل نفسية وعاطفية شديدة للغاية، كذلك ربطت الأبحاث بين الحمل الكاذب والغدة النخامية المسؤولة عن إنتاج الهرمونات في أثناء الحمل، فخلال الحمل الكاذب تقوم الغدة النخامية بإفراز مستوى مرتفع من الهرمونات، وغالبًا ما يحدث هذا الخلل الهرموني نتيجة التوتر والقلق، الذي بدوره يؤدي إلى التغيرات النفسية والعاطفية، التي تدفع المرأة إلى هذا الاعتقاد الخاطئ.

أما النساء الأكثر عرضة للإصابة بالحمل الكاذب، فهن اللواتي في أواخر الثلاثينات، خصوصًا اللواتي كن يحاولن الحمل لسنوات عديدة، او يعانين مشاكل في الخصوبة، إضافة إلى النساء اللواتي تعرضن للإجهاض، أو فقدان أطفالهن.
ولتجنب الحمل الكاذب ينصح الأطباء النساء بإجراء السونار المهبلي للتأكد من صحة الحمل، وعدم الاعتماد على اختبارات الحمل التي تباع في الصيدليات؛ لأنها غير دقيقة، فضلاً عن استشارة الطبيبة المتخصصة؛ من أجل معالجة الأسباب العاطفية والنفسية الكامنة وراء هذه المشكلة.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه