مجلة ريحانة الالكترونية

الحليب و اللحوم العضوية مصادر غنية بالأوميجا 3

الأوميجا 3 حمض دهني غير مشبع و يعد واحداً من أبرز العناصر الحيوية التي تساعد في بناء الجسم و وقايته من الأمراض كما تعتبر من أهم المكملات الغذائية التي يحتاج اليها الأطفال و الرضع فهى صاحبة الدور البارز

في نمو الدماغ نمواً سليماً كما تحد من الأضطرابات السلوكية و تقوي الذاكرة و مؤخراً كشفت دراسة طبية أن كل من اللبن الحليب و اللحوم العضوية  تعد مصادر غذائية غنية بالأوميجا3 و لها دور فعال في خفض نسب الكوليسترول في الدم و العلاج و الوقاية من اضطرابات القلب و الأمراض الخطيرة و سوف تلقي الأجزاء التالية لهذه المقالة الضوء على تفاصيل الدراسة .

 

فوائد الأوميجا 3 :
– تساعد الأوميجا3 في حماية البشرة من الجفاف و تقوم بترطيبها .
– تعمل على تقوية الرئتين و عضلات القلب .
– تحمي البروستاتا من الأمراض الخطيرة .
– تكافح الزهايمر وتؤخر الأصابة به .
– تحد من الأضطرابات النفسية و الأكتئاب .
– تمنع تجلط الدم وبذلك تحمي الأنسان من الأصابة بالجلطات و الأزمات القلبية.
– تحد من الدهون الكوليسترول الضار بالجسم .
– تمنع الأصابة بزيادة الوزن .
– تحمي العين من الأصابة بالألتهابات خاصة التهابات الجفون .
– تنشط الجهاز العصبي .
– تعزز القدرات العقلية و تزيد من التركيز .
– تحتوي على أملاح معدنية تساعد على نمو الخلايا النافعة و من أشهر هذه الأملاح “ملح اليود” .
– يعزز القدرات العقلية و السمعية و البصرية للرضع و يفضل أن تناولها الحامل خلال فترة الحمل لصحة الجنين .

– يعالج التهابات المفاصل و يخفف آلآمها .

مصادر الأوميجا 3 : تعد المأكولات البحرية مثل السالمون ، و السردين ، “زيت السمك” المصدر الأساسي لها و لذلك ينصح الأطباء بتناولها ثلاث مرات أسبوعياً  .

دراسة حديثة : اللبن و اللحوم العضوية  منتجات غذائية غنية بالأوميجا3: مازال الباحثون يكتشفون الفوائد العديدة للمنتجات العضوية و في مقارنة عقدها الباحثون بين المنتجات العضوية و غير عضوية وجد الباحثون أن المنتجات و الزراعات العضوية  ذات أهمية بالغة كونها نمت و تم انتاجها بطريقة بيئية طبيعية دون أضافة الأسمدة و المبيدات الحشرية و الكمياويات الضارة التي ترفع خطر الأصابة بالأمراض الخطيرة كالسرطان  لذلك تعد الثروة الحيوانية كنز حي للأنسان و للوقوف على المزيد من الأهمية العلمية و الطبية للمنتجات العضوية قام الباحثون بمراجعة ما يقرب من 196 دراسة خاصة باللبن الحليب و 67 دراسة أخرى خاصة باللحوم و كشفت الدراسات عن فوائد مذهلة كالتالي .

نتائج الدراسة الطبية :
– الحليب و اللحوم العضوية يعدان مصدران أساسيان للأوميجا3 الذي يساعد في خفض خطر الأصابة بأمراض القلب ، و يعمل على الحد من ارتفاع الكوليسترول و الدهون في الدم .
– ترتفع نسبة الأوميجا3 في المنتجات العضوية لتصل الى 50% مقارنة بالمواد غير عضوية .
– اللحوم العضوية تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة مثل  Palmitic aci و الدهون المشبعة من شأنها اصابة الأنسان بالسمنة المفرطة و أمراض القلب .
– وجد الباحثون أن لترواحد من الحليب العضوي كامل الدسم يحتوي على نسبة 32% من الأوميجا3 بما يقدربحوالي 78 ملي جرام .
– لتر الحليب الغير عضوي يوفر ما يقرب من نسبة 22% من الأوميجا3 بما يقدر بحوالي 50 ملي جرام .
– الحليب العضوي مصدر غني و بفيتامين E و الحديد  مما يساعد في بناء الأجسام .
– الحليب العضوي يحتوي على نسبة 75 % من معدن اليود الهام لبناء الجسم و الخلايا و يحفز عمل الغدة الدرقية كما يساعد في تحويل الطعام الى طاقة مما يزيد من نشاط الأنسان .

تعقيب الباحثين على الدراسة : أكد الباحثون على ضرورة شرب اللبن العضوي لما له من أهمية بالغة كما حذر الأطباء من خطر الأسراف في تناول اللحوم الغير عضوية و الأكثار من اللحوم العضوية التي يعد كل من الدواجن و الماشية المصدر الأساسي و التي تم تربيتها بطريقة صحية طبقاً للمواصفات السليمة و لم تتناول الهرمونات و المضادات الحيوية  .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه