مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

6 - الحجاب في الجزائر :  دعا ( بن بيلا ) سنة1970م الجزائريات إلى خلع حجابهن ، و قال :

( إنني أطالب المرأة الجزائرية بخلع الحجاب مــن أجــل الجــزائــر ) ، فخرجت النساء من بيوتهن ، و خلعن الحجاب لأول مرة . كان هذا سابقاً ، و أما اليوم فلا مانع من لبس الحجاب أو خلعه في الجزائر.

 

7 - الحجاب في ليبيا :  كان الحجاب المعروف عند النساء الليبيات ، أن تستر بدنها كله ، و لايظهر منها سوى عين واحدة ، حتى مجيء الاستعمار الإيطالي ، و قصفهم مدينة طرابلس سنة 1911م ، و قتلهم أكثر من خمسة ملايين نسمة ، و إصدارهم قانون يمنع الحجاب ، ثم بعد الحرب العالمية الثانية استقلت ليبيا من ايطاليا ، و بقي تأثيرها السيئ على هذا البلد من إشاعة الفواحش و السفور ،  و أصبحت ألبست النساء تتزين بالخيوط الذهبية و المطرزات مع الحجاب أحيانا أو بدونه.

8 -  الحجاب في تونس :  سـنــة 1929م وقف شاب عمره يوم ذاك 26 سنة ـ في إحدى الندوات ـ  يرد على امرأة سـافرة تـدعـو إلى السفور ، فقال : ( الحجاب يصنع شخصيتنا ، و بالنسبة لخلعه ، جوابي هو الرفض ) ، و ارتفع الضجيج في القاعة ، فتابع الشاب الدفاع عن الحجاب بنشر مقالات فـي صحيفة تونسية ، و لم يكن هذا الشاب سوى المجاهد ( بورقيبة ) نفسه ، الذي قام في اليوم التالي من الاحتلال بسحب غطاء الرأس عن النساء التونسيات ، و لايــزال الحجاب ممنوع من قبل الحكومة التونسية.

9 -  الحجاب في المغرب : أصدر بورقيبة بعد سفره للمغرب سنة1929م ، مرسومه الشهير بمنع الحجاب فـي الـمـؤسـسـات الرسمية و الجامعات . و حقق العهد الاسـتـقـلالي في المغرب ما لم يستطعه الاستعمار في عشرات السنين

10 -  الحجاب في إيران :  بمجيء الشاه ( رضا خان ) إلى الحكم من قبل الأمريكان ، أصدر قانون منع لبس الحجاب ، و سار على دربه من بعده ابنه( محمد رضا خان ) ، فكانت الشرطة تخلع حجاب النساء الإيرانيات بالقوة في الشوارع و الأماكن العامة ، حتى في المساجد و الأماكن المقدسة ، و بقيام الثورة الإسلامية سنة 1979م ، بقيادة الإمام الخميني ( قد ) ، منع السفور تماماً في إيران ، بل بفضل هذه الثورة انتشر الحجاب و الصحوة الإسلامية إلى جميع العالم .

11 - الحجاب في باكستان :  دخلها الاستعمار الإنكليزي عام1790م ،  و نصبوا ( احمد خان ) عام 1817م للحكم فدعى إلى تقليد الإنكليز ، و تب تفسير للقرآن على هواه و مزاجه ففسر قوله تعالى : ( أطيعوا الله و الرسول و أولي الأمر منكم ) بأنهم الإنكليز ، و دعي إلى ترك الحجاب ، و إجبار النساء على ذلك و عقابهن على الحجاب ، و قال : ( انه لايتناسب في هذا العصر ، إنما هو في عصر الرسول  ، و إما الإنكليز فما داموا هم الحكام فحضارتهم ، هي المعتبرة و المأخوذة في هذا الزمان ).

13 - الحجاب في أفغانستان :  عندما حكم ( أمان الله خان ) سنة 1901م شاع السفور في أفغانستان. و هو ابن الملك ( محمد نادر خان ) ، و تسلم الحكم عمره 19سنة. و ادخل كل ما يسيء للإسلام كالاختلاط و السفور و الملابس الغربية الخليعة ، بمساعدة زوجته ( ثريا ) ، فمنع الحجاب ، و عاقب عليه بحيث أعلن في أحدى اللقاءات و أمام الملأ منع الحجاب رافعاً لحجاب أحدى النساء ، التي صادف سوء حظها أن تكون بجانبه.

14 - الحجاب في فطاني :  الواقعة في قارة آسيا و الممتدة من شمال ماليزيا إلى جنوب تايلاند ، انتشر الإسلام فيها في سنة (1350 م) ، ولم تلبث حتى احتلها البرتغاليون ، ثم اليابانيون ، ثم الهولنديون ، ثم التايلنديون ، ثم الإنكليز ، فقاموا التايلنديون سنة 1954م بأمور منها وضع مدرسين من اليهود في كل المدارس . و منها منع الحجاب في المدارس ، و منها نشر الفساد ، و منها تعليم الرقص في المدارس .  ولما لم يستطع الفطانيون إلغاء هذه القوانين فلم يدخل احد منهم هذه المدارس إلا نادرا .  و لا زالت مستعمرة و ير معروفة لدى الأغلب ، و قسمها الاستعمار إلى أربع دول : ( ساتول ، جالا ، فطاني ، بنغنار ).

15 - الحجاب في قفقاسيا :  الواقعة شمال إيران و الشمال الشرقي لتركيا ، وصل الإسلام فيها سنة115هـ . و ضمها إليه الاستعمار الروسي سنة 1765م. و كان المعروف عندهم بأن لاتلبس البنت الحجاب أبدا ، ألا بعد أن تتزوج فتلبس الحجاب الكامل و الصحيح مع ستر الوجه أحيانا ، وأما قبل الزواج فتلبس الملابس المغرية ، و تستقبل الشباب ، و تجلس بجانبهم ، و تقضي الأعياد ، و بعض الليالي معهم دون أي عقد شرعي ، و لاتلبس الحجاب في أي مكان ، و هي من عاداتهم ، و التي يعتبر مخالفتها شيء عظيم بنظرهم.

16 - الحجاب في اندونيسيا :  انتشر الإسلام فيها سنة1292م ، و دخله نحو95% من الشعب ، ولم يكن الحجاب معروفاً عند النساء لعدم معرفتهن للأحكام الشرعية حتى عهد الرئيس( سوهارتو ) المتأثر بأفكار الإمام الخميني(قد) و ثورته الإسلامية ، فأصدر عدة قوانين لمنع السفور ، و لبس الجبة أيضا ، و المعاقبة على من لم تلتزم بهذا القانون . ولكن بعد وفاته رجع السفور و التبرج.

17 - الحجاب في نيجيريا : الواقعة وسط أفريقيا ، انتشر الإسلام فيها في القرن الرابع عشر الميلادي ، و في القرن الماضي استعمرتها بريطانيا ، فقاموا بفتح المدارس التبشيرية ، و التي تنشر المسيحية ، و تمنع الحجاب . و لما لم يكن للمسلمين هناك أمكان من فتح مدارس لقلة المدرسين ، فلذلك لم يدخل احد هذه المدارس إلا قليل جداً ، و بعد معانات كثيرة و الجهل ، الذي أصابهم استطاعوا برآسة ( السيد آدم عبد الله الألوري ) من فتح مدارس ابتدائية وث انوية و فصل البنات عن الأولاد في الابتدائية ، و الجمع بين الجنسيين في الثانوية مع شرط ستر الوجه ، و لبس العباءة ، لقلة الأساتذة.. ، ثم تم الفصل بين الجنسيين بعد فتح مدارس أكثر و الجمع بين الجنسيين في الجامعة فقط مع شرط الستر الكامل . و كان لهذا الاحتلال أثرا بالغ في نشر الفساد و السفور.

18 - الحجاب في تركيا : تبدأ محاربة الحجاب في تركيا عام 1924م ، و هو زمان( الرئيس أتاتورك ) ، و تأسيسه الحكومة العلمانية التي قامت بأمور أهمها ، إصدار قانون يمنع دخول المحجبات إلى الجامعات ، و العمل في المؤسسات الحكومية ، وقد تعرضن النساء المحجبات من الطالبات و الموظفات للفصل أو الإجبار على خلع الحجاب. ففي كل عام دارسي تأتي القوات المسلحة تحيط بالجامعة لمنع المحجبات من دخولها ، و تقوم الشرطة النسائية بإخراجهن من الجامعة بالقوة . و تعرض الكثير منهن للسجن أكثر من مرة و عقابهن اشد المعاقبة مما دفع الكثير من الجامعيات إلى الدراسة خارج بلدهن . و على الرغم من وصول حزب العدالة و التنمية الإسلامي لدفة الحكم عام 2002م ، فإنه لا يزال الحجاب ممنوع في الجامعات و المؤسسات الحكومية لحد الآن ، و تشير الإحصائيات الحديثة أن نحو65% من النساء التركيات يلبسن الحجاب.

- ثامناً : الحجاب في بعض الدول الغربية ، أنتشر الإسلام في الدول الغربية غير المسلمة في أوربا و أمريكا و أستراليا لعدة أسباب منها هجرة بعض المسلمين أليها لظروف مادية أو إنسانية ، و انفتاح الغرب على الشرق نتيجة تعدد وسائل الإتصالات و المواصلات الحديثة ، و لترجمة الكتب الإسلامية إلى لغات العالم ، و كون الإسلام في نفسه موافق للفطرة بخلاف باقي الملل و الأديان المحرفة ، ولذا كان نسبة أزدياد الحجاب في تلك الدول يمثل فاجعة لهم ، و غزوا إسلامي لقعر ديارهم فما لبثوا ح، تى حاربوه بشتى الوسائل و الطرق ، و صادروا الحريات ، و أنتهكوا حقوق الإنسان التي كانوا يتبجحون بها. و من تلك الدول ما يلي:-

1 -  لحجاب في فرنسا : في العام الماضي سنة 2004م طبق في فرنسا قانون ( يحظر ارتداء رموز الدينية على التلاميذ تدل على الانتماء الديني بوضوح في المدارس و المعاهد الحكومية تطبيقًا لمبدأ العلمانية ). و أعلن رئيس الوزراء الفرنسي( أنه قد آن الأوان ( لاستئصال ) الحجاب من المجتمع الفرنسي ، و أنه لا مكان في المدارس الفرنسية لطالبة محجبة ) ، و تم على اثر هذا القانون طرد الفتيات المحجبات من المدارس و الجامعات ، إلا بأن تتعهد إنها لاتعد للحجاب أبدا ، و مع مخالفتها لهذا القانون سوف تعاقب مما دفع نحو 100 طالبة جامعية للجلوس في البيت و ترك الدراسة ، و بعضهن حلقن شعورهن أمثال الطالبة ( سنيت دوجاني ) احتجاجا على هذا القانون ، و بعضهن يلبسن الباروكة عند ذهابهن إلى الجامعات أو المؤسسات الحكومية . و احتج العالم على هذا القانون ، فقامت مضاهرات من قبل المحجبات و السافرات في كثير من مدن العالم كباريس و ألمانيا و فلسطين و الهند و إيران و باكستان و أفغانستان و غيرهن.

2 - الحجاب في هولندا :  و في هولندا يحارب الحجاب بشدة ، حيث قام مدير إحدى المدارس برفض السماح لطالبة محجبة بدخول المدرسة ، و برر موقفه بأنه ( يؤمن بالمساواة التامة بين الرجل و المرأة ، و أن الحجاب للمرأة يرمز للظلم الواقع على عاتقها ).

3 - الحجاب في دانمرك : منعت دانمرك الحجاب في الجامعات و المدارس و العقاب على ذلك ، ثم تراجعت عن ذلك القرار .

4 - الحجاب في أمريكا :  منعت الولايات المتحدة الأمريكية الحجاب لفترة من الزمن ، حيث قضت محاكمها بتأييد فصل العديد من الطالبات المحجبات ، و الآن تتعرض النساء المحجبات للاعتداء و المضايقات من قبل الشعب الأمريكي نتيجة لما تشنه وسائل الأعلام من كون الإسلام دين أرهابي يجب القضاء عليه.
---------------------------------------------------

المصادر:

- القرآن الكريم .

- التوراة.

- الإنجيل.

-البرهان من القرآن.

- في ظلال القرآن.

- مواطن الشعوب الإسلامية في آسيا وأفريقيا.

-التاريخ الحديث للوطن العربي.

- جريدة اليوم في تاريخ(21/2/1398هـ).

-جريدة الرياض في تاريخ(26/3/1398هـ).

-مجلة الجزيرة في تاريخ( 26/7/1416هـ).

-مجلة البيان عدد 5 و36.

-مجلة الرائد عدد 139 سنة 1991م.

-مجلة المختار الإسلامي نوفمبر، 1987م.

-أحوال مصر عدد 1. كتاب النهوض الإسلامي، عبد الجبار البو بكري.

-كتاب عودة الحجاب ج1.

-كتاب الإسلام في الغرب جون بول.

- أشواق الحرية،

-قضية الحركة الإسلامية في تونس، محمد ألحامدي.

-قضية الحركة الإسلامية في تونس.

- ظاهرة الحجاب المركز القومي للبحوث الاجتماعية.

-حزب الرفاه- يوسف الجهماني.

-الحرية الشخصية، د. عبد الله خير الله،

-ودة الحجاب ج1.

- كتيب حول قصة الإمام المخفي موسى الصدر.

رابط الموضوع