مجلة ريحانة الالكترونية

الجلوس طويلا يدمر صحتك.. اتبعي هذه النصائح

 يحذر خبراء الصحة دائماً من مخاطر الجلوس لوقت طويل خلف مكتب العمل، وإلى جانب مشاكل الظهر والعنق والعمود الفقري، يقول الأطباء، إن مكتب العمل، يشكل خطراً على القلب والبصر ومقاومة الأنسولين والصحة العقلية.

 
وحذر الخبراء، بأن 86% من الأمريكيين يعملون في المكاتب، لكن نسبة قليلة منهم، يعرفون كيفية تحييد الضرر الناتج عن هذا النوع من العمل، لذلك حاولت صحيفة ديلي ميل البريطانية، التركيز على المخاطر الصحية، المرتبطة بالجلوس لساعات طويلة في المكتب.
 
يقول الدكتور ألان ستيورات المختص بأمراض القلب، إن هناك العديد من المخاطر المرتبطة بالجلوس في مكتب العمل:
 
1- تناول أطعمة صحية أقل
إذا بقيت لوقت طويل في المكتب، ستميل بشكل طبيعي لتناول الأطعمة السريعة والجاهزة، والتي يتم توصيلها إلى المكتب، ولن تكون قادراً على تحضير الأطعمة الصحية.
 
2- تراكم الدهون على القلب
تحرق العضلات كمية أقل من الدهون لأنك لا تقوم بنشاط بدني خلال العمل في المكتب، ويؤدي ذلك إلى تراكم الدهون على القلب، بالإضافة إلى زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
 
3- زيادة مقاومة الأنسولين
يقول الدكتور ستيورات، إن الأشخاص الذين يجلسون لمدة 6 ساعات أو أكثر، أقل حساسية للأنسولين، ومقاومة الأنسولين هي السمة المميزة لمرض السكري من النوع الثاني.
 
4- زيادة محيط الخصر
مع الجلوس لفترات طويلة، لا تتم معالجة الجلوكوز بما فيه الكفاية، مما يعني تراكم المزيد من الدهون وزيادة محيط الخصر.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه