مجلة ريحانة الالكترونية

الجدري المائي عند الرضع

الجدري المائي مرض مُعدٍ سريع الانتشار وسريع العدوى، وأكثر ما يصيب الأطفال ما بين 3 أشهر و10 سنوات. يسبب مرض

الجدري فيروس يسمى "الفارسيلا زوستر"، وهو فيروس ينتقل عن طريق التنفس بالهواء الملوث والرذاذ، ومدة حضانة المرض من يومين إلى 3 أسابيع. يظهر الجدري في شكل طفح جلدي يأخذ أشكالا مختلفة من مجرد بقعة حمراء دائرية على الجلد أو مرتفعة قليلا عن سطح الجلد أو حويصلة، ويمكن أن تكون هذه الحويصلات مليئة بسائل سرعان ما يتحول إلى صديد ويصيب الطفح الجذع بشكل كبير ويمكن أن يصيب الأغشية المخاطية للأعضاء الجنسية والقرنية والملتحمة.
 الجدري المائي والرضع
يظن معظم الناس أن الجدري مرض غير خطير، وفي الواقع مرض الجدري يُعد من الأمراض غير الخطيرة عامة، ولكن بالنسبة للرضع قد يتطور هذا المرض مسببًا عدوى ثانوية بكتيرية للجلد أو التهاب رئوي أو التهاب في أنسجة المخ، وهي أهم المضاعفات التي تحدث لكنها نادرة الحدوث، حيث تصيب طفلا واحدا من كل 4000 طفل. ويحدث هذا الالتهاب إما نتيجة لالتهاب فيروسي، وإما بعد الالتهاب الفيروسي، وقد يصاب الطفل بالتهاب أو قرحة في القرنية أو التهاب عضلة القلب أو الغلاف المحيط بها أو الإصابة بالتهاب كبدي.
أعراض مرض الجدري لدى الرضع
يُعد الطفح الجلدي من الأعراض الأساسية للجدري المائي، حيث يبدأ في الظهور في صدره ثم ينتقل إلى أطرافه، بما في ذلك الوجه والرأس. أما العرض الآخر فهو وجود ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة، حيث تصل الحرارة إلى حوالي 38.3 و38.8 درجة.
تشخيص الطبيب للجدري المائي لدى الرضع
عادة ما يشخص الطبيب الحالة بمجرد رؤية الطفح الجلدي المذكور، وإذا شك الطبيب يقوم بأخذ عينة من الحويصلات الموجودة على سطح الجلد.
كيفية علاج الجدري المائي
في معظم الحالات، يختفي الفيروس من تلقاء نفسه في أقل من أسبوع. حينها تنحصر مهمتك في إبقاء رضيعك مرتاحًا قدر الإمكان، ويمكنك محاولة عمل حمامات مهدئة له، وتحميمه بماء بارد أو فاتر أثناء الصيف تحديدًا وفاتر أقرب للدفء أثناء الشتاء، مع استخدام بعض المستحضرات (مثل الكالامين).
 يمكنك أيضًا إعطاء خافض للحرارة، وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية، وبعض مضادات الحكة. سيقوم الطبيب أو الصيدلي بمساعدتك على تحديد الجرعة المناسبة بناء على وزن طفلك. تجنبي إعطاء طفلك الإسبرين أو الإيبوبروفين خلال الإصابة بالجدري حتى لا يصاب بمضاعفات لا قدر الله.
احرصي على قص أظافر طفلك؛ لمنعه من حك جلده المصاب.
  كيفية الوقاية من الجدري المائي
وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فإن أفضل طريقة لحماية طفلك من جدري الماء خلال السنة الأولى من الحياة هو إبقاؤه بعيدًا عن الأطفال المصابين بالعدوى. وبمجرد أن يبلغ الطفل من 12 إلى 15 شهرًا، يمكنه تناول الجرعة الأولى من لقاح جدري الماء. بالإضافة إلى ذلك يجب عدم استخدام أدوات الشخص المريض بمرض الجدري مثل المناشف وغيرها للرضيع.

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه