مجلة ريحانة الالكترونية

التهاب البول عند الأطفال .. أسبابه وأنواعه

التهاب البول أو المسالك البولية هو أحد الأمراض الأكثر شيوعًا في أوساط الأطفال، وبحسب ما تشير إليه تسميته، فهو قد يصيب أي جزء من أجزاء الجهاز البولي الذي يضم الكليتين والمثانة وقناة مجرى البول والحالبين، فيُقال فيه التهاب الكلية أو pyelonephritis في الجزء الأعلى من الجهاز البولي، والتهاب المثانة أو cystitis في الجزء الأسفل من الجهاز البولي، والتهاب قناة مجرى البول أو urethritis.
في الحالات الطبيعية يخلو بول الطفل من البكتيريا والجراثيم، لكن هذه الأخيرة يمكن أن تصل إليه، إما عن طريق الجلد المحيط بالأعضاء التناسلية أو عن طريق الدم، وبذلك تكون البكتيريا هي المسؤولة الأولى عن حدوث التهاب البول، وأبرزها بكتيريا الإي كولي المتواجدة في الأمعاء

.
ولا تقتصر أسباب حدوث التهاب البول على الجراثيم، بل تتعدادها لتشمل أسبابًا أخرى، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: قلة النظافة والعوامل الوراثية وتشوه إحدى الكليتين، وانسداد مجرى البول والخلل في ظيفة الجهاز البولي بحيث يتدفق البول باتجاه معاكس نحو الكليتين.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه