مجلة ريحانة الالكترونية

التمر .. كنز من الطبيعة

عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَلْيَنْظُرْ أَيُّها أَزْكى‏ طَعاماً فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ قَالَ أَزْكَى طَعَاماً التَّمْرُ

التمر غذاء شهى طيب المذاق وغذاء صحى مركز وطبيعى .. ويعتبر التمر من أهم علامات الشهر الكريم

..تحدثنا الدكتورة سحر العقبى وكيل شعبة الصناعات الغذائية السابق بالمركز القومى للبحوث عن فوائده الغذائية والعلاجية قائلة ..

 

التمر سهل الهضم سريع الإمتصاص غنى بالمعادن المختلفة التى لها فوائد عديدة لجسم الإنسان , فهو يساعد على النمو وعلى بناء الإنزيمات الضرورية للعمليات الحيوية فى الجسم وكذلك يعمل على الحفاظ على سلامته  من بعض الأمراض  , كما أنه يمد الجسم بالطاقة الحرارية اللازمة فيمكن أن يعيش الانسان وقتا طويلا إعتمادا على التمر فكل 100 جرام من الجزء المأكول من التمر يعطى 253 سعرا حراريا .  وأهم السكريات الموجودة فى الرطب والتمر الجلوكوز والفوكتوز وهى سكريات إحادية التسكر لا تحتاج إلى تبسيط تركيبها الكيماوى كما فى السكريات الأخرى لذلك تمتص بسهولة وسرعة من جدار الأمعاء الدقيقة .كما يحتوى التمر على عنصر البوتاسيوم المفيد لمرضى ضغط الدم المرتفع ويحتوى أيضا على عنصر الماغنسيوم الذى يلعب دورا مهما فى إنتاج الطاقة وتجدد الخلايا وهوعامل مساعد مهم فى نقل الاشارات العصبية إلى مراكزها الحسية المختلفة . كما يحتوى التمر على عنصر الحديد وحمض الفوليك لذا فهو مفيد فى حالات الأنيميا كما يحنوى على الكالسيوم المفيد فى تقوية العظام والأسنان وتشير العديد من الدراسات إلى أن التمر يزيد من فاعلية الأعضاء ويصلح المعدة وعصارتها ويفيد الكبد كما يفيد فى عملية إدرار البول وغسل الكلى وهو مضاد للحموضة الزائدة لاحتوائه على أملاح قلوية ويقى من الامساك لأنه ينبه حركة الأمعاء ويحفزها فى الحركات لإحتوائه على الألياف .

http://sfhagedida.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D9%83%D9%86%D8%B2-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D8%A9/

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه