مجلة ريحانة الالكترونية

التلقيح الصناعي

1
السؤال: لونقلت بويضة المراة الملقحة بماء الرجل إلى رحم امرأة أخرى فنشا فيها وتولد، فهل هو ملحق بالاولى أو الثانية ؟ فيه وجهان ،لايخلو أولهما عن وجه ، وإن كان الاحتياط لا يترك . ماهو مقتضي الاحتياط هنا ؟ الاحتياط هنا وجوبي ام استحبابي؟
الجواب: هذا الاحتياط وجوبي ومقتضاه ان تراعي كل من المراتين حقوق البنوة ويراعي الولد حقوق الامومة بالنسبة لهما وبالنسبة للارث لاياخذ ارثهما ويتناصفان ارثه ان لم يكن له وارث غير هما واما من حيث المحرمية فهو محرم لصاحبة الرحم وتحتاط الاخرى راجع المسالة 68 من المسائل المستحدثة في ذيل المسائل المنتخبة الجديدة .

2
السؤال: كنا قد سالنا عن جواز زرع الجنین في رحم مستعار:

1ـ ما طبیعة علاقة صاحبة الرحم المستعار بالاب اي هل یجوز زرع الجنین في رحم امراة اجنبیة؟

2ـ هل یجوز زرع الجنین في ارحام النساء المحارم؟

3ـ هل یجوز زرع الجنین في ارحام النساء الكتابیات؟

الجواب: 1ـ یجوز.

2ـ محل احتیاط.

3ـ یجوز.

3
السؤال: هل یعتبر اذن الزوج في اخد البویضة من زوجته لتلقیحها بنطفة رجل اجنبي مع غض النظر عن جواز او عدم جواز عملیة التلقیح؟
الجواب: لا يعتبر .

4
السؤال: انا شخص متزوج الان في لندن وزوجتی لا تنجب (عقیم) وقد ارجعت الاطباء هناك فذكروا لي انه یمكن اخذ بویضة من امراءة اخری وتلقح بواسطة الانابیب وذلك بواسطة الانابیب و ذلك بواسطة المني الماخوذ مني ثم تزرع في رحم زوجتي والسوال هو:

ما هو حكم هذا العمل بحد ذاته؟

1ـ هل یلحق المولود بي؟

2ـ هل یلحق المولود بالام صاحبة البویضة ام بزوجتي الذي توضع البویضة برحمها بعد تلقیحها؟

الجواب: یجوز اذا كان عدم الانجاب حرجیاً علیها حرجاً شدیداً.

1- نعم.

2- فیه اشكال فلا یترك الاحتیاط بالنسبة لاحكام الامومة نعم هو محرم لزوجتك ان كان ولداً.


5
السؤال: اذا تم تلقیح النطفة والبویضة خارج الرحم وقد انعقدت هل یجوز اتلافها علماً انها خارج الرحم؟
الجواب: یجوز.

6
السؤال: لو وضعت البویضة الملقحة في امراة اجنبیة، ما حكمه وهل تعتبر المراة الاخری امه فتكون من المحارم اوهل تكون صاحبة البویضة امه؟
الجواب: یشكل اجراء احكام الامومة علی كل منهما ولكنه محرم لصاحبة الرحم علی كل حال حتی لو لم ترضعه.

7
السؤال: ما حكم التلقیح الصناعي بغیر مني الزوج؟
الجواب: لا یجوز ادخال مني الاجنبي , نعم یجوز تلقیح البویضة خارج الرحم ثم وضعها فیه وهذا ایضاً حیث یستلزم كشف العورة فلا یجوز الا في حال الضرورة والولد یلحق بصاحب الحویمن لا بالزوج.

8
السؤال: هل يجوز للمرأة أن تلجأ الى التلقيح الصناعي بمني الزوج بعد وقوع الطلاق؟ اذا كان الجواب نعم فهل هناك فرق بين أن يتم أثناء العدة أوبعدها؟

الجواب: لا يجوز بعد العدة الا اذا تمّ اللقاح في انبوب الاختبار وكذا في أثناء العدّة اذا كانت عدّة طلاق بائن.

9
السؤال: لو ربیت النطفة في رحم الیائسة بالوسائل العلمیة فهل لها حكم الام؟
الجواب: حیث ان البویضة من امراة اخری ففي كونها الام النسبیة للولد او صاحبة الرحم اشكال فلا یترك الاحتیاط.

10
السؤال: هل یجوز للمراة ان تلقح نفسها بمني زوجها الذي طلقها قبل انقضاء عدتها (اثناء عدتها)؟
الجواب: یجوز لها ذلك في العدة الرجعية دون البائنة.

11
السؤال: شخص اخذ منه مني لزرعه في رحم زوجته واتفاقاً توفی الزوج وبعد وفاته زرع المني في رحم الزوجة (المتوفی زوجها) وولد لها ولد فكیف الحكم بالنسبة للولد والمیراث؟
الجواب: الولد یلحق بالزوج صاحب المني لكنه في مفروض السوال لا یرث منه.

12
السؤال: انا وزوجتي لم نرزق بالاولاد ولقد حاولنا جمیع الوسائل حتی توصلنا الی اخر الطریق ان زوجتي لاتقدر علی حمل النطفة بعد التلقیح الصناعي في رحمها لسبب لایعلمه الا الله العزیز الكریم ولقد اقترح علي الطبیب ان یاخذ مني الحیوان المنوي ویلقحوا البویضة من زوجتي ویضعوه بعد التلقیح في رحم امراة اخری كي تحمل النطفة الی حین الولادة؟

سیدي المعظم ما هو حكمكم في هذه المسالة هل الولد لصاحبة البویضة ام الولد لصاحبة الحمل وهل یجوز ان نقوم بهذه العملیة ام لا فارجوا منك سیدي الجواب عن هذه المسالة وراي الشرع وحكمه فیها؟

الجواب: هذه العملیة لها عدة جوانب:

1 ـ ذات العملیة اي تلقیح بویضة الزوجة بحویمن الزوج خارج الرحم ثم زرعها في رحم امراة اخری، وهذا الجانب خال عن الاشكال بالنسبة الی الزوجین وكذلك لا مانع منه بالنسبة الی المراة الاجنبیة علی اشكال لاینبغي معه ترك الاحتیاط.

2 ـ مقدمات العملیة ومقارناتها الخارجیة فانها تستدعي في العادة ارتكاب بعض لا ما لایجوز ارتكابه في حال الاختیار كاخراج المني بالدلك بالید ونحوها، او كشف المراة فرجها للطبیب او الطبیبة لالتقاط البویضة او لزرعها بعد التخصیب، ولا تنتفي الحرمة عن الامور المذكورة وما شابهها الا بانطباق احد العناوین العذریة كالاضطرار والحرج الشدید كما اذا كان عدم الانجاب یؤدي الی الاصابة بمرض او قلق نفسي شدید لایتحمل عادة.

3 ـ تشخیص الام النسبیة للمولود فان فیه احتمالین : احدهما كونها صاحبة البویضة التي كان اصله منها والثاني كونها صاحبة الرحم الذي نما فیه، والاحتمال الاول وان كان هو الاقرب في النظر الا انه لم تترجح عندنا بصورة واضحة ومن هنا فلا یترك مراعاة الاحتیاط فیما یترتب علی البنوة والامومة النسبیتین من الاحكام بالنسبة الی المراتین.


13
السؤال: هل یجوز وضع منيّ الرجل وبویضة امراة في رحم امراة اخری؟
الجواب: اذا لم یكن الرجل زوجاً للمراة الثانیة لم یجز لها ادخال ماءه في فرجها.

14
السؤال: اذا كان انسان عقیماً واعطاه الطبیب حقنة في ظهره تحمل مادة منویة ثم اتصل بزوجته وحملت، هل یلحق به الولد، وهل تجوز هذه العملیة؟
الجواب: هذا مجرد فرض لا واقع له، ولكن علی تقدیر تحققه فالوالد محلق بصاحب الحویمن، المنوي ولایجوز ادخال مني غیر الزوج في رحم المراة بایة طریقة كانت.

15
السؤال: هل يجوز أخذ البويضة من محارم الزوجة أو الزوج کالام ووضعها في رحم الزوجة بعد تلقيحها بنطفة الزوج؟
الجواب: لامانع منه لولا المقارنات المحرمة کالکشف والاستمناء ولاتحلّ إلا إذا کان عدم الانجاب يوجب قلقاً شديداً يقع في حرج شديد من تحمله.

16
السؤال: هل يجوز التلقيح الصناعي لزوجين يعانون في التاخر في الانجاب بحيث ياخذ السائل المنوي ثم يوضع بواسطة ابرة في رحم الزوجة فهل في هذا اشكال شرعي ؟

الجواب: يجوز تلقيح المراة صناعياً بمنّي زوجها مادام حياً ولا يجوز ذلك بعد وفاته – على الاحوط لزوماً – وحكم الولد المولود بهذه الطريقة حكم سائر اولادهما بلا فرق اصلاً إلاّ اذا كان التلقيح بعد وفاة الزوج فانه لايرث منه في هذه الصورة وان كان منتسباً اليه ثم انه لا يجوز ان يكون المباشر لعملية التلقيح الصناعي غير الزوج اذا توقفت على كشف المراة عورتها للطبيبة – مثلاً – لتنظر اليها او لتلمسها من غير حائل نعم اذا لم يكن يتيسر لها الحمل بغير ذلك وكان الصبر على عدم الانجاب حرجيأ عليها بحّد لايتحمل عادة جاز لها ذلك .

17
السؤال: هل يجوز التلقيح الصناعي بمنيّ غير الزوج؟
الجواب: لا يجوز تلقيح المرأة بمنيّ غير الزوج، سواء أكانت ذات زوج أم لا ورضي الزوج والزوجة بذلك أم لا، وكان التلقيح بواسطة الزوج أم غيره.

18
السؤال: هل يجب أن يكون الزوج المباشر لعملية التلقيح الصناعي؟
الجواب: لا يجوز أن يكون المباشر غير الزوج اذا توقفت على كشف المرأة عورتها للطبيبة مثلاً لتنظر اليها أو لتلمسها من غير حائل، نعم اذا كان لم يكن يتيسر لها الحمل بغير ذلك وكان الصبر على عدم الانجاب حرجياً عليها بحد لا يتحمّل عادة جاز لها ذلك.

19
السؤال: اذا انجب طفل بعملية اطفال الأنابيب وأكتشف أنه تم اختلاط النسب من غير علم الزوجين؟ سواء كان من ناحية الحيوانات المنوية لرجل أو بويضات المرأة وما حكم الشرع في هذه الحالة ؟ والی من ينسب الطفل؟
الجواب: ينسب الی صاحب المني واما بالنسبة الى الأم ففي كون أم الولد صاحبة البويضة أومن ولدته اشكال فلا يترك مراعاة الأحتياط وان كانت التي ولدته محرما ً للولد.

20
السؤال: هل يجوز للمرأة أن تلجأ الى التلقيح الصناعي بمني الزوج بعد وقوع الطلاق؟ اذا كان الجواب نعم فهل هناك فرق بين أن يتم أثناء العدة أوبعدها؟
الجواب: لا يجوز بعد العدة الا اذا تمّ اللقاح في انبوب الاختبار وكذا في أثناء العدّة اذا كانت عدّة طلاق بائن.

21
السؤال: هل يجوز استخدام التلقيح الصناعي اذا كان الانجاب الطبيعي يورث الامراض الوراثية للطفل؟
الجواب: إذا كان التلقيح يتم بإدخال نطفة الزوج ويتّم بتخصيب البویضة المخصّبة إلی رحم المرأة فلا مانع منه في نفسه. وأما اذا كان يتم بادخال ماء الأجنبي في رحم المرأة فلا يجوز.

22
السؤال: تحتاج حالات معيّنة لإجراء تلقيح صناعي يجريه الطبيب أوالطبيبة بين زوج وزوجته لزيادة احتمالات الحمل ، ويتطلّب هذا التقليح كشف العورتين فهل يجوز ذلك ؟
الجواب: لا يجوز كشف العورة لمجرّد ما ذكر . نعم ، إذا كانت هناك ضرورة تدعو إلى الانجاب وتوقّف على الكشف جاز عندئذٍ . ومن الضرورة ما لوكان الصبر على عدم الإنجاب حرجيّاً على الزوجين بحدً لا يتحمّل عادة.

23
السؤال: يحفظ مني الرجل أحياناً في بنك خاص ، هل يجوز لمسلمة مطلّقة استعمال مني رجل أجنبي ، بإذنه دون عقد ، أوبدون إذن ؟ وما هوالحكم لوكان المني مني زوجها أثناء عدّتها الرجعية منه ، أوبعد انتهاء العدة؟
الجواب: لا يجوز تلقيح المرأة بماء الاجنبي ويجوز بماء زوجها ولوأثناء عدّتها الرجعية لا بعدها.

24
السؤال: في عملية التلقيح داخل الانابيب قد تتكون عدّة اجنّة في آن واحد ، ممّا يصبح زرعها كلّها في رحم الام مسألة خطرة على حياة الامّ أو مميتة، فهل يحق لنا انتقاء جنين واحد وإتلاف الاجنّة الباقية ؟
الجواب: البويضة المخصّبة بالحويمن في انبوية الاختبار لا يجب زرعها في الرحم ، ففي مفروض السؤال يجوز انتقاء واحدة منها وإتلاف البقيّة .

25
السؤال: هل يجوز تلقيح المرأة بالحويمن المستخرج من ماء رجل أجنبي ؟ وما هوالفرق بينه وبين البويضة المخصّبة ، حيث ذكرتم جواز نقلها إلى رحم امرأة أجنبيّة ؟
الجواب: إدخال نطفة الرجل الاجنبي في رحم المرأة حرام ، سواء أكان ذلك بإدخال مائه ، أوبإدخال الحويمن المستخلص منه ، وهوالمستفاد من بعض النصوص المعتبرة ، وأمّا البويضة المخصّبة خارج الرحم بحويمن الرجل الاجنبي فلا دليل على حرمة إدخاله في رحم المرأة.

26
السؤال: هل يجوز الانجاب بطريقة التلقيح الصناعي ؟
الجواب: ينبغي البحث عن حكم عملية التلقيح الصناعي والعمليات الاخری المساعدة علی الانجاب من جانبين :

(الأول) : حكم العمليات ذاتها ، أي حكم زرع مني الزوج في رحم زوجته بالالآت الطبية ، او تخصيب بويضة الزوجة بمني غير الزوج وزرعها في رحمها ، او تخصيب بويضة الاجنبية بمني الزوج وزرعها في رحم الزوجة .. الخ .

(الثاني) : حكم ما تستدعيه العمليات المشار إليها ـ في الغالب ـ من التكشف امام الطبيب او الطبيبة لاخذ البويضة من الرحم او زرعها او زرع المبيض او استمناء الرجل لاخذ منيّه وزرعه في رحم زوجته او قطع مبيض امرأة لزرعها في بدن امرأة اخری .. الخ .

وسنبين ان شاء الله تعالی في اجوبة المسائل الآتية حكم عملية التلقيح الصناعي ونظائرها من الجانب الأول ، واما حكمها من الجانب الثاني وبالاحری حكم مقدماتها ومقارناتها المشار إليها فيظهر بما يأتي :

1 ـ يحرم علی المرأة ان تكشف عمّا عدا الوجه والكفين من بدنها للرجل الاجنبي أياً كان ، كما يحرم عليها ان تكشف عن عورتها ـ القبل والدبر ـ لغير زوجها حتی لنسائها ، وهكذا يحرم علی الرجل ان يكشف عن عورته لغير زوجته سواء في ذلك الرجال والنساء ، وتستثنی من ذلك حالة الضرورة وما يلحق بها ، كما إذا توقف العلاج من مرض او الوقاية منه علی ان تكشف المرأة للطبيب الاجنبي عن صدرها او ان تكشف للطبيبة عن عورتها او يكشف الرجل للطبيب عن فرجه ، ففي هذه الحالة ونظائرها ترتفع الحرمة ويجوز الكشف بمقدار ما تقتضيه الضرورة .

2 ـ ان الاستمناء ( أي اخراج المني بغير مباشرة الزوجة لمساً او تقبيلاً ونحوهما ) عملاً محرم شرعاً ، ولكنه يجوز في حالات الضرورة المرضية ، كما إذا كان الرجل مصاباً بمرض يضطر إلی العلاج منه وتوقف ذلك علی فحص سائله المنوي في المختبر ولم يمكنه اخراجه ـ بالمواصفات المطلوبة من قبل المختبر ـ الا بطريقة الاستمناء .

3 ـ ان حاجة الزوجين إلی الانجاب لا تبلغ في الحالات الاعتيادية درجة الضرورة التي تباح لاجلها المحظورات المتقدمة ، ولكنها قد تبلغ هذه الدرجة في حالتين :

(الأولی) : ما إذا كان عدم الانجاب يؤدي إلی حالة من التوتر والقلق النفسي يجد صاحبها قدراً كبيراً من الحرج والمشقة في تحملها والصبر عليها ، وهذا قد يحدث للزوج وقد يحدث للزوجة وقد يحدث لكليهما .

(الثانية) : ما إذا كانت المرأة مصابة ببعض الامراض التي تنحصر طريقة العلاج منها بالانجاب مع اضطرارها إلی العلاج ، او كان عدم الانجاب يؤدي إلی اصابتها ببعض تلك الامراض .

ففي هاتين الحالتين ترتفع الحرمة عما ذكر من المحرمات في الامرين الاول والثاني فتحلّ عملية التلقيح الصناعي وما يماثلها من الجانب الثاني المتقدم .

4 ـ ان قطع مبيض المرأة المسلمة او رحمها وهي ميتة لزرعها في جسد امرأة اخری ، او قطع خصية رجل مسلم بعد وفاته لزرعها في بدن رجل آخر غير جائز ـ حتی في صورة وصيتها بذلك علی الاحوط ـ ولكن إذا قطع شيء من الاعضاء المذكورة وتم زرعه في بدن آخر وحلّت فيه الحياة عدّ جزءً من بدن الثاني ولا يجب قطعه بعد الالحاق . وهل للمرأة ان تتبرع برحمها او مبيضها لامرأة اخری او يتبرع الرجل بخصيته لرجل آخر بعوض او بدونه ؟

فيه اشكال ، والاظهر عدم الجواز فيما إذا كان ذلك يؤدي إلی عدم قدرتهما علی الانجاب او يضر بهما ضرراً بليغاً من جهة اخری واما في غير هاتين الصورتين ـ كما إذا كان تبرع المرأة باحدی مبيضيها او تبرع الرجل باحدی خصيتيه لا يؤثر علی قدرتهما علی الانجاب او كانا غير قادرين عليه ابداً من جهة اخری مع عدم استلزامه للضرر البليغ من جانب آخر ـ فلا يبعد جوازه . هذا مع غض النظر عما يستدعيه التبرع المذكور من كشف ما لا يجوز كشفه للغير الّا في حال الضرورة .

5 ـ اجراء العمليات المذکورة ومقدماتها يتوقف ـ في الغالب ـ علی اللمس والنظر المحرمين في حال الاختيار ، ولکن إذا کان المراجع او المراجعة مضطراً إلی اجراء العملية حلّ اللمس والنظر للمباشر لها بمقدار ما تقتضيه الضرورة .


شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة