مجلة ريحانة الالكترونية

التلقيح الاصطناعي (IVF) والحمل المتعدد -

تؤدي علاجات الخصوبة إلى زيادة في تعدد المواليد. ولكن هناك مخاطر متزايدة مرتبطة بالحمل المتعدد.

ينبغي أن يكون الهدف من أي علاج للخصوبة ولادة طفل سليم مع الحد

الأدنى من المخاطر على الأم. يتم لتحقيق ذلك تشجيع العيادات من قبل هيئة الخصوبة البشرية وعلم الأجنة (HFEA) كي تختار نقل جنين واحد  كلما أمكن ذلك.

 

يُنصح لأن هناك المزيد من المخاطر المرتبطة بحالات تعدد الحمل  لكل من الأم والرضّع. تؤدي واحدة من كل 12 حالة حمل متعدد الى موت أو ظهور إعاقة كبيرة لدى واحد على الأقل من الأطفال، ويزيد الحمل المتعدد من خطر معظم المشاكل الصحية المتعلقة بحمل الأم. وسيقلل نقل جنين واحد من تعرضك للخطر.

يُعتقد غالباً بأن تلقيح جنين واحد سوف يقلل من فرصك في النجاح. إلّا أن الاستعاضة باثنين من الأجنة لا تضاعف فرصك بحدوث الحمل، ولكنها تزيد من فرصة من حدوث الحمل المتعدد وجميع المخاطر الإضافية التي ترافقه.

قد تقترح عليك عيادتك اختيار نقل جنيناً واحداً لتعطيك أفضل فرصة لحدوث الحمل وطفل سليم صحياً، إذا كان عمركِ تحت سن الـ37، ولم تكوني قد خصعتِ لأي دورات تلقيح اصطناعي (IVF ) غير ناجحة ولديكِ أجنة بنوعية جيدة ناتجة عن التخصيب الاصطناعي.

سيقوم أخصائي الأجنة بتقييم نوعية الأجنة قبل النقل لضمان أفضل فرصة للنجاح. ستتم الاستعاضة بالجنين ذو الجودة الأفضل و قد يتم تجميد أو تخزين الأجنة الأخرى ذات النوعية الجيدة لاستخدامها في المستقبل.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه