مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

ومن الطرق المهمة لصيانة الزوجة ، هو التهيئة والتزيين لها ، لأنّه كما يحب أن تزيين له ، فكذلك هي تحب أن ترى زوجها كما يريد.

قال الباقر عليه‌السلام : النساء يحببن أن يرين الرجل في مثل ما يحب الرجل أن يرى فيه النساء من الزينة

.

ولقد أشار الرضا عليه‌السلام إلى أن هذه الحالة من الزّوج مما يزيد فى عفّة الزوّجة وتحصينها.

قال الحسن بن جهم : رأيت أباالحسن ـ الثانى ـ عليه‌السلام إختضب ، فقلت جعلت فداك إختضبت ؟

فقال : نعم إنّ التهيئة مما يزيد في عفّة النساء ، ولقد ترك النساء العفّة بترك أزواجهنّ التهيئة. ثم قال : أيسرك أن تراها على ماتراك عليه إذا كنت على غير تهيئة ؟

قال : لا.
قال : فهو ذاك. ثم قال : من أخلاق الأنبياء التنظّف والتطيّب وحلق الشعر.
تزيين الإمام الباقر عليه‌السلام لزوجته

روى الكليني عن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن معاوية بن ميسرة ، عن الحكم بن عتيبة ، قال : دخلت على أبي جعفر عليه‌السلام وهو في بيت منجد وعليه قميص رطب وملحفة مصبوغة قد أثر الصبغ على عاتقه ، فجعلت أنظر إلى البيت ، وأنظر في هيئته ، فقال لي : يا حكم وما تقول في هذا ؟

فقلت : ما عسيت أن أقول وأنا أراه عليك. فأما عندنا فأنّما يفعله الشاب المرهق.

فقال : يا حكم من حرّم زينة الله التي أخرج لعباده ؟ فأما البيت الذى ترى فهو بيت المرأة ، وأنا قريب العهد بالعرس ، وبيتي الذي تعرف.

وفيه أيضاً بسنده عن الحسن الزيّات البصري قال : دخلت على أبي جعفر عليه‌السلام أنا وصاحب لي فإذا هو في بيت منجد ، وعليه ملحفة وردية وقد حفّ ـ خفّف ـ ٣ لحيته واكتحل ، فسألنا عن مسائل ، فلمّا قمنا قال لي : يا حسن. قلت : لبيك.

قال : إذا كان غداً فأتني أنت وصاحبك.

فقلت : نعم جعلت فداك ، فلمّا كان من الغد دخلت عليه ، وإذا هو في بيت ليس فيه إلاّ حصير ، وإذا عليه قميص غليظ ثم أقبل على صاحبي فقال : يا أخا البصرة إنكّ دخلت علي أمس وأنا في بيت المرأة وكان أمس يومها والبيت بيتها والمتاع متاعها ، فتزينت لي ، على أن أتزين لهل كما تزينت لي ...