مجلة ريحانة الالكترونية

التدخين: تناول البروكولي بانتظام ينظف الرئة

سطع نجم البروكولي منذ بضع سنوات، كعنصر غذائيّ مهمّ جداً للصحة.

وهو إلى جانب كونه طعاماً لذيذاً حتى وهو نيء، فإنّه يُعتبر منظّفاً لرئة المدخّن.


وفقاً لنتائجِ دراسةٍ حديثة أجراها علماء من لندن في المملكة المتحدة، فإنَّ البروكولي يحتوي على مادة تساعد على تنقية الرئة لدى المدخّن، ويُعتبر ضروريّا للحدّ من التراكم في الرئتين لدى من يُعتبرون مدخّنين شرهين، وتعرف المادة باسمSulforaphane وتتميز بالقدرة على تحفيز أو تسريع النشاط الضامّ، وهي الأهمّ للرئة، كونُ القضاء على البكتيريا والجسيمات المنبعثة، التي تُضرُّ الجهازَ التنفسي وتعيق اداءه، من مهامّ خلايا الدم البيضاء.
ويُعتبر التدخين لفترةٍ طويلة من الزمن، أو استهلاك عددِ سجائر كبيرٍ يومياً، مصعّباً للنشاط الضامّ كون الموادّ الكيميائية الضارّة التي تخترق الرئتين مع دخان السجائر، تضعّف من أداء الجهاز التنفسي الذي يعتمد على نشاط خلايا الدم البيضاء وبالتالي تعيق تنقية الرئتين.
ويلاحظ مثل هذه الحالة لدى المرضى الذين يعانون الانسداد الرئوي المزمن (COPD).


ومع ذلك، عندما يستهلك المدخّن البروكولي بشكل منتظِم إلى حدّ ما، فإنه يكتسب كمياتٍ كبيرةً من مادةSulforaphane، وبالتالي يحصل تحفيزٌ للعمليات الطبيعيّة المرتبطة بتنقيّة الرئتين، والحفاظ على أداء بمستوى جيد للجهاز التنفسي.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه