مجلة ريحانة الالكترونية

التدبير المنزلي: 8 طرق للقضاء على الحشرات المنزلية

في الآتي، طرق في التدبير المنزلي تُخلِّص من الحشرات المنزلية، نهائيًّا، ومن دون تكلفة مادية مرتفعة:

1. الفازلين والنعناع: ينتشر النمل بكثرة في المنزل، خصوصًا في الصيف. وللقضاء على النمل، يُستخدم الفازلين والنعناع، عبر خلط كمٍّ مناسب من الفازلين وخلاصة النعناع، ثم تُدهن الأبواب ومخارج النوافذ به. علمًا بأنَّ الفازلين من المواد المزعجة للنمل، حيث يصعِّب على هذه الحشرات الحركة، وبالتالي يمنع انتشارها داخل المنزل.
2. إكليل الجبل والنعناع: للأعشاب الطازجة دورٌ في حماية المنزل من الحشرات، خصوصًا تلك الطائرة، مثل: النحل... وفي هذا الإطار، يُستخدم إكليل الجبل أو النعناع ويُعلَّق على نوافذ وأبواب المنزل.
3. الشموع: هناك شموع مخصَّصة لطرد البعوض والحشرات الطائرة من المنزل، وبالإمكان شرائها من محال العطارة... تحتوي هذه الشموع على مادة الـ"جيرانيول" المعروفة بفاعليتها في طرد البعوض.
4. النعناع: يعتبر النعناع من المواد الأكثر فعاليَّة في طرد الناموس، وذلك عند غلي أوراقه ووضع مائها في زجاجة رذاذ، واستخدامها في المنزل.
5. الليمون الحامض والقرنفل: تقطَّع حبَّة من الليمون الحامض إلى نصفين، وتغرز فيهما حبات القرنفل. وتوضع الحبتان، في أماكن وجود الذباب.
6. القهوة: تصنع مصيدة للصراصير من الماء ومسحوق القهوة، وفي هذا الإطار تُصبُّ المياه داخل برطمان، ويضاف إليه مسحوق القهوة، ممَّا يستقطب الصراصير في المنزل إلى السقوط داخله.
7. اللبان والمسك: يُبخَّر المنزل برائحة اللبان والمسك، التي تطرد الذباب والناموس والحشرات الطائرة.
8. زيت إكليل الجبل (روزماري): تُستخدم قطنة مُبلَّلة بهذا الزيت العطري في مسح الأسطح، بغية القضاء نهائيًّا على الحشرات الطائرة.
ثمة نصائح التي تمنع دخول هذه الحشرات إلى المنزل:
- الحرص على تهوية المنزل يوميًّا، وتعريض الفرش للشمس.
- الحرص على نظافة الحيوانات الأليفة كالكلاب والقطط من التعرض للحشرات ، والكشف عليها دائمًا للوقاية.
- تجنّب ترك بقايا الطعام على طاولات المنزل أو داخل المطبخ، حتى لا تجذب الحشرات الطائرة والزاحفة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه