مجلة ريحانة الالكترونية

التحرش الجنسي .. مخاطر ومحاذير على الأسرة


من أكثر المخاطر التي تؤرق الأسر بشكل عام، تعرض أحد أفرادها أو إحدى فتياتها للتحرش الجنسي، ولذلك تعيش هذه الأسر بحالة من الترقب والحذر وربما الخوف الشديد جراء " التحرش" الذي يلاحق هؤلاء الفتيات في المواصلات العامة وأماكن العمل، مع اختلاف درجات هذا التحرش من دولة إلى أخرى تبعاً للقوانين والرقابة التي تخضع إليها هذه الدول .
ويبدو نشاط الجمعيات النسوية التي تقدم النصائح للأسر واضحاً، في الدول التي يهدد أفرادها التحرش الجنسي .

ان التحرش الجنسي هو شكل من أشكال العنف ضد الأسرة بشكل عام والمرأة بشكل خاص مهما تعددت أشكاله وظروفه سواء باللفظ أو الحركة، لأنة قد يصدر من الجاني بدافع التسلط والرغبة في إذلال وإهانة الطرف الأخر .

نصائح لمواجهة التحرش الجنسي :
ضرورة أن ترفض المرأة التلميحات أو الإشارات أو الإيماءات بكل وضوح وصراحة دون أي مواربة أو خجل في مواجهة المتحرش.
لا توجهين لوماً حاداً لنفسك جراء وقوعك في موقف المتحرش بها، لأنك لست إلا ضحية .
إذا حدث التحرش بك في مكان العمل، فضروري أن تتحدثي مع آخرين موثوق بهم في نفس مكان العمل، وحاولي أن تجدي منفذا قانونيا للشكوى، حسب ما يفرضه مكان العمل .
وعن كيفية حماية نفسك من التحرش في الشارع فإليك بعض المحاذير :
الالتزام بالضوابط الأخلاقية في مظهرك وفي التعامل مع الآخرين حتى لا تعطي انطباعا خاطئا وتعودي على إخبار أسرتك عن المكان الذين تذهبين إليه وموعد عودتك من هذا المكان، وابتعدي نهائيا عن المواقف التي لا تشعرين فيها براحة نفسية .
يفضل ألا تركبي سيارة أجرة بمفردك "تاكسي"، وإذا اضطررت لذلك فاحرصي على كتابة رقم السيارة بمجرد الركوب، وأجلسي في المقعد الخلفي لا الأمامي، ولا تتحدثي مع السائق ولا تدلي له بأي تفاصيل عن شخصيتك ولا تسمحي له بتغيير المسار المحدد للوصول إلي مكانك مهما كانت التبريرات، كأن يقول لك مثلا أن الطريق مزدحما أو مغلق أو أن شخصاً مهماً يمر من هنا وبالتالي سوف يؤدي ذلك لتعطل المرور، وإذا أصر السائق على رأيه فعليك بأن تطلبي منه إيقاف السيارة وغادريها فورا .
وعن الإجراء القانوني التي لابد أن تتبعه الفتاة في حال التحرش بها هو محاولة طلب المساعدة للإمساك الجاني والتوجه به لأقرب قسم شرطة في المنطقة التابعة لمكان الحادث، وإذا فر هاربا فعليك بتحرير محضر بقسم الشرطة بمواصفات الجاني حتى يتم تعقبه ومن ثم التحقيق معه ومحاكمته.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه