مجلة ريحانة الالكترونية

التبول اللاإرادي

يعتبر التبول اللاإرادي جزءا طبيعية من مرحلة النمو لأي طفل. لذا يجب أن تتحلي بالصبر وتساعدي طفلك على الانتقال خلال هذه المرحلة بسلام. هذا وتصل نسبة حدوث التبول اللاإرادي للأطفال في سن 4 سنوات إلى 30 % ، و10 % في سن 6 سنوات، و3 % في سن 12 سنة، و1 % في سن 18سنة، وهو شائعاً عند الذكور أكثر من الإناث.
غالبا ما يبدأ الأطفال باستعمال المرحاض في سن عامان، وتتفاوت هذه القدرة عند الأطفال، حسب تحضيرك لهم واستعدادهم لتقبل فكرة التخلي عن الحفاظة طوال الليل.
1ـ ذكّري طفلك باستعمال الحمّام في الليل قبل النوم.
2ـ خذي طفلك إلى الحمّام قبل النوم.
3ـ حدّدي كمية السوائل التي يشربها طفلك إلى 2 إلى 3 ساعات قبل وقت النوم.
4ـ لا تعطي طفلك مشروبات تحتوي على الكافيين مثل الشاي والصودا قبل النوم لأنها تزيد من كمية البول.

النصائح والتحذيرات:
لا توبخي الطفل لأنه بلل السرير، فقد يزيد هذا من المشكلة، وبدلا من ذلك توقعي ذلك وقومي بالاستعداد له عن طريق منع الطفل من تناول السوائل قبل النوم، أخذه إلى الحمام لإفراغ مثانته، ثم إيقاظه في الليل للذهاب إلى الحمام. وبالطبع استعمال واقي على السرير خلال فترة التدريب.
إذا كان طفلك جافا لفترة قصيرة وبعد ذلك يبدأ بالتبوّل في الفراش، فقد تكون هذه إشارة لوجود مشكلة لديه، مثل الإجهاد، مرض السكّري، أو التهاب المسالك البولية. قومي باستشارة الطبيب المختص.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه