مجلة ريحانة الالكترونية

البر والبار

 

من أفضل الطاعات البر ، ومن افضل البّر ، بّر الوالدين فمرحى لمن بّر والديه ، وطوبى له ، فان الجنّة مأواه ، والنار بعيدة عنه ، وهو من السعداء ، وقد جرّبنا من كان برا بوالديه في زماننا هذا ورأيناه يعيش في سعة الرزق وتغدو وتروح عليه الايام وهو في بحبوحة النعيم ، سواء كان ثريا أم لا ، وسواء كان عاملا أم رب عمل ، والحكايات على هذه كثيرة

وكثيرة جداً ، ليس المقام مقام السرد ، لخوف الخروج عن صلب الموضوع ، لكن كيف ما تعامل ابويك يعاملك ابناؤك.

 

١ ـ حدّثنا محّمد بن الحسن بن احمد بن الوليد رضي‌الله‌عنه قال : حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار ، عن محمّد بن عبد الجبار ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن الحسن بن علي بن رباط ، عن أبي بكر الخضرمي ، عن بعض اصحابه ، عن ابي عبد الله عليه‌السلام قال : برّوا آبائكم يبركم ابنائكم ، وعفوا عن الناس تعف نسائكم ... الخصال ص ٤٤ ، باب الاثنين ، الحديث ٧٥.

٢ ـ حدّثنا ابي رضي‌الله‌عنه قال : حدّثني علي بن موسى بن جعفر بن أبي جعفر الكميداني ، عن احمد بن احمد بن محمد بن عيسى عن محمّد بن أبي عمير ، عن الحسين بن مصعب الهمداني قال : سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول : ثلاثة لا عذر لاحد فيها : اداء الامانة الى البرّ والفاجر ، والوفاء بالعهد للبرّ والفاجر ، وبر الوالدين كانا أو فاجرين ... المصدر السابق ص ٩٨ ، باب الثلاثة الحديث ١١٨ ، وعن علي بن ابراهيم ، نفس المتن : الكافي ، ج ٢٠ ، ص ١٢٩ ، باب البر الحديث ١٥.

٣ ـ حدثنا أبي رضي‌الله‌عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري ، عن محمّد بن الحسين بن ابي الخطاب ، عن الحسن بني محبوب ، عن عنبسة بن مصعب قال : سمعت ابا عبد الله عليه‌السلام يقول : ثلاث لم يجعل الله تعالى لاحد من الناس فهنّ رخصة : بر الوالدين برّ لن كانا او فاجرين ، ووفاء بالعهد للبر والفاجر ، واداء الامانة الى البر والفاجر ... المصدر السابق ص ١٠١ ، باب الثلاثة ، الحديث ١٢٩.

٤ ـ اخبرني الخليل بن احمد السجزي ، قال : اخبرنا ابو القاسم البغوي ، قال : حدّثني على يعني ابن الجعد ، قال : اخبرنا شعبة ، قال : اخبرني الوليد بن الغيران بن حريث ، قال : سمعت أبا عمرو الشيباني ، قال : حدثني صاحب هذا الدار ، واشار بيده الى دار عبد الله بن مسعود ، قال : سألت رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ، اي الاعمال احب الى الله عز وجل ؟. قال صلى‌الله‌عليه‌وآله : الصلوة لوقتها. قلت ثم أي شيء ؟. قال صلى‌الله‌عليه‌وآله : بر الوالدين. قلت ثم أي شيء ؟ قال صلى‌الله‌عليه‌وآله : الجهاد في سبيل الله عزوجل. قال فحدثني بهذا ، ولو استزدته لزادني ... الخصال ، باب الثلاثة ص١٢٩ الحديث ٢١٣.

٥ ـ قال منقذ البشر صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : برّ الوالدين يورث رضا الرحمن ... غوالي الدرر ، حرف الباء ، ص ١٥.

٦ ـ وقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم: بر الوالدين يجزي عن الجهاد ... نفس المصدر ...

٧ ـ وقال ايضا صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : سيّد الأبرار يوم القيامة رجل برّ والديه بعد موتهما ... المصدر السابق ، حرف السين ، ص ٩٠.

٨ ـ وبرّا بوالديه ولم يكن جبّارا عصيّا ... ( مريم ـ آيه ١٤ ).

٩ ـ ووصينا الانسان بوالديه حسنا ... ( العنكبوت ـ ٨ ).

الحسين بن محمّد ، عن معلي بن محمّد ، عن الوشّاء ، عن منصور بن حازم ، عن أبي عبد الله عليه‌السلام ، قال : قلت : أي الأعمال أفضل ؟. قال صلوات الله وسلامه عليه : الصلاة لوقتها ، وبرّ الوالدين ، والجهاد في سبيل الله عزوجلّ ... الكافي ، ج ٢ ، ص ١٢٧ باب البر ، الحديث ٤.

١١ ـ عده من اصحابنا ، عن احمد بن خالد ، عن ابيه ، عن عبد الله بن بحر ، عن عبد الله ابن مسكان ، عمّن رواه ، عن أي عبد الله عليه‌السلام ، قال : قال ـ وأنا عنده ـ لعبد الواحد الأنصاري في برّ الوالدين في قول الله عزوجلّ : ( وبالوالدين احسانا ) ـ الى أن قال عليه‌السلام ـ ( ووصينا الانسان بوالديه ( حسنا ) وان جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما ) فقال عليه صلوات الله : انّ ذلك اعظم « من » يأمر بصلتهما وحقّهما على كل حال ( وان جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم ) ؟. فقال عليه‌السلام : لا بل أمر بصلتهما وأن جاهداه على الشرك ما زاد حقّهما الاّ عظما ... الكافي ، ج ٢ ، ص ١٢٧ ، باب البر ، الحديث ٦.

١٢ ـ محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن على بن الحكم ، وعدّه من اصحابنا ، عن احمد بن أبي عبد الله ، عن اسماعيل بن مهران ، جميعا عن سيف بن عميرة ، عن عبد الله بن مسكان عن عمّار بن حيّان ، قال : خبّرت أبا عبد الله عليه‌السلام ، ببر اسماعيل ابني بي ، فقال : لقد كنت أحبّه ، وقد ازددت له حبّا ، ان رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ، أتته اخت له من الرضاعة ، فلّما نظر اليها سرّ بها ، وبسط ملحفته لها ، فأجلسها عليها ، ثم أقبل يحدّثها ، ويضحك في وجهها ، ثم قامت وذهبت ، وجاء أخوها فلم يصنع به ما صنع بها ، فقيل له : يا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم صنعت بأخته ما لم تصنع به وهو رجل ؟! فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : لأنها كانت أبر بوالديها منه ... الكافي ، ج ٢ ، ص ١٢٩ ، باب البر ، الحديث ١٢.

١٣ ـ عنه « اي محمّد بن يحيى » عن علي بن الحكم ، عن سيف بن عميرة ، عن أبي الصبّاح ، عن جابر ، قال : سمعت رجلا يقول لأبي عبد الله عليه‌السلام : ان لي أبوين مخالفين ؟. فقال عليه‌السلام : برّهما كما تبرّ المسلمين عن يتولاّنا ... الكافي ، ج ٢ ، ص ١٢٩ ، باب البّر ، الحديث ١٤.

١٤ ـ عنه ـ البرقي ـ عن محمّد بن علي ، عن عبد الرحمان بن محمّد الأسدي ، عن حريب الغزال ، عن صدقة القتاب ، عن الحسن البصري ، قال : كنت مع أبي جعفر عليه‌السلام بمنى ، وقد مات رجل من قريش فقال عليه‌السلام : يا أبا سعد قم بنا الى جنازته ، فلّما دخلنا المقابر قال عليه‌السلام : ألا اخبركم بخمس خصال هي من البرّ ، والبرّ يدعوا الى الجنّة. قلت بلى. قال عليه‌السلام : اخفاء المصيبة وكتمانها ، والصدقة تعطيها بيمينك لا تعلم بها شمالك ، وبرّ الوالدين ، فانّ برّهما لله رضى ، والاكثار من قول : ( لا حول ولا قوة الاّ بالله العلي العظيم ) فانّه من كنوز الجنّة ، والحبّ لمحمّد وآل محمّد صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم اجمعين ... المحاسن ، كتاب الاشكال والقرائن ، ص ٨ ، الحديث ٢٧.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه