مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

مما يجب على الولد هو أن يبر بأبويه ولكن فرق بين الأم والأب ، فان حق الأم اكثر لأنها حملت وارضعت وربت وسهرت الليال ، كل ذلك في سبيل راحة الولد ، حتى كبر وشاب ، وصار يستلذ بلذة الوجود ، والآن حن وقت اداء الحق ، فيجب البر بها اكثر فأكثر

.

١ ـ قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : أمّك أمّك أمّك ! ثم أباك ! ثم الأقرب ! فالأقرب ... غوالي الدرر ، حرف الالف ، ص ١٣.

٢ ـ قال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ايضاً : الجنّة تحت أقدام الأمهات ... المصدر السابق ، حرف الجيم ، ص ٤٢.

٣ ـ عن عائشة ، قالت : قلت : « يا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم » فأي الناس اعظم حقا على الرجل ؟ قال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : أمه ... . ذرايع البيان ، الآفة الثامنة ، ص ١٩٧ ، نقلا عن المستدرك للحاكم.

٤ ـ علي بن ابراهيم ، عن ابيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله عليه الصلاة والسلام والتحيات والبركات ، قال : جاء رجل الى النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم جاء رجل الى النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم تسليماً كثيرا كثيرا ، فقال يا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم من أبر ؟. قال صلوات الله عليه وعلى آله : أمك ، قال : ثم من ؟ قال أمّك ، قال ثم من ؟ أمّك ، قال : ثم من ؟. قال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : أباك ... الكافي ، ج ٢ ، ١٢٧ ، باب البر ، الحديث ٩.

٥ ـ عدة من اصحابنا ، عن احمد بن محمد بن خالد ، عن علي بن الحكم ، عن معاوية بن وهب ، عن زكريا بن ابراهيم ، قال : كنت نصرانيا سلمت ، وحججت ، فدخلت على أبي الله عليه‌السلام ، فقلت : أني النصرانية ، واني اسلمت ، فقال عليه‌السلام : وأي شيء رأيت في الإسلام ؟ قلت : قول الله عزّ وجلّ : « ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ولكن جعلناه نورا نهدى به من نشاء » فقال عليه‌السلام : لقد هداك الله تعالى ، ثم قال عليه‌السلام : اللهم اهده ـ ثلاثا ـ سل عمّا شئت يا بني ، فقلت : ان أبي وأمي على النصرانية وأهل بيتي ، وأمي مكفوفة البصر ، فأكون معهم ، وآكل في آنيتهم ؟. فقال عليه‌السلام : يأكلون لحم الخنزير ؟. فقلت لا ، ولا يمسّونه ، فقال عليه‌السلام : لا بأس ، فانظر أمك فبرّها ، فاذا ماتت فلا تكلها الى غيرك ، كن أنت الذي تقوم بشأنها ، و لا تخبرنّ احدا أنّك أتيتني ، حتى تأتيني بمنى ان شاء الله ، قال : فأتيته بمنى والناس حوله كأنه معلّم صبيان ، هذا يسأله وهذا يسأله ، فلما قدمت الكوفة الصفت لأمي ، وكنت اطعمها ، وأفلي ثوبها ورأسها ، وأخدمها ، فقالت لي : يا بني ما كنت تصنع بي هذا وانت على ديني فما الذي أرى منك منذ هاجرت فدخلت في الحنيفية ؟. فقلت : رجل من ولد نبينا أمرني بهذا ، فقالت هذا الرجل هو نبي ؟ فقلت : لا ، و لكنه ابن نبيّ ، فقالت : يا بني ان هذا نبيّ ، ان هذه وصايا الانبياء ، فقلت : يا أمّه ، انّه ليس يكون بعد نبينا نبي ، ولكنه ابنه ، فقالت : يا بنيّ دينك خير دين ، أعرضه عليّ ، فعرضته عليها ، فدخلت في الإسلام وعلمتها ، فصلّت الظهر والعصر والمغرب والعشاء الآخرة ، ثم عرض لها عارض في الليل ، فقالت : يا بنيّ أعد عليّ ما علمتني ، فأعدته عليها ، فأقرّت به و ماتت ، فلمّا اصبحت كان المسلمون الذين غسّلوها ، وكنت أنا الذي صليت عليها ، ونزلت في قبرها ... الكافي ، ج ٢ ، ص ١٢٨، باب البر ، الحديث ١١.

٦ ـ الحسين بن محمد ، عن معلّي بن محمد ، وعلي بن محمد ، عن صالح بن أبي حمّاد ، جميعا عن الوشاء ، عن أحمد بن عائذ ، عن أبي خديجه سالم بن مكروم ، عن معلي بن خنيس ، عن أبي عبد الله عليه‌السلام ، قال : جاء وسأل النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم عن برّ الوالدين ، فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : ابررأمك ، أبرر أمك ، أبرر أمك ، أبرر أباك ، أبرر أباك ، أبرر أباك ، وبدأ بالأم قبل الأب ... الكافي ، ج ٢ ، ص ١٣٠، باب البر ، الحديث ١٧.

٧ ـ علي بن ابراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، قال : أتى رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم فقال : اني رجل شاب نشيط ، وأحب الجهاد ، ولي والدة تكره ذلك ؟. فقال له النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : ارجع فكن مع والدتك ، فو الذي بعثنى بالحق « نبيا » لأنسها بك ليلة خير من جهادك في سبيل الله سنة ... الكافي ، ج ٢ ، ص ١٣٠ ، باب البر ، الحديث ٢٠.