مجلة ريحانة الالكترونية

البرّ بالاُم

مما يجب على الولد هو أن يبر بأبويه ولكن فرق بين الأم والأب ، فان حق الأم اكثر لأنها حملت وارضعت وربت وسهرت الليال ، كل ذلك في سبيل راحة الولد ، حتى كبر وشاب ، وصار يستلذ بلذة الوجود ، والآن حن وقت اداء الحق ، فيجب البر بها اكثر فأكثر

.

١ ـ قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : أمّك أمّك أمّك ! ثم أباك ! ثم الأقرب ! فالأقرب ... غوالي الدرر ، حرف الالف ، ص ١٣.

٢ ـ قال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ايضاً : الجنّة تحت أقدام الأمهات ... المصدر السابق ، حرف الجيم ، ص ٤٢.

٣ ـ عن عائشة ، قالت : قلت : « يا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم » فأي الناس اعظم حقا على الرجل ؟ قال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : أمه ... . ذرايع البيان ، الآفة الثامنة ، ص ١٩٧ ، نقلا عن المستدرك للحاكم.

٤ ـ علي بن ابراهيم ، عن ابيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله عليه الصلاة والسلام والتحيات والبركات ، قال : جاء رجل الى النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم جاء رجل الى النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم تسليماً كثيرا كثيرا ، فقال يا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم من أبر ؟. قال صلوات الله عليه وعلى آله : أمك ، قال : ثم من ؟ قال أمّك ، قال ثم من ؟ أمّك ، قال : ثم من ؟. قال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : أباك ... الكافي ، ج ٢ ، ١٢٧ ، باب البر ، الحديث ٩.

٥ ـ عدة من اصحابنا ، عن احمد بن محمد بن خالد ، عن علي بن الحكم ، عن معاوية بن وهب ، عن زكريا بن ابراهيم ، قال : كنت نصرانيا سلمت ، وحججت ، فدخلت على أبي الله عليه‌السلام ، فقلت : أني النصرانية ، واني اسلمت ، فقال عليه‌السلام : وأي شيء رأيت في الإسلام ؟ قلت : قول الله عزّ وجلّ : « ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ولكن جعلناه نورا نهدى به من نشاء » فقال عليه‌السلام : لقد هداك الله تعالى ، ثم قال عليه‌السلام : اللهم اهده ـ ثلاثا ـ سل عمّا شئت يا بني ، فقلت : ان أبي وأمي على النصرانية وأهل بيتي ، وأمي مكفوفة البصر ، فأكون معهم ، وآكل في آنيتهم ؟. فقال عليه‌السلام : يأكلون لحم الخنزير ؟. فقلت لا ، ولا يمسّونه ، فقال عليه‌السلام : لا بأس ، فانظر أمك فبرّها ، فاذا ماتت فلا تكلها الى غيرك ، كن أنت الذي تقوم بشأنها ، و لا تخبرنّ احدا أنّك أتيتني ، حتى تأتيني بمنى ان شاء الله ، قال : فأتيته بمنى والناس حوله كأنه معلّم صبيان ، هذا يسأله وهذا يسأله ، فلما قدمت الكوفة الصفت لأمي ، وكنت اطعمها ، وأفلي ثوبها ورأسها ، وأخدمها ، فقالت لي : يا بني ما كنت تصنع بي هذا وانت على ديني فما الذي أرى منك منذ هاجرت فدخلت في الحنيفية ؟. فقلت : رجل من ولد نبينا أمرني بهذا ، فقالت هذا الرجل هو نبي ؟ فقلت : لا ، و لكنه ابن نبيّ ، فقالت : يا بني ان هذا نبيّ ، ان هذه وصايا الانبياء ، فقلت : يا أمّه ، انّه ليس يكون بعد نبينا نبي ، ولكنه ابنه ، فقالت : يا بنيّ دينك خير دين ، أعرضه عليّ ، فعرضته عليها ، فدخلت في الإسلام وعلمتها ، فصلّت الظهر والعصر والمغرب والعشاء الآخرة ، ثم عرض لها عارض في الليل ، فقالت : يا بنيّ أعد عليّ ما علمتني ، فأعدته عليها ، فأقرّت به و ماتت ، فلمّا اصبحت كان المسلمون الذين غسّلوها ، وكنت أنا الذي صليت عليها ، ونزلت في قبرها ... الكافي ، ج ٢ ، ص ١٢٨، باب البر ، الحديث ١١.

٦ ـ الحسين بن محمد ، عن معلّي بن محمد ، وعلي بن محمد ، عن صالح بن أبي حمّاد ، جميعا عن الوشاء ، عن أحمد بن عائذ ، عن أبي خديجه سالم بن مكروم ، عن معلي بن خنيس ، عن أبي عبد الله عليه‌السلام ، قال : جاء وسأل النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم عن برّ الوالدين ، فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : ابررأمك ، أبرر أمك ، أبرر أمك ، أبرر أباك ، أبرر أباك ، أبرر أباك ، وبدأ بالأم قبل الأب ... الكافي ، ج ٢ ، ص ١٣٠، باب البر ، الحديث ١٧.

٧ ـ علي بن ابراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، قال : أتى رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم فقال : اني رجل شاب نشيط ، وأحب الجهاد ، ولي والدة تكره ذلك ؟. فقال له النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : ارجع فكن مع والدتك ، فو الذي بعثنى بالحق « نبيا » لأنسها بك ليلة خير من جهادك في سبيل الله سنة ... الكافي ، ج ٢ ، ص ١٣٠ ، باب البر ، الحديث ٢٠.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه