مجلة ريحانة الالكترونية

الامهات وأخطائهن

المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : دور الأم في التربية

الجزء والصفحة : ص216


يحتاج الطفل بالفطرة الى الحماية والمساعدة، ويفتقر الى من يعينه ويشد عضديه. فسيتيه اذا فقد الحامي والمساعد. فإن أهملت الأم طفلها من اجل تفاهاتها ولهوها فما معنى الأمومة وما هي التربية ؟!
يدفع كثير من أفراد المجتمع ضريبة تجاهل الامهات واخطائهن وبتأثير عدم اهتمامهن بأطفالهن ينشأ هؤلاء كالطحالب والأعشاب الضارة مملوئين بالعقد واللاهدفية في الحياة.


إن محاكاة كثير من الامهات عادات الاخريات ويقضين أوقاتهن بالتفاهات والسهرات ومجالس اللهو بحجة قضاء يومهن في المعامل أو الدوائر الرسمية ولهن الحق في الترفيه عن انفسهن، يسئن مثل هذه الامهات الى أطفالهن ابلغ الاساءة من حيث يشعرن أو لا يشعرن.


ليس من شأن الامهات محاكاة الاخرين بإفراط، وقضاء الأوقات بالسهر والتفاهات، بل هي من خصائص المتحللين والمائعين فلا يليق بمقام الأمومة الشامخ أن تتهافت الأم على اخر الموضات والتفاهات المنحطة والسهرات الماجنة وان تتظاهر بالملابس والحلي وتترك طفلها وتهمله، وان تدع طفلها عند الآخرين لتقضي ليلها بالسهر في السينمات. فان مسؤولية الأم اسمى من ذلك، فالأمومة تضحية وايثار ونبذ اللذائذ والرغبات من اجل سعادة الطفل. وبالنهاية فالأمومة حب مطلق وعاشق ذاب في معشوقه وهو الطفل.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه