مجلة ريحانة الالكترونية

الاعتدال في الغريزة الجنسية

الإسلام دين الاعتدال، والإفراط والتفريط من علامات الجاهل، وهذا ما ورد عن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام): "لا ترى الجاهل إلّا مفرِطاً أو مفرِّطاً" (1)، كما ونعلم أنّ خير الأمور أوسطها، ولا شك أنّ إرضاء الغريزة الجنسية وعدم كبحها أمر ممدوح وضروري في الحياة البشرية، لكن الإفراط في هذا الجاب يسبّب آفات عديدة يجب أن نحترز منها، فكما أنّ الانسان يحتاج إلى النوم لكن لا يقضي جميع ساعات يومه في النوم.


وهناك مجموعة من الآيات والروايات تحث المؤمن على الاهتمام بالغريزة الجنسية وعدم التنازل عنها، وفي المقابل هناك عدة من الروايات تحذّر من الإفراط في الممارسة الجنسية.
وما يخضع له عقل الإنسان هو الالتزام بحدود الاعتدال، فالإفراط والتفريط كلاهما مضرّان بالصحّة في هذ الأمر، ويؤكد على ذلك قول النّبيّ الأعظم (صلّى الله عليه وآله): "من أراد البقاء...وليُقلّ مجامعة النساء(2)، كما ونقل مضمون هذا الحديث أيضاً عن أمير المؤمنين الامام علي (عليه السلام)، وذلك لمّا سئل عنه عن الجماع قال: "حياء يرتفع وعورات تجتمع أشبه شيء بالجنون، الإصرار عليه هَرَم ... .(3)
وقال أيضا أمير الكلام (عليه السلام): "إيّاك والكثرة الوله بالنساء والإغراء بلذّات الدنيا، فإنّ الوله بالنساء ممتَحَن والغَريّ باللذات ممتَهن". (4)

 

ــــــــــــــــــــــــــــــ
1.    نهج البلاغة، الحكمة 70.
2.    من لا يحضره الفقيه، ج3، ص555.
3.    غرر الحكم ودرر الكلم، ترجمة محمد علي الانصاري، ص 386.
4.    مستدرك الوسائل، ج14، ص159.

 

مأخودة من كتاب "التربية الجنسية في الكتاب والسنة" علي نقي الفقيهي

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه