مجلة ريحانة الالكترونية

الاطفال والصيف بين العطلة والمخاطر

يحلّ الصيف وتهلّ معه الحشرات، ترتفع الأمواج حاملة قناديل البحر، يصاب أطفالنا بالحروق جرّاء الشمس الملتهبة، وينضم القمل أيضًا منافسًا لسعات النحل والدبابير، وتضطرب المعدة ! فكيف نحمي اطفالنا؟
الصيف على الأبواب، يحلّ الصيف وتهلّ معه الحشرات، ترتفع الأمواج حاملة قناديل البحر، يصاب أطفالنا بالحروق جرّاء الشمس الملتهبة، وينضم القمل أيضًا منافسًا لسعات النحل والدبابير، وتضطرب المعدة ويصاب الأطفال بالإسهال! فكيف نحميهم؟

الشمس

تسبّب الشمس الملتهبة في الصيف الحروق الجلدية، وأكثر الحروق انتشارًا هي الحروق من الدرجة الأولى. هذه هي حروق بسيطة تؤدي إلى احمرار الجلد وحكّه، ويرافقها ألمٌ طفيف، ثمّ تظهر قشور على سطح الجلد بعد عدة أيام، وتكون المنطقة المصابة حسّاسة وساخنة ولاسعة، وسرعان ما يتقشّر الجلد ويتحوّل لونه خلال فترة زمنيه قصيرة إلى اللون البرونزي.

بالمقابل، تكون حروق الشمس من الدرجة الثانية أكثر شدة وعمقًا، وعادة ما تظهر على أثرها أكياس منتفخة على سطح الجلد عند المصاب، الذي يعتريه شعورٌ بالغثيان، الدوار، القشعريرة، وأوجاع الرأس، كما وترتفع حرارة الجسم في كثيرٍ من الحالات. يشعر المصاب بحكّةٍ جلدية وقرصات لاذعة التي تتطور في نهاية المطاف لندبة أو لتغيير بنسيج الجلد.
طرق العناية :

كمادات باردة : نرطّب كمادات باردة بالماء، ونغسل المنطقة المحروقة بالماء الفاتر لبضع دقائق. كما ويمكننا استخدام اللبن لتخفيف الألم.

مرهم الالوفيرا : تدهين المنطقة المصابة بمادة الأوليفيرا حيث تبرّد هذه المادة المنطقة المصابة، فان الرطوبة التي تنساب منها إلى داخل الجلد تخفّف الآلام المرافقة للحرق، وتعجّل الشفاء وهذا بفضل فيتامين C و E والزنك الذين يسرعون عملية التئام الجراح. كما ويمنع استعمال مادة الالوفيرا من ظهور أكياس منتفخة ويمنع تلويثها.

الخيار: كونه من الخضار الذي يحافظ على درجة البرودة الموجودة داخله يمكننا من استخدامه في تخفيف آلام الحرق. علينا تقطيع قطع الخيار ووضعه على الحرق لتبريده، كما أن أكل الخيار بإمكانه أن يزوّد الجسم بالسوائل المطلوبة.

تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على كمية عالية من فيتامين C مثل الحمضيات، البروكولي، الملفوف والبطاطا.

الامتناع عن تناول السكريات، فالجسم ينتج الحرارة الزائدة عند حرق السكر مما يأتي بردود فعل عكسية ومضرة للجسم.

هل من الصحي دهن معجون الأسنان على الحرق؟

ممنوع منعًا باتًا دهن معجون الأسنان على الحرق، لأن معجون الأسنان يشكل طبقة عازلة فوق الحرق مما يصعّد من حالة المصاب.

من المهم عدم فقئ هذه الأكياس كي لا نتسبّب في تلويثها، فهذه الأكياس بمثابة ضمادة بيولوجية تحتوي على مواد تمنع تلوث المنطقة المصابة كما تساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد. في حال تلوّث الجلد من المستحسن تناول علاج مضاد للجراثيم وفقط بعد الحصول على وصفة من الطبيب.

من المفضل دومًا مراجعة الطبيب عند الإصابة بحروق من الدرجة الثانية، وعند ظهور الأعراض التالية : قشعريرة، ارتفاع درجة حرارة الجسم، تلوّث، ووجع الرأس.

الزيوت الأثيرية : نستعمل زيت اللفندر وزيت البابونج وزيت النعناع لتبريد الجلد.
وصفة بيتية للتخفيف من آلام الحروق:

تجفّف حروق الشمس الجلد، لذا من المستحسن الحفاظ على رطوبة الجلد وعلاج طبقة الجلد المتضررة. المستحضر الآتي يَمْنَعُ الالتهابات وظهور الندبات، كما يعزّز الرطوبة:
المركبات:

كوب من عصير الالوفيرا (متوفرٌ في المتاجر)
40 قطرة زيت أثيري لافندر (يهدّئ المكان المصاب، يعقّم ويسرّع تجلّد الخلايا)
5 قطرات زيت أثيري نعناع آو روزمارين (للتبريد)

طريقة التحضير: نخلط كلّ المركبات أعلاه سويًا، ونضعها بقنينة ثمّ بالثلاجة (يخدمنا هذا المستحضر لمدة ستة أشهر)

طريقة الاستعمال: نرشّ المستحضر على المكان المصاب بأوقات متقاربة وندلّكه بنعومة.
قنديل البحر

يتردّد الكثيرون في ارتياد الشواطئ والسباحة في البحر خوفًا من لذعات قناديل البحر التي تسبح جماعات نحو الساحل في عزّ الصيف، هذا الخوف مبرّر لكن العلاج من اللذعات قائم وعلينا أن نستعدّ له لنحمي أنفسنا وأطفالنا.

يفرز قنديل البحر مواد سامة تسبّب الحروق، وعادة ما تكون أعراض اللذعة هي احمرار في الجلد وانتفاخ أكياس وألم شديد.
ما بعد اللذعة:

نغسّل المنطقة المصابة بخلّ التفاح، ثم ندخل البحر ونفرك المنطقة المصابة بمياه البحر المخلوطة بالرمل. يعمل الخل على شلّ عمل بروتين سمّ قنديل البحر ويخفف الآلام، يُنصح بالتزود بقنينة خل التفاح عند الذهاب للبحر (وصفة قديمة!).

من المفضل عدم غسل المنطقة المصابة بمياه من الحنفية لأنّ المياه العادية بإمكانها أن تسبّب انتفاخ الخلايا المصابة بالسمّ ونشرها على الجلد.
ماذا نفعل إن التقينا بقنديل بحر وجهاً لوجه؟

نغسل أعيننا بالمياه المالحة عدة مرات ثم بالمياه العذبة، ونستعمل كمّادات المياه الباردة. في حال شعرنا بلسعات في العينين، علينا الامتناع عن فركها لأنّ فرك العينين المصابتين يزيد الحالة سوءًا.

من المفضل مراجعة الطبيب في حالة استمرار الشعور باللذعات في منطقة العينين، توجهوا، طبعًا لطبيب العينين!
الحشرات

في كلّ صيف، يزورنا ضيوفٌ غير مرغوبين. تأتي الحشرات على أنواعها: النحل، الدبابير، العناكب، البعوض، وتأتي معها قرصاتها.

في فصل الصيف يتكاثف وجود الحشرات مما يؤدي إلى ارتفاع في نسبة الإصابات بلذعات هذه الحشرات. عادةً ما يكون رد الفعل الأولي للقرصة هو الانتفاخ في المكان، الألم والاحمرار. يشكّل سمّ الحشرة أحيانًا خطرًا جديًا بإمكانه أن يصعّد حالة المصاب وأن يؤدّي إلى ردّ فعل جسديّ شامل يؤذي الجسم وأجهزته.
طرق العناية :

لتخفيض من حدة اللذعة ولمنع الالتهاب نضع قطعة قماش مغمورة بالثلج على المكان المصاب.

تدهين زيت الفيجن المعروف بكونه طارد للحشرات وللبكتيريا.

تدهين مكان اللذعة بمادة الالوفيرا

تقطير قطرتين من زيت اللفندر على مكان اللذعة.

مراجعة الطبيب :

في حال تطور أحد العوارض الآتية مفضل مراجعة طبيب في أسرع وقت ممكن؛ العوارض: قصر في النفس، او انتفاخ في اللسان، فهذه العوارض تدلّ على رد فعل من جميع أجهزة الجسم لذا مفضل مراجعة طبيب.
الزيوت الأثيرية:

نخلط نصف قنينة من زيت الزيتون مع أضلاع وأوراق نبتة الفيجن، حتى تصل المكونات المخلوطة إلى عنق القنينة، ثمّ نضع القنينة في وعاء يحتوي على الماء المغليّ لمدة نصف ساعة. ندع القنينة تبرد حتى صباح اليوم الثاني، ثم نصفّي زيت الزيتون من المكونات الأخرى. لا ندهن هذا الزيت مباشرة على الجسم إنما نخلطه مع زيت اللوز وبعد ذلك ندهنه على الجسم.

طريقه أخرى للاستعمال هي وضع الزيت الذي حضرناه في مبخرة وهكذا نمنع دخول الحشرات إلى البيت.

في حال أصبنا بلسعة حشرة من المفضل استعمال قطرة من زيت الفيجن مع قطرة من زيت اللفندر وقطرة من زيت شجرة الشاي، نخلطها سويًا ونضعها على مكان الإصابة، ومن الجدير التذكير أن هذه الزيوت لا تضع على الجسم مباشرة إلا بعد خلطها بزيت آخر مثل زيت اللوز.
القمل

تؤكّد جميع الأبحاث أنّ نصف العالم عانوا من القمل على الأقل مرة أو مرتين في حياتهم.

سلسلة المستحضرات المضادة للقمل متنوّعة ولكنها لا تعطي النتيجة نفسها. هنالك مستحضرات تحتوي على مواد كيماوية مبيدة للحشرات وهي الأقوى فهي تقضي على القمل وبيضه. وهناك من الناحية الأخرى مستحضرات طبيعية التي تعتمد على زيت الروزمارين التي تساعدكم في التخلص من القمل والقضاء عليه نهائياً.

الحذر : امتنعوا عن استعمال الزيوت الأثيرية بشكل مباشر على فروة الرأس وعلى الجلد فعليكم القيام بعملية حلّ لهذه الزيوت!
طريقة العلاج

نحضّر خلطة زيوت لتدليك فروة الرأس، وذلك للمحافظة على فروة رأس نقيّه من القمل ولمنع نقل العدوى. تحتوي خلطة الزيوت على زيت الروزمارين وبعض أنواع الزيوت الأخرى للقضاء على القمل وبويضاته، يمكننا استخدام هذا المستحضر للوقاية وكذلك للعلاج.
خلطة الزيوت للتخلص من القمل

من 3-4 قطرات من الزيوت الأثيرية الآتية: زيت الروزمارين، زيت شجرة الشاي، زيت الكينا، زيت إبرة الراعي (الخبيرة)، نخلط هذه الزيوت مع لتر من الماء ونغسل الشعر بها بعد غسله بالشامبو، وليس من الضروري غسل الرأس بعد الاستعمال.
خلطة الاوراق للتخلص من القمل

نغلي 50 غم من أوراق الفيجن أو 50 غم من أوراق الزعفران أو 50 غرام من إكليل الجبل مع ليتر واحد من الماء ثم ننتظر الخلطة حتى تبرد، نصفي الأوراق من ليتر المياه المغلية ونغسل الرأس بها.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه