مجلة ريحانة الالكترونية

الاثار المترتبة على ترك زيارة الحسين ـ عليه السلام ـ

لصادق (ع) " ان من ترك زيارته، وهو قادر على ذلك فقد عقّ رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وعقـّـنا.

الثاني: ما في رواية عبدالرحمن بن كثير عنه (ع)، قال: لو ان احدكم حج دهره ثم لم يزر الحسين بن علي عليهما السلام، لكان تاركا حقا من حقوق رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.

وفي اخرى لو ان احدكم حج الف حجة ثم يأت قبر الحسين عليه السلام لكان تاركا حقا من حقوق الله تعالى.


وهنا لا ننسى الحديث النبوي الشريف: " الاسلام محمدي الوجود حسيني البقاء. "

الثالث: ما في رواية محمد بن مسلم عن ابي جعفر عليه السلام قال: من لم يأت قبر الحسين من شيعتنا، كان منتقص الايمان، منتقص الدين، وكذا غيرها من الروايات.

الرابع: انه جفاء للحسين عليه السلام، وكما في روايات كثيرة، منها ما عن امير المؤمنين عليه السلام حيث قال بأبي الحسين المقتول في ظهر الكوفة، كأني بالوحوش مادة اعناقها عليه ترثيه الى الصباح، فاذا كان كذلك فإياكم والجفاء.

الخامس: في رواية علي بن ميمون الصائغ، انه قال: قال لي ابو عبدالله (ع) " بلغني ان اُناسا من شيعتنا تمر بهم السنة والسنتان واكثر من ذلك لا يزورون الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام، قلت: جعلت فداك اني لأعرف اُناسا كثيرين بهذه الصفة، فقال: أما والله لحظّهم اخطأوا، وعن ثواب الله تعالى زاغوا، وعن جوار محمد صلى الله عليه واله وسلم في الجنة تباعدوا، قلت: فان اخرج عنه رجلا أيجزي عنه ذلك؟ قال: نعم، وخروجه بنفسه اعظم اجرا وخير له عند ربه تعالى، وقد رود صدق هذه العناوين على القادر البعيد اذا تركه ثلاث سنين.

السادس: انه ينقص الاعمار كما في روايات كثيرة، وفي بعض الروايات ان تركها مؤثر في نقص سنة من العمر، بنحو لا تخلف فيه.

السابع: ان تارك زيارته: " ان دخل الجنة فهو دون كل مؤمـن "، على ما في رواية: " ومن ضيفان الجنة "، على ما في اخرى و: " بعيد عن جوار محمد المصطفى صلى الله عليه وآلـه وسلـم "، وهي في كامل الزيارات في الصفحة 295 وايضا بحار الانوار جزء 98الصفحة 12.

الثامن: انه ليس بشيعة لهم (ع) كما في رواية دالة صراحة على ذلك رويت عن احدهما، عن الصادق عليه السلام: " من لم يأت قبر الحسين عليه السلام وهو يزعم انه لنا شيعة حتى يموت فليس هو لنا شيعة ".

التاسع: انه من اهل النار ويُحمل على التارك تهاونا واستخفافا، وقد مال المجلسيان الى وجوبها على القادر في العمر مرة واحدة لهذه الاخبار.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه