مجلة ريحانة الالكترونية

الإيثار في مدرسة أهل البيت (2)

جاء رجلٌ إلى النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله فشكا إليه الجوع ، فبعث رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله إ

لى بيوت أزواجه فقلن : « ما عندنا إلاّ الماء ، فقال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من لهذا الرجل اللّيلة ؟ فقال عليّ بن أبي طالب عليه‌السلام : أنا له يا رسول الله ، وأتىٰ فاطمة عليها‌السلام فقال لها : ما عندك يا ابنة رسول الله ؟ فقالت : ما عندنا إلاّ قوت العشيّة لكنّا نؤثر ضيفنا ، فقال عليه‌السلام : يا ابنة محمّد صلى‌الله‌عليه‌وآله نوّمي الصبية وأطفئي المصباح ، فلمّا أصبح عليّ عليه‌السلام غدا على رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم فأخبره الخبر فلم يبرح حتّى أنزل الله عزّ وجلّ ( وَيُؤْثِرُوْنَ ... ) » الآية (١).
وقدّمت السيرة المطهّرة القدوة الحسنة في هذا المقام ، فقد روي عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله أنّه ما شبع ثلاثة أيام متوالية حتى فارق الدنيا ، ولو شاء لشبع ، ولكنه كان يؤثر على نفسه (٢).
وتبدو قيمة الإثيار جلّية في سلوك أئمة أهل البيت : حيث تجد الروح الفياضة بالعطاء ، فمن المواقف المحفورة في ذاكرة التاريخ والتي تختزن في أعماقها دلالات كبيرة أن أمير المؤمنين عليه‌السلام «اشترى ثوبا فأعجبه فتصدق به » (3).
كلّ ذلك لأنه كان عليه‌السلام يؤثر على نفسه ، ويفضّل مصلحة غيره على مصلحته.
وعليه فالإثيار بمثابة حجر آخر في بناء أسس مبدئية تسهم في تفعيل مبدأ التكافل.
**************************
(١) تفسير نور الثقلين ٥ : ٢٨٦ / ٦٠ ، تفسير الآية (٩) من سورة الحشر.
(٢) تنبيه الخواطر / للأمير ورّام ١ : ١٧٢ باب الإثيار.
(3) مناقب آل أبي طالب ١ : ٣٦٦.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه