مجلة ريحانة الالكترونية

الإطعام القسري لا يجدي نفعاً مع الأطفال

الآباء الذين يجبرون أطفالهم على إنهاء كل شيء على طبقهم يمكن أن يسببوا الضرر أكثر النفع لأطفالهم. الأكل القسري أو إجبار الطفل على الأكل يمكن أن يعطل سلوك الأكل

الطبيعي، مما يجعل الأطفال عرضة لزيادة الوزن غير الصحية، وفقا لمجموعة من البحوث.

 

من أجل تعزيز تنمية سلوك الأكل الطبيعي، من المهم بالنسبة للأطفال أن يقرروا مقدار ما يريدون أكله.

وقالت الدراسة، "اذا تم دفع الأطفال لتناول كل الطعام الموجود على أطباقهم، فقد يسبب ذلك خللا في إدراكهم لمفهوم الجوع والشبع، ويعتمدون على رضا الآخرين عن نمط أكلهم."

واضاف سيلجي ستاينسبيك، أستاذ مساعد في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، " لقد بدأنا بمراقبة ما اذا كان النشاط البدني، ومشاهدة التلفاز، والشهية يمكن أن تفسر سبب ارتفاع كتلة الجسم عند بعض الأطفال أكثر من غيرهم."

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة علم نفس الأطفال أن طريقة ارتباط الأطفال بالأغذية والأكل أمر حاسم. النشاط البدني ومشاهدة التلفاز، من ناحية أخرى، لم تفسر السبب في ارتفاع مؤشر كتلة الجسم لدى بعض الأطفال.

وقال ستاينسبيك، " دراستنا تبين أن مؤشر كتلة الجسم يزيد أكثر لدى الأطفال الذين يعتمد الغذاء على سلوك اكلهم. فما يتناولونه من أكل يتحكم به عن طريق البصر والشم، وأقل عن طريق الشعور بالجوع."

هذا البحث هو جزء من دراسة طويلة الأجل تهتم بالنمو النفسي والنفسية والتطور الاجتماعي للأطفال على مدى عدة سنوات.

تم فحص نفس الأطفال كل عامين، وفي هذه الدراسة معينة، تناول الباحثون بيانات الأطفال من عمر 4، و 6، و 8 سنوات.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه