مجلة ريحانة الالكترونية

الأطفال حديثي الولادة والمشكلات الجلدية

يعاني معظم الأطفال حديثي الولادة من بعض الحبوب التي تظهر على الوجه والكفين وربما

الجسم وتبدو أشبه بحبوب الشباب، فضلًا عن ظهور قشرة عجيبة بين خصلات شعر الرأس فما السبب وما هو الحل؟
 بالنسبة للحبوب على وجه الرضيع فهي نوعان:

 

    الأولى حبوب صغيرة ذات رؤوس بيضاء أشبه بحبوب الشباب عند الكبار وهي حبوب تظهر بصورة طبيعية عند معظم الأطفال وترجع في الغالب إلى مستوى الهرمونات عند الأم أثناء الحمل.
    راجعي طبيب طفلك لكيفية التعامل معها، لكن أغلب الأطباء لا ينصحون بأي أدوية وينصحون بعدم استخدام الصابون على وجه الطفل واستخدام الماء الفاتر لتجنب جفاف البشرة مع التجفيف بطريقة رقيقة دون ضغط عليها. تذهب تلك الحبوب تمامًا بعد شهرين إلى ثلاثة وتترك بشرته ناعمة جميلة دون أي علامات طالما تعاملت معها كما يجب.
    الثانية حبوب حمراء وهي في الغالب حساسية وتظهر على الجسم كله غالبًا. قد تكون بسبب نوع اللبن إن كنت ترضعينه صناعيًا أو غير ذلك. راجعي طبيب طفلك فورًا.
    في كل الأحوال لا تستخدمي أي أدوية أو مستحضرات على جلد طفلك دون الرجوع إلى الطبيب، حتى في حالة جفاف الجلد استشيري طبيبك ما هو أفضل كريم مرطب للاستخدام ولا تستخدمي أي مستحضر آخر غيره.

 بالنسبة لقشرة الرأس

    لو كانت قشرة بسيطة تظهر ما بين الحين والآخر فهي قشرة طبيعية يمكنك إزالتها بمجرد تمشيط رأسه بشكل رقيق، وسببها هو أن تساقطها أبطأ من سرعة نموها ليس أكثر. عندما يصبح مناسبًا تحميمه يمكنك غسل رأسه جيدًا وبرفق شديد باستخدام شامبو أطفال مناسب.
    عدد مرات تحميمه تعتمد على الجو وصحة طفلك ومناعته. لا تسرفي في تحميمه حتى لا يتعرض لتيارات هوائية خاصة إن كان ولادتك في الشتاء وقومي بتدفئته جيدًا.
    قد يصاب الطفل بإكزيما حينها ستكون القشرة كثيرة جدًا، وعليك حينها استشارة الطبيب.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه