مجلة ريحانة الالكترونية

الأسبوع الرابع والثلاثون

 
كيف ينمو الجنين؟
- يزن الجنين الان حوالى 3/4 باوند، وطوله تقريباً 18 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- أصبح جسم الجنين ممتلئاً بالدهون والذى يحتاجها لتنظيم درجة حرارة الجسم عند ولادته.
- ما زال الجهاز العصبى المركزى فى طريقه إلى اكتمال النمو والنضج، أم الرئتان فقد اكتملا نموهما فى هذا الأسبوع.
- تخشى العديد من السيدات الحوامل أن تدخل فى ولادة مبكرة فى هذا الأسبوع، فعلى المرأة الحامل ألا تقلق لأن 99% من الأجنة فى هذا العمر من الممكن أن تحيا وتعيش خارج الرحم وغالبيتهم لا يعانون من اية مشاكل على المدى الطويل من هذه الولادة المبكرة.
 
ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
 
ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- ينتاب المرأة الحامل شعور بالإرهاق وهذا امر طبيعى، فلا ينبغى أن تبذل المرأة الحامل مجهوداً كبيراً وتوفره ليوم الولادة.
- إذا كانت المرأة الحامل تتعرض للوقوقف لفترات طويلة على قدميها، فعليها بارتداء حزام مخصص لتدعيم منطقة البطن حيث يساعدها على yعادة توزيع الوزن.
- أما إذا كانت المرأة تجلس لفترات طويلة hو تسترخى (تنام مستلقية على ظهرها) لا تقوم فجاة لأن الدم سيتدفق مرة واحدة إلى القدم والساق مما يؤدى إلى انخفاض مؤقت ولكن سريع فى ضغط الدم ويجعلك تشعرين بالدوار عند النهوض.
- يُنصح بعمل مساج لمنطقة العجان (Perinum) (المنطقة التى توجد حول المهبل) من أجل إكسابها الليونة ومنع تمزقها أثناء الولادة.
- قد تلاحظ بعض السيدات الحوامل ظهور بمايشبه بآثار الضرب على البطن ويكون لونها أحمر كما أنها مثيرة للهرش (وقد تنتشر هذه الآثار على الفخذين والردفين) وهذه الحالة غير ضارة ويطلق عليها (Pruritic urticarial papules and plaques of pregnancy) واختصارها (PUPPP)، ولكن على الطبيب المتابع أن يقوم بالتشخيص لأنها من الممكن أن تكون حالة أخرى .. والاتصال بالطبيب على الفور إذا شعرت المرأة الحامل بالهرش فى جميع جسدها حتى وإن لم تظهر علامات للطفح لأنها من الممكن أن يكون إنذار لمشكلة فى الكبد.
 
نصيحة الحمل - الحراك على الفراش اثناء النوم مشكلة!
فى المرحلة الثالثة من الحمل قد تجد المرأة الحامل صعوبة فى التقلب على الفراش بل انه قد يكون كابوس بالنسبة لها .. وما الحل؟ ارتداء بيجامة ستان والنوم على ملاءات ستان ستساعد على التزحلق والتقلب بسهولة بالغة.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه