مجلة ريحانة الالكترونية

الأسبوع الحادى والثلاثون

 
كيف ينمو الجنين؟
- يصبح طول الجنين فى هذا الأسبوع حوالى 16 بوصة ويزن أكثر من 3 باوند قليلاً (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- يستطيع لف رأسه من جانب لآخر.
- تبدا طبقات الدهون فى التراكم تحت الجلد لاستقبال حياته الجديدة بعد الولادة.
- ونتيجة لتراكم طبقات الدهون تصبح الأرجل والأذرع بل والجسم ممتلئاً الآن.
 
ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
 
ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- ستلاحظ المرأة الحامل بداية تكون اللبن ويتمثل فى ظهور لبن السرسوب (اللبأ أول نتاج اللبن - Colostrum) أو يطلق عليه أيضاً مرحلة ما قبل إفراز اللبن. وهذا لا تلاحظه أو تمر به كل السيدات فقد يحدث مع البعض والبعض الآخر فلا، وهذا شىء طبيعى فلا تقلق المرأة فكل واحدة يستجيب جسدها لأشياء ليس بالضرورة أن تكون استجابة الأخرى بالمثل.
ولبن السرسوب معناه أن تستعد المرأة للرضاعة الطبيعية وبالتالى تحضير المشد (حمالة الثدى) المخصصة للرضاعة الطبيعية ويكون مقاسه أكبر لأن الثدى يتضخم عند استقباله اللبن .. كما أنه يوجد بما يشبه الوسادات الصغيرة توضع فى المشد لمنع تسرب لبن السرسوب أو لبن الرضاعة فيما بعد إلى الملابس وتبدو المرأة بمظهراً غير لائقاً.
- هل تلاحظ وتشعر المرأة الحامل بانقباضات فى الرحم؟ أجل ستشعر المرأة الحامل بانقباضات عشوائية (غير منتظمة) تسمى بـ (Braxton hicks contractions) وخاصة فى المرحلة الثانية من الحمل وتستمر من 30 -60 ثانية، وهى انقباضات غير منتظمة أو تتم على وتيرة واحدة كما أنها غير متكررة أو مؤلمة (لكن عندما تكون المرأة على وشك الولادة ستصبح الانقباضات متكررة ومؤلمة إلى حد ما ويطلق عليها الولادة الكاذبة (False labor)، وإلى ان يصل الجنين إلى الأسبوع (37) فهو مازال غير ناضجاً أو مكتملاً النمو بمعنى آخر.
وإذا شعرت المرأة بانقباضات متكررة (حتى وإن لم تكن مؤلمة) فقد تكون علامة للولادة المبكرة وعليها ان تلجأ إلى الطبيب وخاصة إذا عانت بجانب هذه الانقباضات من الأعراض التالية: تزايد أو تغير فى إفرازات المهبل (وخاصة إذا كانت شبيهة بالمخاط ولونها قرنفلى أو مخلوطة بالدم)، آلام بالبطن أو تقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية أكثر من أربع تقلصات فى الساعة، تزايد الضغط فى منطقة الحوض أو ألم فى أسفل الظهر وخاصة إذا كانت المرأة لم تعانى منه من قبل.
- إذا كانت المرأة حاملاً فى ذكر عليها بالتفكير فيمن سيقوم بإجراء عملية الختان له.
 
نصيحة الحمل - اختيار بؤرة التركيز
مغزى بؤرة التركيز، هو اختيار شىء فى صورة أمامك أو حتى شق فى حائط أو سقف لتركز المرأة عليه جيداً والذى يشتت انتباهها عن الألم ويجعلها تشعر بالاسترخاء.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه