مجلة ريحانة الالكترونية

الأسبوع الثلاثون

 
كيف ينمو الجنين؟
- أصبح طول الجنين الان أكثر من 1/2 15 بوصة، ويزن تقريباً 3 باوند (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- يصل وزن السائل الأمينوسى حوالى باينت ونصف (وهو السائل الذى يحيط بالجنين)، وينقص حجم هذا السائل بكبر حجم الجنين حيث يملأ الرحم.
- يقوم الجنين بفتح وإغماض عينيه ويستطيع التمييز بين النور والظلام، كما يمكنه تتبع النور والإضاءة الخارجية. وبمجرد الولادة يظل الجنين مغمض العينين لفترة قليلة وعند فتحها تبدأ الاستجابة لتغيرات الضوء ولكن بحدة تصل إلى 20/400 وهذا يعنى أنه يميز الأشياء فقط القريبة من وجهه جداً وعلى بعد بضع بوصات (الرؤية الطبيعية فى البالغين 20/20).
 
ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
 
ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- قد تشعر المرأة الحامل بأنها متعبة أكثر عن ذى قبل وخاصة إذا لم تتناول قسطاً وافراً أو مريحاً من النوم.
- وتشعر أيضاً المرأة بالثقل وعدم الاتزان لأن المفاصل و الأربطة ترتخى نتيجة لهرمونات الحمل، ونتيجة لارتخاء المفاصل يزيد حجم القدم وبالتالى يزيد مقاس الحذاء.
- تنتاب المرأة حالات من تقلبات المزاج كما حدث فى أول الحمل، ومن الطبيعى أنت تكون المرأة قلقة بشأن الولادة وما يحدث فيها وبشأن المسئولية التى ستتحملها. وستشعر المرأة بحالات من القلق بل ومن الاكتئاب البسيط (وتصاب به حوالى 10% من السيدات أثناء فترة حملهن).
 
نصيحة الحمل - البحث عن طبيب أطفال
كما فكرت المرأة الحامل فى نفسها قبل وأثناء فترة الحمل عليها أن تفكر فى جنينها والذى سيصبح طفلها بعد إنتهاء الحمل و الولادة، وكيف تعتنى به بمجرد قدومه للحياة .. وخاصة العناية الطبية إذا كان أول مولود للأم فستمر بأشياء كثيرة ستحتاج إلى المشورة الطبية فيها.

شارك هذا المقال

التعليق 3

  • 0
    0
    Super User

    نورس

    2019/10/17

    يارب سهل ولادتي :lol:

    الرد
  • 0
    0
    Super User

    نورس

    2019/10/17

    اللهم سهل ولادتي

    الرد
  • 0
    0
    Super User

    هنادي

    2019/10/17

    اللهم سهل ويسر الحمل يارب :sad:

    الرد
رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه