مجلة ريحانة الالكترونية

الأسبوع الثالث والعشرون

 
كيف ينمو الجنين؟
- أصبح الجنين الآن طوله أكثر من (11) بوصة ويزن أكثر من باوند (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- جلد الجنين لونه أحمر وتغلب عليه التجاعيد (الكرمشة).
- الأوعية الدموية فى رئتيه تتطور لإعداده للتنفس.
- يمكن للجنين الآن أن يقوم بعملية البلع، لكنه لا يتبرز وهذا طبيعياً حتى ولادته ويسمى أول براز له باسم العقى (Meconium).
- تسمع حركة الجنين داخل الرحم وكانها جلبة .. كتلك التى تنبعث من المكنسة الكهربائية.
 
ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
 
ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- فى بداية الثلاثة أشهر الأولى من الممكن أن تعانى المرأة الحامل من الصداع (فالعديد من السيدات قد تعانى من الصداع فى بداية الحمل نتيجة للهرمونات، وتغيرات فى الدورة الدموية و/أو احتقان الجيوب النفية) ولكن الآن يختفى الصداع ويهدأ.
- قد تلاحظ المرأة الحامل بعض التورم والانتفاخ وخاصة فى الكاحل والقدم وهو ما يطلق عليها أوديما أو تكون المياه، وتحدث بسبب التغيرات التى تحدث فى كيمياء الدم والتى تسبب تحول السوائل إلى الأنسجة .. والسبب الآخر كبر حجم الرحم والذى يضغط على الأوردة التى تعيد الدم من النصف السفلى من الجسم مما يبطىء الدورة الدموية فى الأرجل.
وغالباً ما تسوء حالة المياه فى نهاية اليوم وفى فصل الصيف، وسوف يتخلص جسم المرأة الحامل من السوائل بعد ولادة الجنين (لذا ستلاحظ المرأة بعد ولادتها التبول المتكرر وإفراز العرق الزائد بضعة أيام قليلة بعد الولادة للتخلص من هذه السوائل).
- للتغلب على تورم الأرجل ينبغى رفعها بقدر الإمكان وتمديدها أثناء الجلوس مع تجنب الجلوس بلا حراك لفترة طويلة من الزمن، القيام بالتمارين الرياضية لزيادة نشاط الدورة الدموية، ارتداء الجوارب الرياضية وهو أول شىء تفعله المرأة الحامل فى الصباح.
وقد لا تكون هناك شهية للمرأة الحامل للجوء إلى تناول السوائل، لكن المرأة الحامل تحتاج إلى شرب كمية وفيرة من المياه لأن تجنب الجفاف يساعد على الإقلال من التورم. اما إذا لاحظت المرأة الحامل تورم حاد أو مفاجىء فى الأيدى والوجه عليها باللجوء على الفور إلى الطبيب المتابع لأنها قد تكون علامة لحالة خطيرة ألا وهى تسمم الحمل (Pre-eclampsia).
 
نصيحة الحمل - ممارسة التمارين الرياضية تساعد المرأة الحامل على النوم:
إذا كانت المرأة الحامل لا تستطيع النوم جيداً .. عليها بالمشى لمدة نصف ساعة يومياً فهذا يحفز على الخلود للنوم بسهولة أكثر.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه