مجلة ريحانة الالكترونية

اعتمدي هذه الطرق لتعليم الساعة للاطفال باللغة العربية!

لقد تحدثنا سابقًا عن كيفية تعليم الأحرف الأبجدية العربية للأطفال وذلك لتحضيرهم نفسيًا قبل دخولهم

المدرسة. أما اليوم فسنساعدك من خلال تقديم أسهل الطرق التي يمكنك اعتمادها من أجل تعليم الساعة للاطفال باللغة العربية.

يجب على طفلك أن يفهم تقسيمات الساعة وأن يتمكن من التفرقة بين عقاربها ويعلم ما هي مهمة كل عقرب وإلى ماذا يشير.

كخطوةٍ أولى، عليك التأكد من أن طفلك يتمكن من العد من الرقم 1 وصولًا إلى الرقم 60 وذلك ليكون قادرًا على قراءة الساعة الرقمية وفهمها. في هذه الحالة، ستسهلين العملية عليك خصوصًا عندما تفسرين لطفلك أن هناك 60 ثانية في الدقيقة. لن يشعر الطفل بأي ارتباك إذ أصبح متمكنًا من العد من دون ايجاد أي صعوبة. في حال بدأت بتعليمه الساعة من دون تمكنه من العد، سيفقد الطفل ثقته بنفسه وسيعتبر أن هذا الأمر بغاية الصعوبة.

أما عند الإنتهاء من هذه الخطوة والتأكد من أن طفلك قادر على العد من الرقم 1 إلى الرقم 60، يمكنك الإنتقال إلى تعليمه عد الأرقام الموجودة على الساعة أي 5، 10، 15، 20 وإلى أخ. هذا ويمكنك شراء ساعة كبيرة وأزالة الزجاجة منها لكي يتمكن الطفل من لمس العقارب وفهم أكثر ما يتعلمه. عند تطبيق الطفل ما يسمعه ويتعلمه سيتمكن من الحفظ بشكلٍ أسرع وسيفهم بشكلٍ أفضل الأمور التي تتحدثين عنها.

في هذا السياق، تشير العديد من الدراسات إلى أنه من المفضل البدء باستخدام الساعة العادية وعدم تعويد الطفل على الساعة الرقمية إذ سيشعر بالكسل ولن يريد تعلم الطريقة الأصعب لاحقًا. هذا وسيتمكن من فهم تقسيمات الساعة وعد الدقائق والثواني بشكلٍ جيد.

الجدير بالذكر أنه تتعدد ألعاب التلوين التي يمكنك شراؤها لمساعدة على قراءة الساعة.

أخيرًا، لا تعتبر هذه الطريقة التي ذكرناها أعلاه صعبة لكن عليك أن تكوني صبورة وعدم الصراخ على طفلك في حال أخطأ عند قراءة الساعة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه