مجلة ريحانة الالكترونية

اضرار ومضاعفات الرجيم الكيميائى

الرجيم الكيميائى هو نظام غذائى لا يمكن وصفة بكونه صحى نظراً لاحتوائه على

نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التى يحتاج اليها جسم الانسان مما ينتج عن اتباعه العديد من المضاعفات الخطيرة التى سنوضحها فيما يلى :
1 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى الارهاق البدنى والتعب المستمر

اول العوارض التى يواجهها من يتبع الرجيم الكيميائى هى انعدام الطاقة نظراً لانخفاض نسبة السعرات الحرارية بنسبة اقل من المعدل الطبيعى الذى يحتاج اليها الانسان والتى تتراوح من 1200 ل 2600 سعر حرارى وفقاً للنوع والعمر والنشاط البدنى المبذول وعند انخفاض تلك النسبة لاقل من 1000 سعر حرارى فإن ذلك يؤدى الى حرمان الانسان من الوقود الذى يساعده على بذل اى مجهود بدنى.

فإنخفاض نسبة السعرات الحرارية المتناولة بنسبة اقل من المعدل الطبيعى يؤدى انخفاض نسبة السكر فى الدم وينتج عن ذلك الشعور بالارهاق والتعب بل وسيؤدى الى زيادة الرغبة فى تناول الطعام والشعور بالجوع فى معظم الاوقات.
2 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى ابطاء عملية حرق الدهون

بسبب انخفاض نسبة السعرات الحرارية المتناولة اثناء فترة اتباع الرجيم الكيميائى فإن ذلك يدفع الجسم الى ابطاء عملية حرق الدهون. مما يبطل ظن البعض الذى يعتقد ان الرجيم الكيميائى يساعد على انقاص الوزن فى وقت قليل وبسرعة ولكن الوزن الذى يتم فقده هو وزن الجسم من الماء وليس دهون الجسم.
3 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى ضمور العضلات

ميكانيزم عمل الرجيم الكيميائى التى تقوم على الحصول على كميات قليلة جداً من الطعام الخالى تماماً من الدهون بما فى ذلك الدهون النافعة للجسم فإن الجسم لا يحصل على الطاقة التى يحتاج اليها من اجل القيام بالنشاطات المختلفة وذلك لان الدهون والطعام هما بمثابة وقود للجسم التى يقوم الكبد بتحويلها الى طاقة يمد بها خلايا الجسم المختلفة لكى تقوم بوظائفها المختلفة.

عندما لا يجد الجسم الطعام والدهون الصحية التى تمده بالوقود يقوم الجسم بالحفاظ على الدهون المتراكمة بداخله وعدم حرقها كوسيلة للدفاع عن نفس وعند القيام باى حركة او بذل اى مجهود بدنى يلجأ الجسم الى استهلاك عضلاته وليس ما به من دهون مما يؤدى الى انقاص وزن الجسم من عضلات وضمورها وبقاء دهون الجسم كما هى.
4 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى اضطرابات الجهاز الهضمى

بسبب عدم تنوع الطعام المتناول اثناء اتباع الرجيم الكيميائى والحرمان من الالياف المتواجدة فى الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة فإن ذلك يؤدى الى بطئ عملية الهضم والاصابة بإضطرابات الجهاز الهضمى حيث الاصابة بالإمساك ، الاسهال والغازات.
5 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى خطر الاصابة بحصوات المرارة

الرجيم الكيميائى يؤدى الى زيادة نسبة الكوليسترول مما يؤدى الى حدوث خلل فى وظائف المرارة ويعرضها الى خطر تكون الحصوات .
6 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى الاصابة بالنقرص

هناك انواع من الرجيم الكيميائى التى تعتمد على تناول نسبة مرتفعة من البروتين مثل رجيم اتكنز مما يؤدى الى ارتفاع نسبة حمض اليوريك فى الدم وترسب تلك النسبة على المفاصل وينتج عن ذلك الاصابة بالنقرص والشعور بألام فى المفاصل بسبب الاصابة بذلك المرض.
8 . الرجيم الكيميائى يؤدى الى اضعاف القدرات العقلية
العقل يعتمد فى عمله على الجلوكوز الذى يصل اليه عن طريق قيام الانسان بتناول الاطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات الصحية والدهون الصحية غير الضارة مثل زيت الزيتون و زيت الكانولا وكذلك التى تحتوى على مضادات الاكسدة لكى يتمكن العقل من العمل بكفاءة.

قد اثبتت الدراسات الحديثة ان تأثير اتباع الرجيم الكيميائى والحرمان من العديد من الاطعمة المتنوعة على المخ لها نفس التأثير المباشر الناتج عن تناول الاطعمة الدسمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة جدا من السعرات الحرارية فهى تؤدى الى ضعف الذاكرة وضعف القدرة على التركيز.
9 . الرجيم الكيميائى يصيب الانسان بالأرق

وفقاً للدراسات التى اجريت تأثير تناول الاطعمة الدسمة قبل النوم هو تماماً نفس تأثير عدم تناول الطعام والذهاب الى النوم بمعدة فارغة فذلك يؤدى الى الارق والى خطر الاصابة بهبوط الدورة الدموية عند الاستيقاظ.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه