مجلة ريحانة الالكترونية

استخدامات لزيت شجرة الشاي لم تعرفيها من قبل!

تتعدد أنواع الزيوت وتتعدد أيضًا استخداماتها، ومن خلال هذا المقال سنوضح فوائد زيت شجرة الشاي، الذي يستخرج من شجرة الشاي -كما هو واضح من الاسم- وطرق استخدامه، مع العلم أن هذه التسمية ليس لها علاقة بالشاي الذي نشربه!

غسيل الملابس:

يساعد هذا الزيت في التخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن تراكم الميكروبات في غسالة الملابس، فيمكن أن تضيفي 3 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى منظفات الغسيل.

تنقية الهواء:

يساعد هذا الزيت في تنقية الهواء من الروائح الكريهة وتطهير الهواء طبيعيًا، كما أن له القدرة أيضًا على إزالة البكتيريا والفيروسات والعفن والجراثيم الأخرى، ويساعدكِ على الحد من القلق والتوتر والقدرة على النوم.

تنظيف الأغراض المنزلية:

أضيفي 10 قطرات من الزيت إلى كوبين من الماء الدافئ مع نصف كوب من الخل، ورجي الخليط جيدًا وضعية في زجاجة (بخاخة)، واستخدميه في تنظيف جميع أغراضكِ المنزلية، ولكن تجنبي استخدام هذا الخليط في تنظيف الجرانيت أو الرخام، لأنه يؤدي إلى تآكل هذه الأحجار.

طرد الحشرات

يعد زيت شجرة الشاي من الحلول السحرية للتخلص من الحشرات، فقط ضعي كمية من الزيت في زجاجة مع الماء ورجي الخليط جيدًا ورشي منه على منطقة صغيرة من الجسم، لاختبار حساسية جلدكِ تجاهه، بعدها يمكنكِ رشه على بشرتكِ لإبعاد الحشرات عن جسمكِ، مثل الناموس والبعوض.

التخلص من الرطوبة

ضعي نقطتين من زيت شجرة الشاي مع كوبين من الماء في إناء للرش، ثم رشي الأماكن الأكثر عرضة للرطوبة بعد مسحها جيدًا، واتركيها بضع دقائق.

تنظيف الحمام والأرضيات

حضري مطهر للحمام من مكونات طبيعية باستخدام 10-15 قطرة من زيت شجرة الشاي والماء والخل وصودا الخبز وأي نوع من الصابون المفضل لديكِ، إذ يعد زيت شجرة الشاي مكافحًا للعفن.

علاج الجيوب الأنفية

يساعد هذا الزيت في علاج الجيوب الأنفية، عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت في وعاء من الماء الساخن، وضعي فوطة فوق رأسكِ لمنع تطاير البخار وتنفسي البخار الصاعد لمدة من 10 – 15 دقيقة، ولاحظي الفارق بنفسكِ.

التخلص من رائحة الفم الكريهة

يعد هذا الزيت مضادًا للبكتيريا والفطريات، التي قد تنمو في الفم وتتسبب في وجود رائحة، يمكنكِ الحصول علي مستحلب يوجد في كثير من الصيدليات من مكوناته زيت شجرة الشاي، للقضاء على رائحة الفم المزعجة.

علاج حب الشباب وعيوب البشرة

ضعي قليلًا من زيت الشاي المخفف على بشرتكِ ودلكيها برفق، وستظهر النتائج خلال يوم واحد.

ارتخاء العضلات

أضيفي نحو 12 قطرة من الزيت إلى كمية مناسبة من الماء، ثم دلكي العضلة المصابة لمدة ساعة مرتين في الأسبوع، وهذا يعد علاجًا مفيدًا لكِ إذا كنتِ تتعرضين للشد العضلي بعد الرياضة.

تطهير للجروح

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للعدوى، لذلك يستخدم في تطهير الجروح، عن طريق إضافة بعض القطرات من الزيت إلى كمية من الماء ووضعها على الجرح.

علاج فطريات الأظافر

تخلصي من تهيجات الأظافر وأمراضها، باستخدام زيت شجرة الشاي، أضيفي الزيت النقي إلى المنطقة المصابة مرتين في اليوم لمدة ستة أشهر.

التخلص من قشرة الرأس:

يمكنكِ التخلص من القشرة نهائيًا باستخدام الزيت المستخلص من شجرة الشاي، بإضافة نحو 10 قطرات من الزيت إلى زجاجة الشامبو الخاصة بكِ، إذ تعد هذه الطريقة وسيلة طبيعية وآمنة أيضًا، لمحاربة العدوى والفطريات والبكتيريا.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه