مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية
من الأُمور التي أكد عليها أهل بيت الرحمة ( عليهم الصلاة والسلام ) في كلماتهم هو تسمية الوليد لما في ذلك أثر على شخصيته ، فقد ورد استحباب التسمية قبل أن يولد الطفل ، وإن لم يسمّه قبل الولادة سمّاه بعدها ، حتّى إن كان الوليد سقطاً ، وإن اشتبه أنّه ذكر أو اثنى فيختار له
اسماً مشتركاً ، وفي هذا الباب جاء عن أمير المؤمنين (ع) أنّه قال : « سمّوا أولادكم قبل أن يولدوا ، فإن لم تدروا أذكر أم اُنثى فسمّوهم بالأسماء التي تكون للذكر والاُنثى ، فإنّ أسقاطكم إذا لقوكم في القيامة ولم تسمّوهم يقول السقط لأبيه : ألاّ سمّيتني وقد سمّى رسول الله (ص) محسناً قبل أن يولد » ؟ (1)

يستحب تسمية الوليد بالأسماء المستحسنة ، فإنّ ذلك من حق الولد على والده ، وفي الخبر : « إنّ أصدق الأسماء ما يتضمّن العبودية لله جلّ شأنه (2) ، وأفضلها أسماء الأنبياء » (3) صلوات الله عليهم ، وكذا أسماء الأئمة : ، وعن النبي (ص) أنّه قال : « من ولد له أربعة أولاد لم يسمّ أحدهم بأسمي فقد جفاني » (4).

وجاء عن أبي هارون مولى آل جعدة قال : كنت جليساً لأبي عبدالله (ع) بالمدينة ، ففقدني أيّاماً ، ثم إنّي جئتُ إليه فقال : « لم أرك منذ أيام يا أبا هارون » ؟ فقلت : وُلد لي غلام ، فقال : « بارك الله لك ، فما سمّيته » ؟ قلت : سمّيته محمّداً ، فأقبل بخدّه نحو الأرض وهو يقول : « محمّد محمّد محمّد » ، حتّى كادّ يلصق خدّه بالأرض ، ثمّ قال : « بنفسي وبولدي وبأهلي وبأبويَّ ، وبأهل الأرض كلّهم جميعاً الفداء لرسول الله (ص) ، لا تسبّه ، ولا تضربه ، ولا تسئ إليه ، وأعلم أنّه ليس في الأرض دار فيها اسم محمّد الاّ وهي تقدَّس كلّ يوم » (5).

ولا يخفى تكريم الله تعالى لاسم رسول الله (ص) ، فقد روي أيضاً عن النبيّ (ص) أنّه قال : « ما من قوم كانت لهم مشورة فحضرها من إسمه محمّد أو أحمد فأدخلُوه في مشورتهم إلاّ كان خيراً لهم (6) ».

وكذلك ورد عن أهل البيت : استحباب التسمية بعلي وفاطمة والحسن والحسين : ، ونهي عن ضرب وسب البنت التي سميّت بفاطمة.

كما وجاء عنهم : استحباب تغيير اسم الولد أو البنت إن لم يكونا حسنين (7).

٤ ـ يكره أن يكنّى الوليد ( أبا القاسم ) إذا كان اسمه محمّد (8) ، كما يكره تسميته بأسماء أعداء أهل البيت صلوات الله عليهم (9).

٥ ـ يستحب أن يحلق رأس الوليد ( الذكر ) في اليوم السابع من عمره ، وأن يتصدّق بوزنه ذهباً أو فضّة ، ويكره أن يحلق موضعاً ويترك موضعاً.
ـــــــــــــــــــــ
(1) وسائل الشيعة ٢١ : ٣٨٧ ، الحديث ١.
(2) المقصود ما يكون نحو : عبدالله وعبدالرحيم وعبدالكريم.
(3) وسائل الشيعة ٢١ : ٣٩١ ، الحديث ١.
(4) وسائل الشيعة ٢١ : ٣٩٣ ، الحديث ٢.
(5) وسائل الشيعة ٢١ : ٣٩٣ ، الحديث ٤.
(6) وسائل الشيعة ٢١ : ٣٩٢ ، الحديث ٨.
(7) وسائل الشيعة ٢١ : ٣٨٨ ، الحديث ٦.
(8) وسائل الشيعة ٢١ : ٤ ، الحديث ٢.
(9) وسائل الشيعة ٢١ : ٣٩٨ الحديث ٤.