مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

غالبا ما يتعرض كل شخص إلى الشعور بالحكة في وقت ما بعد أخذ دش ساخن خلال أشهر الشتاء الباردة ، فنجد الجلد يشعر بالقليل من الحكة بعد التجفيف و إرتداء الملابس ، بالنسبة لمعظمنا هذا العرض

أمر عادي لا يستغرق سوى بضع دقائق ، و يرتبط بجفاف الجلد الناجم عن البرد و الهواء الجاف مع الإستحمام الساخن ، و لكن بالنسبة لبعض الناس الحكة بعد الإستحمام يمكن أن يكون مرض مزمن ، فصحيح أن هناك عدد من الظروف المختلفة التي يمكن أن تسبب الحكة بعد التعرض للحمامات الساخنة و معظمهم أمور عادية ، إلا أن هناك أمورا يمكن أن تكون خطرا .

 

و أسباب الشعور بالحكة بعد الإستحمام قد تكون :

الجفاف :

فجفاف الجلد يصيب الناس من جميع الأعمار ، و لكنه شائع أكثر مع كبار السن ، و الحكة في الجلد إشارة إلى عدد من الأمراض الجلدية التي يشار إليها مجتمعة بالأكزيما ، و الجفاف و هو المعروف أيضا بإسم حكة الشتاء ، و يحدث في أغلب الأحيان خلال أشهر الشتاء الباردة الجافة ، كنتيجة للتجفيف المتكرر دون الترطيب ، و تشمل الأعراض جفاف ، حكة ، تقشير ، الجلد الأحمر ، مع ألم تكسير على اليدين و القدمين .

زيادة تركيز الهيموجلوبين في الدم :

و يطلق عليها (PV) و هو مرض يصيب نخاع العظام حيث يكون هناك إفراط في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و الناس مع PV يكون هناك  “سمك” الدم نتيجة لهذا المرض ، و الذي يمكن أن يسبب أعراض مختلفة مثل الصداع ، و الدوخة ، و التغيرات البصرية ، و ألم في الصدر ، و النزيف ، و تجلط الدم ، و تضخم الكبد و الطحال ، و إحمرار في الوجه ، و يمكن إستبعاد هذا السبب من خلال فحص دم بسيط .

الغدد اللمفاوية هودجكين :

سرطان الغدد الليمفاوية و قد زاد هذا السرطان للغدد الليمفاوية في الرقبة ، الإبط و الفخذ ، أو داخل الصدر ، بالإضافة إلى تضخم الغدد الليمفاوية ، وهو يسبب أعراض للجسم كله بما في ذلك فقدان الوزن ، الحمى ، و التعرق الليلي و الحكة ، يمكن فحص الغدد الليمفاوية عن طريق إجراء الأشعة السينية للبحث عن تضخم العقد اللمفاوية ، أو إجراء خزعة على العقدة اللمفاوية .

حكة الكوليني :

حكة الكوليني هو شكل من أشكال خلايا النحل التي يسببها زيادة في درجة حرارة الجسم ، و بذلك تحدث من الإستحمام الساخن و الأطعمة الغنية بالتوابل ، أو أن تكون تحت الكثير من الأغطية في السرير في الليل ، أو أيضا بسبب مشاعر قوية أيضا ، و تكون هذه الخلايا أقل من حجم لدغة البعوض ، و قد تتجمع في خلايا أكبر مع مرور الوقت ، و في بعض الأحيان يمكن أن تترافق مع أعراض أكثر شدة ، بما في ذلك أعراض الربو ، و إنخفاض ضغط الدم . و هي مثل معظم أشكال أخرى من الحساسية و الحكة و كثيرا ما يمكن علاجها بسهولة مع مضادات الهستامين عن طريق الفم .

الحكة من الماء :

و هو شكل نادر جدا من الحكة تسببه ملامسة المياه للجلد ، و يحدث في غضون بضع دقائق من التعرض للماء على الجلد ، و بغض النظر عن درجة حرارة الماء ، لماذا يحدث هذا غير معروف ، على الرغم من أن بعض الباحثين يعتقدون أن الماء يسمح لبروتين معين في الجلد أن يذوب في الماء ، و هذا البروتين المذاب قادر على الوصول إلى طبقات أعمق في الجلد حيث سوف يحدث رد الفعل التحسسي ، و تشخيص حساسية الماء ينطوي على مجرد وضع قطرة من الماء بدرجة حرارة الغرفة على الجلد و مراقبة لتشكيل خلية في غضون بضع دقائق ، و كثيرا ما يمكن علاجها بسهولة مع مضادات الهستامين عن طريق الفم .

الحكة المائية مجهولة السبب :

الحكة مائية مجهولة السبب و التي تعرف ب (IAP) هي حالة نادرة يمكن أن تسبب الحكة دون طفح جلدي بعد أن يأتي جلد الشخص في إتصال مع الماء ، و الأرجح هو سبب IAP بسبب تفعيل الجهاز العصبي لشخص ما ، مع الإفراج عن المواد الكيميائية المختلفة التي بالأعصاب الموجودة داخل الجلد بعد إتصال مع الماء ، و يبدو أن إاستعمال مضادات الهيستامين تكون مفيدة لبعض الناس .

أي شخص مع حكة غير مبررة ، و خاصة بعد أخذ دش ساخن ، يجب أن يرى الطبيب لتقييم كامل ، و النظر إلى أن بعض الشروط التي تسبب هذه الأعراض يمكن أن تكون خطيرة و حتى مهددة للحياة .

رابط الموضوع