مجلة ريحانة الالكترونية

ادخلوا الى روتينكم اليومي هذه العادات لسعادة اكبر

مفهوم السعادة نسبي يختلف بين شخص وآخر انطلاقا من الطباع والاهتمامات المختلفة. فالبعض يرى السعادة في النجاح،

والبعض الاخر في المال، ويكتفي البعض بنيل الصحة ليكون سعيدا، وآخرون يرونها في الاسرة الناجحة او في العمل.

علم النفس عرّف السعادة بوصفها انعكاسًا لدرجة الرضا عن الحياة أو لمعدلات تكرار حدوث الانفعالات السارة، لكن السؤال يبقى يطرح نفسه إزاء الاختلاف بمفهوم السعادة بين الاشخاص وفي المجتمعات. موقع صحتي يقدم لكم في هذا المقال نصائح وقواعد لحياة سعيدة نسبيا واقلها مشاكل.

عادات لتحقيق السعادة

-اختاروا اصدقاءكم بحكمة: لتكونوا سعداء یجب أن تحیطوا انفسكم بالأشخاص الذين يتمتعون بطاقة ايجابية والذين يحفّزونكم على تحقيق احلامكم وطموحاتكم، فالصدیق الذي ينظر بايجابية الى الحياة سيكون له تأثير ايضا على نظرتكم للحیاة ولانفسكم، وإذا شعرتم بالحب تجاه اصدقائكم ستحبون انفسكم وحياتكم، وستطمئنون إلى انكم ستجدون من يقف الى جانبكم في اوقات الصعاب.

-كونوا لطفاء: التعامل بلطف مع الناس سيجعلهم يبادلونكم الامر ذاته، ما يعكس ارتياحا في تواصلكم مع الاخرين ويعزز ثقتكم بانفسكم، الامر الذي ينعكس ايجابية في علاقاتكم الاجتماعية. واذا بنيتم علاقات جيدة مع الاخرين فان ذلك سيساعدكم على إنتاج مشاعر إیجابیة تؤثر في حیاتكم.

- احلموا: لا تتجاهلوا احلامكم.  بل اسعوا الى تحقيقها لانها تعطيكم حافزا للاستمرار ولتحقيق طموحاتكم. عليكم ان تضعوا أھدافا لحیاتكم وتسعون الى انجازها وعندما تحققونها ستشعرون بسعادة كبيرة.

-لا تتمثلوا بالاخرين: لكل شخص في الحياة مميزاته وشخصيته، فلا تقارنوا انفسكم بالاخرين لان معاییركم وقیمكم الذاتیة مختلفة لا بل قد تكون افضل من الآخرین. والمقارنة تنمّي مشاعر الحكم على الآخرین كما قد تولّد الحسد والغيرة.

- كونوا صادقين: معظمنا قد يكذب بين الحين والاخر، وفي كل مرة نكذب فيها سنشعر بالذنب بالتأكید، لانه عندما نكذب سيزداد الضغط والتوتر وسيفقدنا احترام الاخرين، بالإضافة إلى أن الكذب یدمّر علاقاتكم الشخصیة وعملكم. فالتزموا دائما الصدق لانه يساعد الاخرين على الثقة بكم.

نصيحة اخيرة، ان تمارسوا الرياضة لانها تساعدكم في التخلص من ضغوط الحياة وتقلیل تأثیرات الإحباط.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه