مجلة ريحانة الالكترونية

اخسري وزنك بسهولة مع هذه الحبوب

أصبحت الحبوب الكاملة وجبة أساسية في أي نظام غذائي صحي كونها وجبة خفيفة وصحية ومشبعة في منتصف اليوم لمن يريدون الحفاظ على أوزانهم أو يتبعون أنواع حمية.

وتعد حبوب الجرانولا من أفضل أنواع الحبوب التي يمكن وضعها في خطة إنقاص الوزن، وعلى الرغم من أن الجرانولا تتكون في الأساس من رقائق الشوفان الخام ممزوجة بالعسل وبعض المكسرات أو الفواكه المجففة، إلا أنها يمكن اعتبارها من الوجبات الصحية إذا تناولتها في الأوقات الصحيحة وبالنسب المعتدلة بالإضافة إلى التأكد من مصدرها وصناعتها.

الجرانولا وخسارة الوزن:

الجرانولا غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والدهون الصحية، وتحتوي على نسبة ضعيفة للغاية من الصوديوم والكوليسترول، وهما العنصران الأكثر تسبُبًا في زيادة الوزن والسمنة المفرطة.

الألياف الموجودة في الشوفان، وهو المكون الرئيسي للجرانولا تعطي شعورًا بالشبع لفترة طويلة، وتمنح الجسم القدرة على امتصاص الماء بشكل جيد، وهو أمر مهم لصحة الكلى وكذلك خسارة الوزن عن طريق زيادة معدل الحرق، لذا يقل الشعور بالجوع نتيجة لقلة إفراز هرمون الجريلين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع، وبذلك تتخلصي من الرغبة الدائمة في تناول الطعام غير المفيد والذي هو أحد أهم أسباب السمنة.
هل الجرانولا دائمًا مفيدة؟

للأسف الشديد أغلب منتجات الجرانولا التي تباع في المتاجر غنية بالسكر والمواد الحافظة الضارة، التي تجعل منها سببًا في زيادة الوزن، تناول هذه المنتجات كسناك بين الوجبات ليس خيارًا صحيًّا، لذا من الأفضل التأكد من جميع العناصر الغذائية المكتوبة على الغلاف قبل شرائه.

وفي كل الأحوال، ننصح بعمل الجرانولا في المنزل فهي سهلة وبسيطة ولا تأخذ وقتًا كبيرًا في تجهيزها ووضعها بالثلاجة، كما أنها فكرة اقتصادية توفر الكثير من الأموال، وتعطيك اليد العليا في التحكم في العناصر التي تتكون منها الجرانولا وكمية العسل الموجودة فيها.
الفوائد الصحية للجرانولا:

إلى جانب دورها المساعد في خسارة الوزن لها فوائد متعددة وكثيرة أهمها:

    تقليل الكوليسترول: الألياف وأوميجا 3 الموجودة في عناصر الجرانولا مثل: الشوفان والمكسرات تساعد في تقليل الكوليسترول الضار في الجسم، الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم ومشكلات القلب والشرايين.
    إمداد الجسم بالطاقة: الجرانولا تضخ للجسم طاقة كبيرة من الدهون الصحية والسكريات المعتدلة، دون أن تتسبب في رفع مستوى السكر في الدم.
    وقاية من الأنيميا: الأنيميا أو فقر الدم هو نقص نسبة الحديد عن الطبيعي في خلايا الدم الحمراء ومعها تظهر أعراض مثل: الدوخة والصداع والإرهاق المستمر والتنفس غير المنتظم، الجرانولا تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد الذي يقيكِ من فقر الدم.
    الحفاظ صحة الجلد والشعر: يحتوي البار الواحد من الجرانولا على 20% من احتياجك اليومي لفيتامين "هـ" أو E المهم لصحة الجلد والشعر والأظافر، بالإضافة إلى تحسين عمل القلب.
    تحسين عمل الجهاز الهضمي: الألياف الموجودة في الجرانولا تحسّن عملية الهضم وحركة الأمعاء، وتقي من الإمساك وعسر الهضم وأمراض القولون.
    تحسين وظائف الدماغ: الجرانولا من الأكلات التي تحتوي على نسبة صوديوم قليلة ونسبة بوتاسيوم مرتفعة، وهذا يساعد في زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الجسم والدماغ ما يحسّن من وظائف الدماغ والتفكير، لذا بار الجرانولا خيار صحي رائع لكِ ولطفلك.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه