مجلة ريحانة الالكترونية

احذري: بياض لسانكِ يشير لإصابتكِ بهذه الأمراض

متى كانت آخر مرة فحصتِ فيها لون لسانكِ؟ فاللون الطبيعي للسان هو الأحمر الباهت أو الوردي، لدى الأطفال والكبار، ولكنه أحيانًا يتحول إلى اللون الأبيض، وهنا يجب الانتباه عند الفحص، إذ يدل أحيانًا بياض اللسان على إصابة الشخص ببعض الأمراض التي يجب معالجتها طبيًّا.

يغطي اللسان غشاء مخاطي به حليمات صغيرة في كل منها نهايات عصبية مسؤولة عن حاسة التذوق للأطعمة الحلوة والمرة، ويظل اللسان رطبًا مبللًا بسبب اللعاب.

ما أسباب بياض اللسان؟ وعلام يدل؟

    إهمال تنظيف الفم وبالتحديد تنظيف اللسان بالغسول الطبي المخصص للفم، يؤدي لتراكم البكتيريا التي تتكون على اللسان وتسبب التهابات تحول اللسان للون الأبيض بالإضافة لرائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة. وربما يدل على الإصابة بالالتهابات المعوية إذا صاحب البياض ضعف في حالة تذوق الطعام.
    الإصابة بجفاف الفم والتهاب الحلق يتسبب أحيانًا في ظهور طبقة سميكة بيضاء اللون على الطرف الأمامي وسط اللسان تكون ملحوظة جدًّا لدى الأطفال بسبب الفطريات والجفاف، وهنا ينصح بتناول الكثير من السوائل وخاصة الدافئة للمساعدة في ترطيب وتغذية الجسم وفور الشفاء تختفي هذه الطبقة البيضاء من اللسان.
    التدخين وتعاطي المخدرات وتناول الكحول من عوامل بياض اللسان أيضًا، لأن كل هذه الممارسات تسبب التهابات الفم واللثة وبياض اللسان وتؤدي للإصابة بسرطان الفم لا قدر الله.
    الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وسوء التغذية وضعف المناعة، يؤدي لظهور طبقة بيضاء على اللسان.
    تناول أدوية المضادات الحيوية والأدوية التي تحتوي على الكورتيزون لفترات طويلة، يسبب بياض اللسان.
    استخدام تقويم الأسنان أو تركيب أسنان جديدة، أو ظهور قرح بالفم يؤدي إلى بياض اللسان.
    إهمال تنظيف اللسان نفسه بظهر الفرشاة من بقايا الأطعمة المتراكمة، يؤدي مع الوقت القليل إلى بياض اللسان وظهور القرح والفطريات.

الأمراض التي يدل عليها بياض اللسان:

    مرض القلاع، ويصيب الرضع عادة أيضًا.
    بياض اللسان يكون أحيانًا إحدى أعراض الإصابة بسرطان الفم.
    ظهور بقع بيضاء على اللسان، تكون إشارة للإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).
    الإصابة بالتهابات الغدد الصماء.
    الإصابة بمرض الزهري.

 

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه