مجلة ريحانة الالكترونية

احترسي.. 11 خطراً قاتلاً يكمن في منزلك!

ربما تعتقدين ان منزلك هو اكثر الاماكن امانًا بالنسبه لاطفالك. ولكن، في الواقع، هناك مخاطر حقيقيه تكمن في منزلك تشكل

خطرًا كبيرًا علي اطفالك اذا لم تنتبهي لها جيدًا. وعلي الرغم من انه من المستحيل حماية طفلك من كل شيء، وحقيقه ان الاطفال جميعهم معرضون للاصابات المختلفه، الا انه يمكنك الحد من هذه الاصابات والمحافظه علي حياه وصحه اطفالك.. اليكِ عزيزتي السوبر مجموعه من المخاطر التي توجد في منزلك وكيف تتصرفين لتجنب اصابه طفلك بمكروه نتيجه وجودها.

 

1- الاثاث الطويل في غرفة النوم او غرفة المعيشة

انتشر منذ فتره خبر سقوط قطعه اثاث مصممه من قِبل "ايكيا" علي طفل صغير مما تسبب في مقتله. تظهر الاحصاءات حدوث وفاه لطفل تقريبًا كل اسبوعين في الولايات المتحده نتيجه سقوط قطعه اثاث كبيره  مثل خزانه الكتب او غيرها. بعد الحادثه المذكوره دعت "ايكيا" الي تثبيت الاثاث الطويل الي الحائط باستخدام الدعامات او الارفف الداعمه. يمكنك انتِ ايضًا  القيام بالامر ذاته مع خزائن الكتب ووحدات الاثاث الكبيره الاخري.. وعليكِ دائمًا مراقبه اطفالك والحرص علي توجيه التعليمات لهم بعدم تسلق الاثاث ابدًا.

2- شاشه التلفزيون المسطحه علي قطع الاثاث الطويل

تبلغ نسبه الحوادث التي تتعلق بسقوط اجهزه التلفزيون والتي تستقبلها غرف الطوارئ  حوالي 41% من الحوادث، وتبلغ نسبه الوفاه لهذه الحوادث حوالي 65%. في الواقع، ويظهر تقرير السلامه للاطفال في جميع انحاء العالم اعتراف 48% من الاباء بانهم لم يراعوا السلامه والامان عند وضع  اجهزه التلفزيون والاثاث في انحاء المنزل. من ثم عليكِ الاهتمام بتثبيت جهاز التلفزيون ذي الشاشه المسطحه الي الجدار او الاثاث لمنع سقوطه.

اقرئي ايضًا الاسعافات الاوليه لاصابات الراس عند الصغار

 3- النوافذ غير المؤمّنه - حتي لو كنتِ تقطنين في الطابق الاول

تحدث الكثير من الحوادث للاطفال نتيجه السقوط من الشباك في جميع انحاء العالم، ويرجع ذلك الي عدم تامين هذه النوافذ والتاكد من اغلاقها. وعليكِ التاكد من اغلاق جميع النوافذ في منزلك او تامينها جيدًا في حال وجود اطفال حتي لو كنتِ تسكنين في الدور الاول.

4- الحبال المتدليه من ستائر النوافذ

تختلف اشكال الستائر في المنزل وبعض التصميمات يتدلي منها احبال بهدف التزيين او احبال لتعديل الستائر، هذه الاحبال قد تمثل خطرًا شديدًا علي حياه طفلك، والحل هو ابعاد طفلك عن اللعب بجوار النوافذ، وتنبيهه الي خطوره هذه الاحبال او اخفاؤها ان امكن.

5- عدم اغلاق خزانه الادويه

تُعد الادويه هي السبب الرئيسي في تسمم الاطفال، ويصاب حوالي 185 طفلًا يوميًا في انحاء العالم بالتسمم نتيجه تناول الادويه غير الامنه للاطفال في جميع انحاء العالم، مما يعني 67700 سنويًا - او طفل واحد كل ثماني دقائق. عليكِ الحرص علي ان تكون خزانه الادويه بعيدًا عن متناول ايدي اطفالك والحرص علي اغلاقها باحكام.

اقرئي ايضًا الاسعافات الاوليه لحالات تسمم الاطفال في المنزل

6- عدم ابقاء اكياس (اظرف) وعبوات المنظفات بعيدًا عن متناول الاطفال

قد يحترس الاطفال فيما يتعلق بتناول الادويه نتيجه تنبيهاتك وتعليماتك. ولكن هناك خطر قد لا تنتبهين اليه وهو اكياس (اظرف) وعبوات منظفات الصحون والملابس؛ نظرًا لتشابه اشكالها والوانها مع اكياس الحلوي. ونتيجه لذلك، قد يتناولها الاطفال مما يصيبهم بصعوبه في التنفس والقيء وحروق العين وفقدان الوعي. من ثم، عليكِ الانتباه وابقاء هذه المنتجات الخطره بعيدًا عن متناول ايدي اطفالك.

7-  طبقات الطلاء القديمه علي اطارات الابواب

في الواقع يعرف معظم الاباء مخاطر الطلاء الذي يحتوي علي الرصاص. ولكن من الصعب معرفه ما اذا كان لديك طلاء يحتوي علي الرصاص دون اختبار ذلك. ويمكن ان يؤدي تناول هذا الطلاء الي تلف الكلي، وكذلك يؤثر علي خلايا الجهاز العصبي والدم. والاسوا من ذلك ان الاطفال الصغار معرضون بشكل اكبر للخطر؛ حيث انهم يمتصون الحديد بحوالي من اربع الي خمس مرات مقارنه بالبالغين، وفقًا لتقرير منظمه الصحه العالميه وفي حال التعرض لمستويات عاليه من الرصاص يمكن ان يتسبب ذلك في تشنجات او يؤدي الي الموت لا قدر الله. ولذلك عليكِ الحرص والتاكد من ان الطلاء لا يحتوي علي رصاص.

8- تغطيه مخارج الكهرباء باغطيه السلامه البلاستيكيه

تُعد اغطيه السلامه البلاستيكيه لمخارج الكهرباء من وسائل السلامه للحفاظ علي حياه اطفالك، ولكنها  ليست الخيار الاكثر امانًا. حيث ان الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 2-4 اعوام قادرون علي ازالتها، ومن ثم التعرض لخطر الصدمات الكهربائيه. من ثم تُعد مخارج الكهرباء المخصصه لمقاومه عبث الاطفال بها هي الحل الاكثر امانًا.

9- وجود مدفاه تعمل بالغاز دون صيانه جيده

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه