مجلة ريحانة الالكترونية

ابعاد المسؤولية

ان المسؤولية تشمل جميع وجود الانسان ويعتبر كل عضو من اعضائه مسؤولاً بأي نحو من الأنحاء.
فاللسان مسؤول عن قول الحق وعدم قول سواه ؛ فلا يغتاب ولاينم ولا يلدغ ولا يهذي ولايثرثر و .. الخ.
والاذن مسؤولة عن سماع قول الحق ، وان تضع حاجز فيما بينها وبين سواه ؛ لذلك فهي غير مسؤولة عن سماع ما ليس بحق. فلا تصغي للأغاني والطرب.

والعين مسؤولة عن مشاهدة الحق والحسن ، وتقييم الامور من مشاهدتها ، لكي يتاح للمرء اتخاذ القرار الصحيح بشأنها والتمييز بين الطريق السالك والطريق المنحرف.
واليد مسؤولة عن عمل الخير والصلاح ونشر الخير والسعادة على الفرد والمجتمع. فلا تؤذي أحداً ، ولاتمتد للاعتداء على أحد ، ولا تهتك ستراً ، ولا تضرب انساناً من غير حق ، ولاتضع حبل المشنقة في رقبة انسان ظلماً و ... الخ.
والقدم مسؤولة عن السير نحو الحق والتحرك نحو بلوغ الحاجات المشروعة ، وان لاتسير نحو المعصية ، فلا تسحق مظلوماً ، ولا تركل بريئاً :
وعلى هذا الاساس تتضح مسؤولية الفكر والعقل في الادراك والاستنباط ، كما تحدد مسؤولية بقية اعضاء الانسان وجوارحه « ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولاً »
وطبعاً لاننفي عنها استقلالها الفكري من خلال هذا القبول وهذا التوجيه.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه