مجلة ريحانة الالكترونية

ابدأي رمضان بنظام غذائي فعال

رمضان هذا العام يأتي في الصيف والصيام فيه يمتد لساعات طويلة، بينما يبدو الليل أقصر، وكلها

عوامل جيدة للجمع بين الصيف ورمضان كفرصة رائعة لتنقصي وزنك بضع كيلوجرامات، يمكن أن تتعدى الستة خلال شهر واحد، وإذا استمررتِ على نظام مشابه في ما بعد رمضان، فقد يستمر فقدانك لوزنك بالمعدل نفسه.

 

    النظام الغذائي المقترح:

بعد آذان المغرب..

    بضع تمرات لا تتعدى الثلاث مع كوب من اللبن الرائب، وكوبين من الماء.
    بعد نصف ساعة كوب من الشوربة الدافئة مع نصف ليمونة أو ليمونة كاملة، وطبق كبير من السلاطة الخضراء أو التبولة أو الفتوش.
    بعد نصف ساعة طبق من الفاكهة مع كثير من المياه.
    بعد ساعتين يمكنك تناول الوجبة الرئيسية، وهي طبق من النشويات «المكرونة أو الأرز» مع طبق من الخضار، وربع دجاجة أو قطعة من اللحم الأحمر أو سمكة أو 4 أصابع من الكفتة أو قطعتي بانيه.
    احرصي على شرب المياه باستمرار.

    وقت السحور نصف رغيف مع ملعقتين من الفول أو العدس، وبيضة مسلوقة أو أومليت بزيت عباد شمس، وكوب كبير من الزبادي وكوبين من الماء

    احرصي علي اﻵتي:

     وقت الرياضة، إدخري لنفسك نصف ساعة قبل الإفطار مباشرة، حيث يمكنك أن تجعليها وقت للمشي إن أمكن، أو على المشاية في المنزل أو الدراجة، أو قومي ببعض التمارين الرياضية البسيطة أو امشي بطول شقتك وقت ما قبل الإفطار  مباشرة، ﻹنها أكثر الأوقات التي يمكن للجسم فيها حرق السعرات الحرارية
     اعملي على الانتهاء من تجهيز طعام الإفطار مبكراً، بحيث لا يجذبك المطبخ للوقوف به إلى موعد الإفطار مباشرةً.
    كثير من المياه كثير من الكيلوجرامات المفقودة: اجعلي شرب المياه من عاداتك المهمة والثمينة بمجرد الإفطار أو طوال اليوم إن كنت حاملاً أو مرضع، لأن الصيف يحتاج كثيراً من المياه التي ستضفي عليك بعض الرشاقة الملحوظة فوراً.
    لا تهملي النوم في الصيف تقل عدد ساعات النوم، وفي رمضان تحديداً يبدو الأمر أكثر صعوبة، خاصة إن كنتِ امرأة عاملة، لكن تنظيم ساعات اليوم بحيث تنالي قسطاً من الراحة أمر مهم جدا،ً لأنه يضبط شهيتك للطعام.

    إن كنت امرأة عاملة، فاحرصي على نيل بعض الراحة في الإجازة الأسبوعية، ولا ترهقي نفسك دوماً بالعزائم.
    عند حضور العزائم..احرصي على الأكل المتنوع، لكن لا تكثري، فيكفيك قطعة من كل صنف من أصناف المائدة، وثقي بأنك ستكونين ممتلئة تماماً في نهاية الوجبة.
     احرصي قدر المستطاع على تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة و لا تكثري من الحلويات.

أخيراً ابدأي من اليوم في تطبيق النظام ليتعود جسدك عليه، ولا تنسي تسجيل وزنك أول أيام رمضان ثم في بداية كل أسبوع، وستلاحظين الفارق.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه