مجلة ريحانة الالكترونية

إليك طرق مجربة تحميك من غثيان الحمل!

غثيان الحمل هو أكثر العلامات الحيوية لبداية الحمل شيوعا بين الحوامل، حيث تتعرض

80% من النساء الحوامل لغثيان الحمل بفترة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، والذي يبلغ اقصاه بالصباح، لذلك يسمى بغثيان الصباح في بعض الاحيان، ولكنه قد يمر عليهن بباقي اوقات اليوم المتفرق، فنصف النساء الحوامل يعانين من الغثيان والقيء سويا وربعهن من الغثيان لوحده اما ربع وحيد محظوظ قد لا يعاني من غثيان او قيء.

ولعلاج غثيان الحمل في الشهور الاولى إليك هذه النصائح المجربة عبر موقع صحتي:

تناول النشويات في السرير لتخطي الغثيان الصباحي

تناولي النشويات صباحا وأكثري من الكعك، والتوست المحمص، الكراكرز، البسكويت العادي أو البسكويت المملح وهي مصادر النشويات التي ننصحك بتناولها إذا كنت تشعرين بالغثيان وتعانين من التقيؤ خلال الحمل. ابقي إلى جانب سريرك بعض هذه الأنواع من النشويات وتناوليها عند الإستيقاظ في الصباح. ثم استريحي 15 دقيقة قبل النهوض من الفراش. تلك الطريقة تساعدك في تخطي الغثيان الصباحي الذي يرافقك في الأشهر الأولى من الحمل.

اضغطي على رسغ يديك لتخفيف الغثيان خلال اليوم

الرسغ عظمة عنقودية مكونة من ثمانية عظام صغيرة ومكعبة وموجودة على بعد ثلاثة أصابع من اليد وتربط بين الزند ومشط اليد. ويرتبط الرسغ بالغثيان ارتباطا وثيقا. فالضغط على الرسغ قد يكون فعالا في الحد من الغثيان، خصوصا في الصباح. فبعض الدراسات التي أجريت على عدد من الحوامل، أثبتت أن الضغط على رسغ اليد اليمنى واليد اليسرى عند الإستيقاظ صباحا يخفف من نسبة الغثيان خلال اليوم.

لا تتناولي السوائل مع الطعام بل بين الوجبات

شرب كميات كبيرة من السوائل خلال تناول الطعام سيزيد الغثيان لدى الحامل. لذا، عليك الإبتعاد عن شرب المياه أو المشروبات الغازية خلال وجبات الطعام. وللحصول على الكمية المطلوبة من السوائل خلال اليوم، اشربي المياه بين الوجبات وعلى دفعات صغيرة حتى تتجنبي مشاكل الغثيان التي تشكل فعلا اضطرابات جسدية، ونفسية وصحية للمرأة الحامل.

شرب الزنجبيل قبل النوم للتخلص من غثيان الحمل

كوب من الزنجبيل المغلي مع ملعقة من العسل قبل النوم يشكل إحدى أهم الوصفات التي تخلصك من غثيان الحمل ودواره. فالزنجبيل نوع من البهارات ذات النكهة القوية والحادة، ويمكن استخدامه في طهي المأكولات لأنه يضفي عليها نكهة لا مثيل لها. الزنجبيل بنكهته اللاذعة ورائحته المنعشة يملك فعالية أدوية تهدئة المعدة. لذلك يمكن اعتباره من أبرز علاجات الغثيان والقيء عند الحوامل.

الموز يساعد في التغلب على الغثيان

يحتوي الموز على نسبة كبيرة من الفيتامين B6 الذي أثبتت الدراسات العلمية أنه يخفف من الغثيان خلال الأشهر الأولى من الحمل. وهناك بعض الأطباء الذين يطلبون من النساء تناول هذا النوع من الفيتامين بين الأسبوع الرابع والأسبوع الـ12 من الحمل لأنه يساعد الحامل في التغلب على الغثيان.

اشبعي وجبتك بالأطعمة المملحة

تناولي القليل من الأطعمة المملحة لأنها تساعد في كبح الشعور بالغثيان، كما أنها تحبس القليل من الماء في الجسم. لكن احرصي ألا تفرطي فى تناول المملحات بزيادة حتى لا تتعرضي لمشاكل أخرى خلال فترة حملك.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه