مجلة ريحانة الالكترونية

إلتفاف الأمعاء الدقيقة قد يهدد طفلك!

تتعدد مشاكل الجهاز الهضمي، خصوصاً عند حديثي الولادة والأطفال دون العام الأول بسبب عدم إكتمال نمو أعضاء

الجهاز الهضمي، وبالرغم من أن معظم هذه المشاكل غير خطيرة وشائعة، كالإسهال والإكتام والمغص الناجم عن تراكم الغازات، إلا أن بعضها قد يكون نادراً وخطيراً! إلتفاف الأمعاء الدقيقة مرض نادر الحدوث، ويصيب الأطفال بينعمر ثلاثة وأحد عشر شهراً، واذا لم يتم إكتشافه سريعاً فإن الجزء المصاب ربما يصيبه التلف الدائم لإنقطاع الدم الوارد اليه. أماّ عوارضه فتشمل ألماً شديداً في البطن ، يترافق مع شحوب في الوجه غالباً، ويستمر الألم دقائق ثم يختفي ليعود للظهور مرة اخرى، ولكن بصورة أشد، وفي الحالات المتقدمة يترافق مع القيء ذي اللون الأصفر الذي يميل الى الاخضرار، بسبب إنسداد الامعاء، حيث ان هذا المادة عادة هي مادة الصفراء، وقد يكون هذا القىء مصحوباً بالدم. وفي حال شك الاهل في وجود مثل هذا المرض يجب الذهاب الى المستشفى فوراً بدون تأخير، حيث يقوم الطبيب بإجراء أشعة ملونة عاجلة للطفل، ثم يتبعها بالعمل الجراحي، إذا دعت الحاجة،لإنقاذ الطفل وأمعائه من التلف.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه