مجلة ريحانة الالكترونية

إكتئاب ما بعد الولادة

يصيب اكتئاب ما بعد الولادة 10-15% من النساء سنويا وفي العديد من الحالات يحدث إكتئاب ما بعد الولادة بدون أي إشارات تنذر بالخطر. من الممكن أن يكون هذا الأمر صعب

جدا لأن الأم تتوقع أن تشعر بالسعادة لا بالحزن بعد الولادة. كما أنه من السهل أن لا يتم كشف أعراض اكتئاب ما بعد الولادة بسبب ضياعها ما بين قلة النوم الناتجة من الطفل الحديث الولادة والحزن الإعتيادي الذي يحدث نتيجة صعوبة التعامل مع حديثي الولادة أحيانا ولكن إن كانت الحالة هي اكتئاب ما بعد الولادة حقا فلا بد من طلب المساعدة لتخطي هذه الأزمة في الوقت المناسب.

 

إكتئاب ما بعد الولادة، ما هو؟
باختصار اكتئاب ما بعد الولادة هي حالة من عدم التوازن الكيميائي والتي يمكن علاجها تماما كالإكتئاب المتعارف عليه، الأعراض التي يجب التنبه لها كما ذكرتها الدكتورة بوبي بوسمونتيير -حاصلة على شهادة الدكتوراه في التكريض وتعمل كممرضة في قسم التوليد وأستاذ مساعد في برنامج الدكتوراه في التمريض في جامعة دريكسيل في ولاية فيلاديلفيا الأمريكية- :
– الشعور بالحزن، التوتر وعدم الراحة
– الشعور بالذنب والتفاهة
– عدم القدرة على النوم مجددا عند الإستيقاظ في الليل
– زيادة أو نقصان في الوزن غير مخطط لهما
– الشعور الحاد بإحتمالية أذيّة النفس أو المولود الجديد
– فقدان الشعور بالإهتمام عند ممارسة النشاطات التي تحبينها

يتوقع في معظم الحالات الإصابة بحزن ما بعد الولادة وهو شعور عابر بالحزن والمزاجية يبدأ فورا بعد الولادة ويتلاشى بعد أسبوعين.

وفقا للدكتورة بوسمونتيير: “تظن الأمهات عادة أنه عندما تصاب بالإكتئاب لمدة تزيد عن الشهر بعد الولادة أنه أمر طبيعي ولكنه ليس كذلك بل وللأسف العديد من الأمهات يبررن هذا الإكتئاب بالعديد من المبررات منها ضغط العمل أو صعوبة الإعتياد على وجود مولود جديد. أي حالة حزن أو اكتئاب تتجاوز الأسبوعين ليست طبيعية بغض النظر عن أي ظروف أخرى في حياتك، أي شخص عدا المصاب بالإكتئاب يستطيع إيجاد طريقة للتعامل مع قلة النوم.

عوامل الخطر
هنالك العديد من عوامل الخطر والتي تزيد من احتمالية إصابتك باكتئاب ما بعد الولادة منها:
– إصابتك بالإكتئاب قبل الحمل
– الشعور بالإكتئاب أو التوتر خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل
– الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة لأي حالة ولادة سابقة لكي.

هل يمكن الوقاية منه؟
يمكنك حماية نفسك من الإصابة بإكتئاب ما بعد الولادة من خلال اتباع العديد من الخطوات منها:

إخبار طبيبك/ طبيبتك النسائية بأي حالات سابقة من الإكتئاب
إن سبق وأصبتي بأي نوع من الإكتئاب لا بد من إخبار طبيبك النسائية بذلك بحيث يوضع خطة لمراقبة صحتك النفسية كلما اقترب موعد الولادة.

يمكنك تناول الأدوية المضادة للإكتئاب
إذا نصحكي طبيبك بتناول الأدوية المضادة للإكتئاب فلا تتجنبيها فهناك العديد منها والتي تستطيعين تناولها أثناء الحمل لتقليل فرصة إصابتك بالإكتئاب.

أحصلي على الدعم
أثبتت الدراسات أن تواصل النساء الأكثر عرضة للإصابة بإكتئاب ما بعد الولادة مع نساء أخريات تجاوزن الإكتئاب لديهن يساعد على التخفيف من نسبة الخطر.

أحصلي على القدر الكافي من النوم
النوم مهم جدا خاصة بعد ولادة الطفل. نصحت الدكتورة بوسمونتيير قائلة: “ما تحتاج إليه كل إمرأة بالتعاون مع عائلتها هو وضع خطة لمرحلة ما بعد الولادة بحيث تحصل على القدر الكافي من النوم الذي تحتاج له”. بما يعني النوم العميق والمتواصل على الأقل من الساعة العاشرة ليلا ولغاية الساعة الثانية صباحا، خلال هذه الفترة سيكون من الجيد أن يقوم الزوج برعاية الطفل.

مشاكل النوم
تعد مشاكل النوم المؤشر الرئيسي لوجود الإكتئاب. قامت الدكتورة بوسمونتيير بالتعاون مع زملائها بمراقبة جودة نوم 46 إمرأه لمدة ستة أشهر بعد الولادة ووجدوا أن نوعية النوم تعكس بشكل جيد إن كانت الأم مصابة باكتئاب ما بعد الولادة. علقت الدكتورة بوسمونتيير على هذه الدراسة قائلة: “النساء المصابات بالإكتئاب يبقين مستيقظات يفكرن بقلق أو هلوسة على صحة المولود. هذا هو الفرق بين المرأة المصابة بالإكتئاب وغيرها. السؤال هو: “هل تعودين للنوم بعد رعاية رضيعك عند حاجته ليلا؟” بمجرد أن تصاب الأم بالإكتئاب تبدأ الدوامة؛ الإكتئاب يجعل النوم مستحيلا وقلة النوم تغذي الإكتئاب”.

الدعم
نقدم لكي بعض النصائح لمساعدتكي على تجاوز الإكتئاب

النوم خلال فترة الليل أساسي
كما نصحت الدكتورة بوسمونتيير سابقا أطلبي مساعدة زوجك، أصدقائك أو أقاربك بحيث تحصلين على النوم أثناء الليل.

تحدثي مع طبيبك بخصوص العلاج
قد تحتاجين إلى تناول الأدوية المضادة للإكتئاب أو اللجوء إلى طبيب نفسي لمساعدتك على تجاوز هذه المحنة ولكن لا تنسي أن إكتئاب ما بعد الولادة قابل للعلاج. بينت إحدى الدراسات أن فترة قصيرة من العلاج لا تتجاوز الثمانية أسابيع كافية لعلاج إكتئاب ما بعد الولادة لدى معظم النساء اللواتي يصبن بها. إذا كنتي تظنين أنك مصابة بإكتئاب ما بعد الولادة لا تتأخري في طلب المساعدة كلما حصلتي على المساعدة أسرع كلما استطعت الإستمتاع بمولودك الجديد -والحياة- مجددا بشكل أسرع.

تحدثي مع أمهات تجاوزن هذه المرحلة
سيساعدك التحدث مع أمهات تجاوزن إكتئاب ما بعد الولادة لتتأكدي أن ما تشعرين به طبيعي وقد يحدث مع أي شخص.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه