مجلة ريحانة الالكترونية

أيتها المرأة .. افهمي زوجك تسعدي

الات الطلاق العديدة التي تقع بين الأزواج ، فإنما لأن هناك أسباباً يمكن أن يقال عنها ، تافهة ، مع الاعتذار لسرد هذه الكلمة هنا ، لكن لو أردنا الدقة في القول والتعبير ، فلن نجد غيرها . المهم هو أن نسبة كثيرة من حالات الطلاق التي تقع ، وكما يمكن أن يرويها القضاة في المحاكم ، لأسباب لا تستحق أبداً أن تتسبب في هدم البيوت والأسر الآمنة المطمئنة ، نتيجة عدم تَفَهُّم من الزوج أو الزوجة لكل واحد منهما للآخر.
ولعل من الأسباب التي يمكن اعتبارها غير ملاحظة بصورة مباشرة ، والتي تؤدي الى حدوث حالات اختلاف ونزاع بين الزوجين لتصل في نهاية الأمر الى أبغض الحلال ، هي عدم تَفَهُّم كل من الزوجين لعمل الآخر ، وطبيعة ذاك العمل من حيث الأداء والجهد والوقت والمكان وغيرها من عناصر تتعلق بطبيعة العمل . ولعل الزوجة مطالبة ها هنا أكثر من الزوج في تَفَهُّم طبيعة عمل زوجها ، والأمثلة التالية توضح ذلك .
فالتي ترضى الزواج من فنان مرهف الحس يعيش الخيال ويطرب له ، لا بد أن تكون المرأة هنا على درجة عالية من الصبر وقوة التحمل ، ذلك أن الفنان عادة ، كما يقال ، يشعر بأنه صاحب حس وذوق فني رفيع وليس كل أحد قادر على أن يفهمه ويتذوق عمله ، فهو عنيد لا يقبل آراء الغير بتلك السهولة ، حتى لو كانت زوجته . في حين أن المرأة الغيورة لا بد أن تبتعد قدر الإمكان من الزواج من طبيب مثلاً ، وخصوصاً من يتطلب عمله التعامل مع النساء في المستشفى ، فإن هذه المرأة لن تقدر على العيش بهناء مع زوجها الطبيب الذي يتعامل مع عشرات النساء يومياً ، وخصوصاً إن كان طبيب نساء وولادة ! فلا هو بقادر على أن يتحمل كثرة استفسارات زوجته عمن رآها وتكلم معها اليوم من مريضاته ، ولا هي قادرة على تمرير ما يحدث مع زوجها بسهولة ويسر ، فالتوتر سيظل سيد الموقف في غالب أحوالهما ، وحياتهما في خطر .
أما التي تتزوج الشخص المولع بالقراءة والكتابة ، كالمؤلف والكاتب أو الشاعر والأديب ، فلا بد أن تدرك أنها تتعامل مع انسان محب للهدوء والانعزال أو الإنفراد الطويل ، أي ليس بوسعه تحمل الثرثرة أو ازعاجات الأطفال أو كثرة المشاوير والمهام ، ومن حباها الله بشيء من صبر أيوب على الضر أو موسى على قومه ، فإن فرص ، استمرارية حياتها مع زوجها بسعادة وهناء ، تكون كبيرة دون شك . فانظري أيتها المرأة الى زوجك وما يعمل ، وحاولي أن تتفهمي زوجك قبل عمله ، فإنك لن تندمي أبداً إن نجحت في فهمه وتفكيك ألغازه والتوصل الى مفاتيح قلبه قبل عقله . حاولي ولن تخسري .

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه