مجلة ريحانة الالكترونية

أهم ٧ أسئلة حول علاجات التجميل أثناء الحمل

 

للتغلب على توتر وإرهاق الحمل تتوجه بعض السيدات إلى المنتجعات الصحية

وصالونات التجميل لتدللن أنفسهن وتعدن لممارسة حياتهن بنشاط متجدد.
نرغب فى هذا المقال أن نجيب على أسئلة السيدات المتعلقة بزيارة مراكز وعيادات التجميل والصالونات ومراكز العناية بالجسم والمنتجعات الصحية بشكل عام، ومدى أمانها وملاءمتها للحامل. وما هى الاحتياطات التى يجب اتباعها عند اتخاذ مثل تلك الإجراءات خلال فترة الحمل.
ما هو أفضل لإجراء عمليات التجميل أو الذهاب إلى المنتجع الصحي أو صالون التجميل؟

الوقت الأمثل لفعل ذلك هو الثلث الثانى من الحمل، بعد انقضاء الأشهر الثلاث الصعبة الأولى بكل ما تحمله من غثيان الصباح المتكرر وطاقة الجسم المنخفضة دائمًا. بحلول الشهر الرابع يكون جسمك قد بدأ الاعتياد على الضيف الجديد، واستعدتِ قدرًا كبيرًا من حيويتك وشهيتك للطعام. يفيد عندها البدء فى الحصول على علاجات للاسترخاء أو الخضوع لإجراءات تجميلية مما يحسن المزاج ويساعد على التغلب على تقلبات الحمل المزاجية.
هل الساونا والجاكوزي وحمام الطمي الساخن آمنة أثناء الحمل؟

لا، لا تعد هذه العلاجات آمنة.          
أى إجراء يزيد من درجة حرارة الجسم هو إجراء غير آمن أثناء الحمل. لذا تُنصح السيدات الحوامل بالابتعاد عن الساونا والجاكوزى والحمام الساخن أو الدخول إلى غرف البخار. حيث تمنع زيادة درجة الحرارة المحيطة من فقدان حرارة الجسم الزائدة وتؤدى لتوسيع الأوعية الدموية الموجودة فى الجلد والتى تسحب الدم إليها بعيدًا عن المشيمة والرحم، مما قد يؤثر على الدورة الدموية المغذية للجنين، ويزيد احتمالات الإجهاض. توصى الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد ببريطانيا بعدم جلوس المرأة الحامل فى مياه ذات درجة حرارة أعلى من 32 درجة مئوية “ماء فاتر”.

    كما أن الحمل مصحوب بطبعه بالشعور المستمر بسخونة الجسم نتيجة لتأثير هرمون البروجستيرون، لذا فدخول مثل تلك الأماكن المصحوبة بدرجة حرارة عالية يزيد أضعافًا من إحساس الحامل بهذه السخونة ويؤدى لشعور بعدم الارتياح، فتفقد هذه العلاجات وظيفتها الأساسية وهى التحفيز على الاسترخاء وتوليد الشعور بالارتياح.

هل المساج آمن أثناء الحمل؟

نعم آمن تمامًا.
بل إنه قد يكون طريقة رائعة فى التخفيف من ألام أسفل الظهر المصاحبة للحمل والناتجة عن شد الأربطة وأوتار العضلات نتيجة كبر حجم الرحم ، كما أنه يحسن أيضًا من الحالة المزاجية والنفسية.

لا يُنصح بالخضوع للمساج خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل ، فبالرغم من كونه آمن إلا أن هذه الفترة هى أكثر فترات الحمل احتماليةً لحدوث الإجهاض لذا فيكون الحرص هنا أكثر أمانًا، وفى حال الخضوع للمساج خلال هذه الفترة فهناك بعض المحاذير البسيطة التى ينبغى مراعاتها؛ فخلال الأشهر الثلاث الأولى ينبغي تجنب إجراء المساج مباشرة على منطقة الحوض وأسفل البطن، فى حالة وجود ألم أو ثقل فى الثدى يتم تجنب إجراء المساج على تلك المنطقة. وفى جميع الأحوال يفضل التوجه إلى أحد المنتجعات الصحية التى تقدم خدمات المساج الخاصة بالحوامل على يد مدلكات مدربات. قد تقترح عليكِ المدلكة بعض تقنيات المساج التى يمكنك القيام بها فى المنزل للتقليل من الشعور بألم الظهر ما أمكن.

الاستلقاء على البطن آمن خلال الحمل، بينما يعد الاستلقاء على الظهر بعد الشهر الرابع غير محبذ، حيث يضغط الرحم بمحتوياته على الأوعية الدموية الكبرى فى الجسم والموجودة فى الظهر فيعيق وصول الدورة الدموية للقسم العلوى من الجسم بما فى ذلك الدماغ فتصابين بالدوخة والشعور بالهبوط.

يفضل دائمًا الخضوع للمساج السويدى الذى يتكون من ضربات طويلة على العضلات القاسية ويتجنب الضغط على الأنسجة العميقة.


    إذا كنتِ لا زلت تعانين من غثيان الحمل اطلبى من المركز تقديم المساج بلوشن أو زيوت غير عطرية، فقد تثير الروائح الفواحة الغثيان لديكِ.

عمليات التجميل أثناء الحمل – هل تنظيف البشرة وحمامات البخار آمنة أثناء الحمل؟

نعم تعد هذه العلاجات آمنة تمامًا.
مثل تلك العلاجات التى تتعامل مع الجلد بشكل سطحى ولا تؤذى الأم أو جنينها كتنظيف البشرة والتقشير الكريستالى والتقشير الماسى، حتى حمامات البخار للوجه وبالرغم من تعريضها الوجه إلى درجة حرارة مرتفعة إلا أن مساحة الجسم المعرضة لهذه الحرارة صغيرة جداً “الوجه فقط”. مع الأخذ بالاعتبار زيادة حساسية الجلد خلال فترة الحمل؛ لذا يفضل ان تقومى بتنبيه أخصائية التجميل لكونك حامل كى تتجنب استخدام العلاجات القاسية على بشرتك.

في حال قيام أخصائية التجميل باستخدام أى مواد تجميلية مع التنظيف ينبغى التأكد من مدى أمان هذه المواد وملاءمتها للاستخدام خلال فترة الحمل، وبشكل خاص ينبغى التأكد من عدم استخدام الأخصائية لمادة الريتينويد، وهي أحد أشكال فيتامين أ الذى يستخدم عادةً لتحفيز تجدد خلايا البشرة، أو التقشير الكيميائى الذى يستخدم أحماض الفواكه لإزالة الطبقة السطحية للجلد فهى غير آمنة على الحوامل حتى فى حالة الاستخدام الظاهرى فقط.

    يفضل عدم وضع أية ماسكات للبشرة أثناء الحمل نظرًا لأنه لا يمكن التأكد من المواد المكونة للقناع ومدى أمانها على الأم والجنين.

عمليات التجميل أثناء الحمل – هل المانكير والباديكير آمن أثناء الحمل؟

نعم آمنة.
لا بأس باستخدام المانكير أو التعرض لرائحة الأسيتون “مزيل طلاء الأظافر” أو وضع مقوى الأظافر أو الخضوع لجلسات العناية بالقدمين واليدين “الباديكير”.
عمليات التجميل أثناء الحمل – هل صبغة الشعر آمنة أثناء الحمل؟

آمنة ولكن غير مستحبة
بالرغم من كون الدراسات التي أجريت لقياس مدى أمان استخدام صبغة الشعر خلال الحمل، إلا أن الدراسات القليلة الموجودة حاليًا تشير إلى أن المواد المستخدمة فى الصبغة غير ضارة بالجنين، خاصة وأنها لا تمتص إلى داخل الجسم إلا بنسبة ضئيلة جدًا وهى ما يلامس فروة الشعر من الصبغة. هذه النسبة لا تعد ضارة على الجنين.
ونظرًا لقلة الدراسات المعدة فى هذا المجال؛ يفضل اتخاذ بعض الاحتياطات فيما يتعلق بصبغ الشعر أثناء الحمل:

    الانتظار حتى انتهاء مرحلة الخطر “الأشهر الثلاث الأولى” والتى تزيد فيها احتمالية الإجهاض.
    تأكدى من أن المكان الذى تخضعين فيه لصبغ شعرك جيد التهوية لتجنب استنشاق كمية زائدة من الأبخرة المتصاعدة.
    لا تتركى الصبغة مدة أكثر من الموصى بها على شعرك.
    تأكدى من غسل الشعر جيدًا بعد انتهاء مدة الصبغة.
    إذا كنتِ تقومين بصبغ شعرك فى المنزل بدلاً من الصالون فتأكدى من ارتداء قفازات واقية.
    تجنبى استخدام التشقير للوجه خلال فترة الحمل.
    ينصح باللجوء إلى الهايلايت “تلوين الخصل” بدلاً من القيام بصبغ الشعر بالكامل، حيث لا تلامس الصبغة فروة الرأس.

عمليات التجميل أثناء الحمل – هل إزالة الشعر بالليزر آمنة أثناء الحمل؟

لا توجد دراسات كافية للإجابة بدقة على هذا السؤال بشكل قطعى.
بالرغم من كون موجات الليزر لا تخترق إلا بضعة ملليمترات من سطح الجلد لتصل إلى جذر الشعر فقط إلا أنه ينبغى تجنب استخدامه خلال الأشهر الثلاث الأولى، لقد صرت الآن تعرفين أن الحذر أسلم من الندم خلال هذه الفترة الحرجة.

أما في الأشهر التالية فلا بأس بالخضوع لإزالة الشعر بالليزر حيث يشير الدكتور خالد بن محمد الغامدي استشاري الأمراض الجلدية والليزر فى موقعه الخاص على الانترنت إلا أنه لا يوجد ضرر من استخدام الليزر أثناء الحمل لعدم إمكانية وصوله إلى الجنين.

قد تلاحظين خلال فترة الحمل زيادة فى معدل نمو الشعر، حيث يظهر الشعر بكثافة أكبر وفي مناطق ربما لم تعتادى على ظهور الشعر فيها. فأى طريقة هى الأمثل للاستخدام في إزالة الشعر؟

الإجابة هى: أى طريقة تفضلينها وتجدينها مناسبة. مع ملاحظة أن كريمات إزالة الشعر قد تسبب تهيجًا لبشرتك الآن خلال فترة الحمل حتى ولو لم تكن تتسبب بذلك من قبل، وذلك لزيادة حساسية الجلد عما كانت عليه سابقًا. لذا فإن كنتِ تفضلين استخدام كريم الإزالة قومى بإجراء اختبار تحسس بوضع الكريم على مساحة صغيرة من جلدك وإزالة الشعر منها والانتظار 24 ساعة لملاحظة حدوث أى تورم أو التهاب فى تلك المنطقة قبل استكمال عملية الإزالة. فيما عدا ذلك فأى طريقة أخرى لإزالة الشعر آمنة تمامًا.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه