مجلة ريحانة الالكترونية

أهم فوائد واستخدامات زيت الأوكالبتوس

نحاول دائماً اللجوء إلى العلاجات المنزلية كلما شعرنا بالاحتقان بسبب البرد والسعال، وزيت الأوكالبتوس هو أحد أفضل العلاجات. تم استخدام زيت الأوكالبتوس لعلاج الأمراض المختلفة على مر العصور.
 
يحتوي زيت الأوكالبتوس على العديد من الفوائد يمكنك استخدامه بالعديد من الطرق كونه غني بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج ومضادة للأكسدة ومطهّر ومزيل للاحتقان، وبالتالي، فهو مفيد لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الشائعة، كما أنه يعمل بشكل مثير عند تطبيقه موضعياً في شكل مخفف.
 
فيما يلي بعض فوائد واستخدامات زيت الأوكالبتوس:
 
1- يخفّف من انسداد الأنف
الطريقة الأكثر فعالية لتخفيف انسداد الأنف هي استنشاق بخار زيت الأوكالبتوس. يتفاعل هذا الزيت مع الغشاء المخاطي ويساعد على إزالة الاحتقان. كما أنه يعمل كمضاد للالتهابات ومطهر لمكافحة الالتهابات.
 
2- علاج مشاكل الجهاز التنفسي
زيت الأوكالبتوس مضاد ممتاز للاحتقان والسعال. يساعد على تكسير المخاط والبلغم وفتح الشعب الهوائية. إنه علاج منزلي شهير للربو والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الحلق والبرد. للحصول على أفضل النتائج، استخدمي الأوراق الطازجة في الماء للغرغرة لتخفيف التهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية، أو يمكنك إضافة زيت الأوكالبتوس أثناء استنشاق البخار.
 
3- يخفّف آلام العضلات والمفاصل
يحتوي زيت الأوكالبتوس على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تخفيف آلام المفاصل والعضلات. يوجد هذا الزيت أيضًا في العديد من المراهم المسكنة ويستخدم في حالات الالتواء والإجهاد وآلام الظهر والتهاب المفاصل. اخلطي قطرة أو قطرتين مع زيت ناقل (مثل زيت جوز الهند) وافركيها على المنطقة المؤلمة بحركة دائرية للحصول على نتائج أفضل.
 
4- مسكن للآلام 
يساعد زيت الأوكالبتوس على تقليل الألم والالتهابات في المنطقة المصابة. وفقاً للدراسات، يقلّل استنشاق زيت الأوكالبتوس من الألم، كما يساعد هذا الزيت الأساسي على خفض ضغط الدم.
 
5- يحسّن صحّة الفم
يساعد زيت الأوكالبتوس في تقليل لويحات الأسنان والتهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة بفضل خصائصه الطبيعية المضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم التي يمكن أن تساعد في تقليل البكتيريا في الفم. تحتوي أنواع كثيرة من معجون الأسنان وغسول الفم على زيت الأوكالبتوس كعنصر نشط. أضيفي قطرة أو قطرتين منه إلى الماء، ثم تغرغري به وابصقيه أو يمكنك ببساطة وضع قطرة واحدة على معجون الأسنان قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.
 
6- يعززّ صحة فروة الرأس ويقضي على القمل
يعزز زيت الأوكالبتوس صحةّ فروة الرأس ويقلّل من قشرة الرأس والعدوى الفطرية لفروة الرأس، كما أنه علاج ممتاز لإزالة القمل. أضيفي قطرة واحدة من زيت الأوكالبتوس إلى الشامبو قبل وضعه على شعرك.
 
7- يقوّي المناعة
وفقاً للدراسات، قد يحفّز زيت الأوكالبتوس جهاز المناعة حيث يساعد على تنشيط خلايا الدم البيضاء ومحاربة المرض الموجود.
 
8- يطهّر الجروح 
يساعد زيت الأوكالبتوس على تطهير وشفاء الجروح ويمنع العدوى. يتم استخدامه في شكل مخفف لمكافحة الالتهاب وتعزيز الشفاء. يتميّز هذا الزيت بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات تتعامل مع جميع أنواع الالتهابات.
 
9- طارد الحشرات والقوارض
الأوكالبتوس طارد ممتاز للحشرات والقوارض ويحمي من البعوض والصراصير والبق والقوارض. أضف 20 قطرة إلى زجاجة ماء كبيرة ورشيها حول المناطق المستهدفة. يمكنك أيضاً تطهير منزلك عن طريق رشّ زيت الأوكالبتوس. 
 
10- يقلّل من التوتر
يمكن أن يقلّل زيت الأوكالبتوس من التوتر ويحافظ على حالتك العقلية هادئة ومتوازنة.
 
رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه