مجلة ريحانة الالكترونية

أهم فوائد البطاطا لمرضى السكر

 هناك اعتقاد شائع أنّ البطاطا مضرة لمرضى السكر، لكن وفقاً لدراسة أُجريت باستخدام مستخلص البطاطا البيضاء التي تؤكل نيئة في اليابان،

والتي تستخدم في علاج فقر الدم، والسكر، وارتفاع ضغط الدم، حيث تمت إضافتها إلى حمية الفئران المصابة بالسكر، فتبين أنّ سكر الدم لديها انخفض بشكل ملحوظ، كما انخفض تواتر التبول المرتبط بهذا المرض، وعليه فإنّ البطاطا مفيدة جداً لمرضى السكر، حيث إنّها تنظم مستوى السكر في الدم، فهي تساعد على إفراز الإنسولين، والجدير بالذكر أنّه لا يجب على المصاب بالسكر أن يُأكل منها بكميات كبيرة، لكن الفكرة من ذلك أنّها من الممكن أن تحل محل الكربوهيدرات الأخرى كالأرز.

فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر:

  حماية القلب والشرايين: إنّ أمراض القلب والشرايين تعدّ من مضاعفات مرض السكر، وعليه يفضل تناول البطاطا الحلوة في هذه الحالة لاحتوائها على مضادات الأكسدة، والبوتاسيوم مما يؤدي إلى زيادة صحة القلب والشرايين، كما أنّها تقلل خطر حدوث النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى أنّها تخفض مستوى ضغط الدم المرتفع، حيث إنّ كلّ 100 جرام من البطاطا يحتوي على 400 ملجم من البوتاسيوم، والذي له دور مهم عند مرضى ارتفاع ضغط الدم.
 خفض مستوى السكر في الدم: لأنّها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تبطئ عملية تحول الطعام إلى جلوكوز، وعليه لا يحدث ارتفاع كبير في مستوى السكر في الدم، كما أنّها تزيد امتصاصه، بالإضافة إلى أنّها تمنع ارتفاعه بعد تناول الطعام.
    إدرار البول: وبالتالي خفض مستوى السكر، وضغط الدم المرتفعان في الجسم.
    وقاية الجسم من أضرار ومضاعفات مرض السكري: بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الكبد، والكلى، والبنكرياس، والقلب، وغيرها.
    الحفاظ على صحة الجلد والبشرة: لأنّها غنية بفيتامين C، وهو من الفيتامينات التي تحمي البشرة والجلد، كما أنّها تسرع التئام الجروح، حيث إنّ مرض السكري يسبب الكثير من الأضرار الصحية للجلد مثل القدم السكري.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه