مجلة ريحانة الالكترونية

أهم الفحوصات الصحية للمرأة في سن الثلاثين

عزيزتي السوبر إذا كنتِ على مشارف سن الثلاثين أو بالفعل بلغتِ الثلاثين من عمرك، ربما عليكِ إضافة أمر مهم للغاية إلى قائمة مهامك لهذا العام، ذلك من ناحية

أن صحتك من أهم أولوياتك، وأن الوقاية خير من العلاج، من ثم، عليكِ الحرص على الاطمئنان عليها ببعض الفحوصات المهمة التي ينبغي عليكِ إجراؤها عند بلوغ الثلاثين، إليكِ قائمة بأهم هذه الفحوصات والتي قد يقرر طبيبك إضافة المزيد من الفحوصات إليها بحسب الحالة.
1- قياس ضغط الدم
يُعد مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي يزداد خطر الإصابة بها مع التقدم في السن، وتؤدي الإصابة به إلى حدوث مشكلات ومضاعفات خطيرة، ويبلغ قياس ضغط الدم الطبيعي للبالغين أقل من 120/80، ويتسبب ضغط الدم المرتفع في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.
 2- قياس نسبة الكوليسترول
يُصيب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم من خطر تصلب الشرايين والإصابة بالأمراض القلبية، قد يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول دون العلم بها إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ويتم قياس الكوليسترول، وفي حال كانت نسبة الكوليسترول الضار أكثر من 130، يكون هناك حاجة للعلاج وتقليل هذه النسبة مع فحصها سنويًا.
 3- فحص الغدة الدرقية
يتم فحص الغدة الدرقية عن طريق اختبار الدم، إذا كنتِ تعانين من فقدان غير معروف للوزن أو تقلبات في المزاج أو عادات النوم، يجب إجراء هذا الاختبار لمعرفة ما إذا كان هناك قصور في وظائف هذه الغدة أم لا.
 4-  فحص سرطان الجلد
فحص سرطان الجلد ليس مقتصرًا على أصحاب البشرة البيضاء فقط، ولكن أيضًا أصحاب البشرة الداكنة، وخاصة ممن لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالمرض، نبهي طبيبك  في حالة وجود شامات أو بقع تتغيرأو تنمو أو بها نزيف.
 5- فحص عنق الرحم
يُجرى فحص عنق الرحم للكشف عن سرطان عنق الرحم باستخدام منظار المهبل ويتم الخضوع لهذا الفحص كل 3 سنوات، كلما كان اكتشاف سرطان عنق الرحم مبكرًا كان قابلًا للشفاء بدرجة كبيرة.
 6- فحص سرطان الثدي
من الفحوصات المهمة التي ينبغي على كل امرأة إجراؤها، فحوصات الكشف عن سرطان الثدي، ويتم الكشف إما عن طريق الفحص الذاتي أو الفحص لدى الطبيب.

 

    فحص الماموجرام

الماموجرام هي أشعة توجه على الثدي لفحصه، والبحث عن وجود دلالة للأورام، ويتم هذا الفحص سنويًا.

    الفحص السريري

يجب القيام بهذا الفحص لمن بلغن سن الثلاثين كل 3 سنوات.

    الفحص الذاتي

الفحص الذاتي شديد الأهمية، حيث يجب عليكِ متابعة أي تغيرات قد تطرأ على شكل أو لون الثديين، واللجوء للطبيب فورًا في حالة وجود أي شكوك.
7-  فحص العيون
احرصي على إجراء فحص للعيون، للاطمئنان على سلامة الإبصار، والتأكد من عدم وجود مشكلات أخرى تتعلق بالنظر.
8- فحص المناعة
من الفحوصات المهمة، اسألي طبيبك عن فحوصات المناعة التي تحتاجينها من وقت لآخر.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه