مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

يجب على الزوج ألا ينسى بأن أهم الحقوق التي يجب أن يؤديها بالنسبة لزوجته ، هو تعليمها وتأديبها بآداب الإسلام وأحكام عباداته فيعلمها بعد تعليم نفسه أصول الدين ، وأحكام الصلاة والصوم والحج والزكاة وما ترتبط بها وترتكز عليها من أعمال .. كالوضوء والغسل ، وكيفية التطهير من الدماء الثلاثة ( الحيض ـ الاستحاضة ـ النفاس ) ، وكذلك يرشدها إلى تثبيت قلبها

بالرجوع إلى مرجع ديني أعلى للقيام بأعمالها الدينية ، وكذلك يُعلم نفسه ويُعلمها الفضائل للتحلي بها ، والرذائل لتتخلى عنها. فإن المرأه إذا أدّبها زوجها بآداب الإسلام ، وهَذبَها بتعاليمه ومفاهيمه ، فإن نور الدين الحنيف الذي تستنير به ينطلق إلى أولادها ، فتنشأ بذلك ذرية طيبة ، وشعوب صالحة تتقي ربها في بلاده وعباده. كما قال الشاعر :

الأم مدرسة إذا أعددتها
أعددت شعباً طيب الأعراق

وأهم الفضائل التي يجب على الزوج أن يركزها في قلب زوجته ، هي فضيلة الحجاب والستر. فإن أخطر المظاهر التي تنذر الأسرة بالدمار وتهددها بالانهيار ، هو سفور المرأة وتبرجها أمام الرجال إلا من استثناهم الله تعالى ( كما في سورة النور ). ومعنى الحجاب في الإسلام هو أن المرأة تحجب عن الرجل من شخصيتها ما يغريه ويثير غريزته الجنسية سواء كان ذلك باللباس أو الأفعال أو الأقوال.